أكرم القصاص - علا الشافعي

الأوقاف تواجه الفكر المتطرف بتدريب وتأهيل الأئمة والواعظات.. توقيع 24 بروتوكول تعاون مع الجامعات لتدريب 2900 إمام وواعظة فى الإرشاد النفسى.. ودورات فى تجديد الخطاب الدينى للمبعوثين للخارج و1062 منحة ماجستير

الجمعة، 03 سبتمبر 2021 07:00 ص
الأوقاف تواجه الفكر المتطرف بتدريب وتأهيل الأئمة والواعظات.. توقيع 24 بروتوكول تعاون مع الجامعات لتدريب 2900 إمام وواعظة فى الإرشاد النفسى.. ودورات فى تجديد الخطاب الدينى للمبعوثين للخارج و1062 منحة ماجستير وزارة الأوقاف
كتب على عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعتبر مواجهة الفكر المتطرف ونشر سماحة الدين الإسلامي الوسطى، أحد أبرز أدوار وزارة الأوقاف، الذى تعمل عليه بواسطة عدة طرق من بينها إصدار مؤلفات وعقد ندوات توعية وأهمها خطب الجمعة والقوافل الدعوية، ما دفع الوزارة لتأهيل وتدريب الأئمة والواعظات بشكل دورى سواء في أكاديمية الأوقاف الدولية أم من خلال بروتوكولات التعاون مع الجامعات ومراكز التدريب.
 
ووقعت الوزارة منذ يناير الماضى، وحتى الآن 24 بروتوكول تعاون مع كلٍّ من : (جامعة الأزهر من خلال جميع فروعها على مستوى الجمهورية - جامعة عين شمس- جامعة القاهرة - جامعة المنوفية - جامعة المنصورة - جامعة الفيوم - جامعة بني سويف - جامعة جنوب الوادي بقنا - جامعة الأقصر - جامعة أسوان - جامعة أسيوط - جامعة الوادي الجديد - جامعة جنوب الوادي فرع البحر الأحمر - جامعة سوهاج - جامعة العريش - جامعة طنطا - جامعة دمنهور - جامعة بور سعيد - جامعة السويس - جامعة دمياط - جامعة المنيا - جامعة  مطروح - جامعة  الإسكندرية - جامعة الزقازيق) .
 
جامعة الأزهر
 
وتم تدريب أكثر من 2900 إمام وواعظة ، من خلال عقد أكثر من 60 دورة تدريبية للأئمة والواعظات في مجالات "الإرشاد النفسي وعلم الاجتماع - المهارات الإعلامية - اللغة العربية" ، منها خمس وعشرين دورة في مجال الإرشاد النفسي وعلم الاجتماع ، و14 دورة في مهارات التواصل الإعلامي ، و23 دورة في مجال اللغة العربية وفنون الخطابة والإلقاء ، بالإضافة إلى عقد العديد من الدورات المتخصصة منها دورات الإعجاز الرباني في الكون وقد تم عقد دورتين بمسجد النور بالعباسية وبأكاديمية الأوقاف الدولية ، بحضور (126) إمامًا وواعظة.
 
كما تم تضمين محتوى الإعجاز الرباني في الكون كافة البرامج التدريبية المتخصصة والمتكاملة، وقد تم تنفيذ دورتين متكاملتين لـ (158) إمامًا وواعظة، كما تم إطلاق الدفعة الثالثة من البرنامج التدريبي المتكامل بأكاديمية الأوقاف الدولية لـ (80) إمامًا وواعظة ، وبرنامج شباب العلماء.
 
وفي مجال المعسكرات التثقيفية، عقدت وزارة الأوقاف، 60 معسكرًا تثقيفيًّا للأئمة والواعظات والوافدين والإداريين والمعلمين والمعلمات في الدورات المشتركة بين وزارتي الأوقاف والتربية والتعليم، كما تم إطلاق دورات تدريب الأئمة أون لاي،  بإدارة التدريب عن بعد في يوليو الماضى، وتم تنفيذ عدد (46) دورة نوعية لـ (27) مديرية بواقع (50) إماما لكل مديرية، وقد تم خلال هذه الدورات تدريس كتب: (قواعد الفقه الكلية، ومفاهيم يجب أن تصحح، والفهم المقاصدي للسنة النبوية، ومخاطر الإلحاد وسبل مواجهته، وكيف تكتب مقالا) والعلوم التالية : (علوم شرعية وعربية وعلوم إنسانية).
 
كما تم تنفيذ 4 دورات دولية للموفدين من وزارة الأوقاف بالخارج بدول (أمريكا، وأستراليا، وفنزويلا، والسويد، والأرجنتين، والبرازيل، وتنزانيا، وفرنسا، ومالطا وغيرهم) ، وعدد من غير العاملين بالوزارة ، وتم تدريس هذه العلوم : دور علم النفس في تجديد الخطاب الديني، ودور علم الاجتماع في تجديد الخطاب الديني، وقواعد الفقه الكلية، ومخاطر الإلحاد وسبل مواجهته، وأسرار البيان القرآني.
 
واعظات
 
وفى نفس السياق واصلت الوزارة تشجيع الأئمة على استكمال الدراسات العليا حيث وفرت منح ماجستير مجانية بلغت 780 منحة خلال العام الجارى، ونحو 1062 منحة مجانية شاملة الكتب والدراسة خلال 4 سنوات، بالإضافة إلى توقيع عدد من البروتوكولات مع جامعة الأزهر و15 جامعات حكومية، لتوفير منح ماجستير مجانية للأئمة والواعظات، على أن تكون تكلفة الدراسة مناصفة بالشراكة بين الأوقاف والجامعة.
 
ومؤخرًا أطلقت وزارة الأوقاف، برنامج "الإمام المفكر"، وهو أكبر برنامج تدريبى في تاريخ الوزارة يهدف إلى صنع جيل متميز من الأئمة العلماء المفكرين الذين يدرسون إلى جانب علوم الدين واللغة علوم العصر بكل ما تعنيه الكلمة من معان، وأعلنت الوزارة  أسماء الأئمة والواعظات المرشحون للدفعة الأولى بالبرنامج، مؤكدة أنه تم تحديد أول 3 كتب للمستوى الأول : القيادات الدعوية ومعاونيهم وهى: "قواعد الفقه الكلية، العقل والنص، الجاهلية والصحوة".، وسيتم إجراء الاختبار فى الكتب الثلاث منتصف أكتوبر، فيما سيتم لاحقًا الإعلان التفصيلي عن سير وآليات البرنامج والأحمال التأهيلية والتدريبية لكل مجموعة أو مستوى.
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة