"وابور الإنجليز" بدمنهور أقدم محالج القطن فى مصر.. شاهد على العصر منذ إنشائه 1907 أثناء الاحتلال البريطانى مرورًا بتأميمه فى عهد عبد الناصر.. "مصر للأقطان": تطوير شامل للمحالج مع عدم الإضرار بأى عامل.. صور

الأربعاء، 29 سبتمبر 2021 03:00 ص
"وابور الإنجليز" بدمنهور أقدم محالج القطن فى مصر.. شاهد على العصر منذ إنشائه 1907 أثناء الاحتلال البريطانى مرورًا بتأميمه فى عهد عبد الناصر.. "مصر للأقطان": تطوير شامل للمحالج مع عدم الإضرار بأى عامل.. صور "وابور الإنجليز" بدمنهور أقدم محالج القطن فى مصر
البحيرة - ناصرجودة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر محلج الوادى، التابع لشركة مصر لتجارة وحليج الأقطان بمدينة دمنهور بالبحيرة المعروف باسم "وابور الإنجليز" أو محلج بركلت من أقدم محالج القطن فى مصر، والذى ظل شامخا منذ عهد الاحتلال البريطانى مرورا بنقل ملكيته للدولة حتى تم تطويره ونقله إلى خارج الكتلة السكانية.

وابور الإنجليز بدمنهور أقدم محالج القطن فى مصر (1)

ويضم المحلج الذى يتوسط مدينة دمنهور على مساحة 7 آلاف متر بميدان الشهداء "النافورة" أكثر من 70 دولاب لحلج القطن من الموديلات الإنجليزية القديمة.

وابور الإنجليز بدمنهور أقدم محالج القطن فى مصر (7)

ونظرا لتهالك معدات المحلج الذى أقيم عام 1907 وعدم مواكبته للتكنولوجيا الحديثة تم إصدار قرارا بتطويره ونقله إلى شونة شركة مصر لحليج الأقطان بدمنهور، وذلك ضمن خطة الدولة لتطوير كافة محالج الأقطان فى مصر.

وابور الإنجليز بدمنهور أقدم محالج القطن فى مصر (9)

وفى هذا السياق أكدت المهندسة رتيبه محمود رئيس شركة مصر لتجارة وحليج الأقطان تكثيف الجهود لتطوير كافة محالج القطن بكافة المحافظات وفقا لخطة الدولة فى هذا الشأن.

 

وابور الإنجليز بدمنهور أقدم محالج القطن فى مصر (12)

وأضافت، انه تم حل جميع مشاكل العمال ومطالبهم المشروعة وأن أى عامل لن يضار من عمليات التطوير التى تتم على قدم وساق، وذلك من أجل استعادة مكانة مصر فى هذا المجال الحيوى.

 

وابور الإنجليز بدمنهور أقدم محالج القطن فى مصر (14)

جاء ذلك خلال زيارتها لمحلج شركة مصر لتجارة الأقطان بمدينة دمنهور بالبحيرة بمشاركة المهندس وليد الشرمة ومحمد كرم مدير محلج دمنهور وعدد من القيادات التنفيذية والشعبية بالمحافظة.

وأوضحت رئيس شركة مصر لتجارة وحليج الأقطان انه تم مناقشة كافة مشاكل العاملين بمحلج دمنهور، وتم وضع حلول عاجلة للاستجابة لمطالبهم بعد توقف العمل بالمحلج القديم تمهيدا لإنشاء المحلج الجديد على مساحة 7 أفدنه بالقرب من الكوبرى الدولى بدمنهور والذى سيتم تشغيله بأحدث الأجهزة التكنولوجية العالمية.

وابور الإنجليز بدمنهور أقدم محالج القطن فى مصر (13)

ولفتت إلى وضع بدائل لنقل عمال محلج دمنهور بمنطقة النافورة إلى محلج ابو الريش بدمنهور أو محلج شبراخيت مع إضافة بدلات انتقال للعمال المقيمين خارج مناطق عملهم إلى جانب الاستجابة إلى مطالب العمالة المؤقت "السركى" خاصة فيما يتعلق بالتأمين الصحى والتأمينات الاجتماعية، وكذلك نقل الموظفين الإداريين بدرجاتهم الوظيفية إلى مكاتب التصدير التابعة لشركة مصر لحليج الأقطان.

وأشارت رئيس شركة مصر لتجارة وخليج الأقطان إلى وجود خطة متكاملة لتطوير 7 محالج للاقطان على مستوى الجمهورية لحلج أكثر من 4 مليون قنطار قطن تكفى لحليج كافة الأقطان بالجمهورية وتم بالفعل تطوير وإنشاء 4 محالج كمرحلة أولى  بالفيوم وكفر الزيات والزقازيق وكفر الدوار. 

فيما أكد الدكتور مهندس وليد الشرمة، أمين عام نقابة المهندسين بالبحيرة، قيام الدولة بتطوير شامل في قطاع المحالج لنقل القطن لمكانته الطبيعية وإعادته للمنافسة العالمية بعدما فقدها بسبب وجود شوائب في عملية الحلج بالمحالج القديمة سواء التابعة لشركات قطاع الأعمال العام أو شركات القطاع الخاص.

وأضاف أن محلج الوادى التابع لشركة مصر لتجارة وحليج الأقطان بمدينة دمنهور يعد واحدًا من 16 محلجًا للأقطان لا يزال باقيًا من فترة حكم محمد على الكبير والي مصر، لذا فهو أحد أقدم محالج مصر على الإطلاق.

وابور الإنجليز بدمنهور أقدم محالج القطن فى مصر (3)

وقال محمد كرم مدير محلج الوادى بدمنهور، التابع لشركة مصر لحليج الأقطان، أنه تم توقيف العمل بالمحلج، وسيتم تسكين العمال بالمصالح القريبة لمحل إقامتهم وتسليم أرض المحلج التى تبلغ مساحتها 7 آلاف متر إلى بنك الاستثمار القومى.

وابور الإنجليز بدمنهور أقدم محالج القطن فى مصر (2)

وأضاف أن محلج الوادى بدمنهور تم إنشائه إبان الاحتلال البريطانى عام 1907 وانتقلت ملكيته إلى عبد الحميد باشا بركات، ثم تم تأميمه فى عهد الرئيس جمال عبد الناصر، ليكون تابعا للقطاع العام، إلى أن تم توقيف التشغيل به ليتم نقله إلى مكان آخر خارج الكتلة السكنية بمدينة دمنهور.

وابور الإنجليز بدمنهور أقدم محالج القطن فى مصر (11)

 
وابور الإنجليز بدمنهور أقدم محالج القطن فى مصر (4)
 

 

وابور الإنجليز بدمنهور أقدم محالج القطن فى مصر (5)
 

 

وابور الإنجليز بدمنهور أقدم محالج القطن فى مصر (6)
 

 

وابور الإنجليز بدمنهور أقدم محالج القطن فى مصر (8)
 
وابور الإنجليز بدمنهور أقدم محالج القطن فى مصر (10)
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة