أكرم القصاص - علا الشافعي

مستعمرات النمل الأبيض بالإسكندرية.. "اليوم السابع" يرصد بؤر الحشرة العمياء فى منطقة سموحة.. يستهدف الأثاث المنزلى ويتسبب فى انهيار الأسقف والأرضيات.. ومتخصص يكشف أسباب انتشاره وطرق مكافحته.. صور وفيديو

الأربعاء، 29 سبتمبر 2021 03:00 م
مستعمرات النمل الأبيض بالإسكندرية.. "اليوم السابع" يرصد بؤر الحشرة العمياء فى منطقة سموحة.. يستهدف الأثاث المنزلى ويتسبب فى انهيار الأسقف والأرضيات.. ومتخصص يكشف أسباب انتشاره وطرق مكافحته.. صور وفيديو النمل الأبيض
الإسكندرية: أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتشار النمل الأبيض بالإسكندرية، أزمة شغلت المواطنين بالمحافظة، خاصة الأماكن القريبة من كورنيش الإسكندرية والمبانى المنشأة على أراض كانت زراعية خاصة بمنطقة سموحة ومدخل الإسكندرية.

وقدم "اليوم السابع" بثا مباشرا من منطقة سموحة بمحافظة الإسكندرية، والتى تشهد ظهور بؤر من النمل الأبيض وخاصة فى منطقة تعاونيات سموحة، ورصد "اليوم السابع"  ظهور النمل الأبيض فى منازل التعاونيات بمنطقة سموحة.

وقال أحد سكان المنطقة، إن سموحة تشهد ظهور أعداد غفيرة من النمل الأبيض، ما دفع الأهالى للتخلص من الأخشاب، مشيرا إلى أن النمل الأبيض ينتقل من الأخشاب إلى الخرسانة أيضا.

وأضاف أحد الأهالي، أن النمل الأبيض متواجدا فى منطقة سموحة منذ سنوات، مشيرا إلى أن أهالى المنطقة يجمعون أموالا من أجل شراء كميات من الرش للتخلص من النمل الأبيض.

والتقى "اليوم السابع" فى بث مباشر سابق مع الدكتور سعد رشاد المدير التنفيذى لوحدة مكافحة الآفات وحماية البيئة بجامعة الإسكندرية والمسؤول عن مكافحة النمل الأبيض.

وقال سعد رشاد، إن أسباب ظهور النمل ليس له سبب معين لأنه موجود بالفعل، بل إن أسباب انتشاره يرجع إلى الرطوبة المتوفرة فى الإسكندرية، مشيرا إلى إن سموحة من أكثر المناطق ظهرت بها بؤر النمل الأبيض لوجود أراضى طينية وكذلك وجود الأشجار.

وأضاف أن وحدة مكافحة الآفات وحماية البيئة بجامعة الإسكندرية، تقوم بدور كبير فى مكافحة النمل الأبيض على مستوى الإسكندرية، مشيرا إلى أن الوحدة تتعاون مع المؤسسات الحكومية وغير الحكومية والقطاع المدني.

وتابع: لدينا 29 عقدا ثابتا بقيمة 2 مليون جنيه، لمكافحة النمل الأبيض والآفات الحشرية، وقال الدكتور سعد : إن الحشرة الكاملة للنمل تطير وتضع البيض فى أماكن مختلفة بالإسكندرية، إذ ظهر البيض فى أكثر من مكان ومنها الشاطئ.

ومن أضرار النمل الأبيض أنه يسبب إزعاجا كبيرا داخل المنزل، لأنه يتغذى على مادة السيلوز الموجودة داخل الأخشاب مثل خشب الأنترية والأرضيات الخشبية وغرف النوم وجميع الأخشاب داخل المنزل، ما يؤدى إلى إتلاف الكثير من أثاث منزلك.

ومن طوائف مستعمرة النمل الأبيض الشغالة، وهى المسئولة عن جميع الأضرار الناجمة عن إصابات النمل الأبيض، حيث تتغذى وتقوم بتغذية جميع طوائف المستعمرة، وتمثل حوالى 97 % من تعداد المستعمرة ولونها باهت وعقيمة وعمياء، كما لها جنود هو المسئول عن الحراسة وحماية المستعمرة له فكوك قوية ومسننة والرأس لونها قاتم وتمثل ثلث طول الجسم وباقى الجسم لونه فاتح باهت، ويصل عدده من 1 – 3 % من تعداد المستعمرة والحشرة عقيمة وعمياء بالإضافة إلى الأفراد الجنسية الخصبة المجنحة، فردين مجنحين مخصبين تظهر فى الخريف والربيع لونها قاتم ولها عيون ترى وأجنحة وهى خصبة وتتحول إلى ملكات وملوك لإنشاء مستعمرات جديدة.

كما لها ملكة وهى ناتجة عن الأفراد الجنسية الخصبة ويوجد ملكة وحيدة فى المستعمرة وتعمل على ربط أفراد المستعمرة جميعاً وإنتاج البيض حيث تضع حوالى 6 بيضات فى الدقيقة الواحدة، ويعيش معها ملك واحد فقط فى المستعمرة.

ومن أسباب ظهور النمل الأبيض وجود الفتحات التى تمكن النمل من الدخول إلى المنزل، فى الحمام والمطبخ،  كما أن ترك باب المنزل مفتوحا لفترات يؤدى إلى دخول النمل الأبيض.

وللنمل الأبيض علامات تدل على وجوده وهي: "وجود بقايا من أجنحة النمل الأبيض، خاصةً عند النوافذ ومخارج المنزل، وسماع صوت أجوف، إذا طرقت أو نقرت على الأخشاب، الانهيارات فى أسقف وأرضيات المنزل، تجمع كريات صغيرة على أخشاب وجدران المنزل، وهى فى الأساس فضلات النمل الأبيض".

النمل-الأبيض-يدمر-الخشب
النمل-الأبيض-يدمر-الخشب

 

النمل-الأبيض-يغزو-المساكن-في-سموحة
النمل-الأبيض-يغزو-المساكن-في-سموحة

 

النمل-الابيض-يهدد-المساكن
النمل-الابيض-يهدد-المساكن

 

جانب-من-آثار-النمل-الابيض-على-الخشب
جانب-من-آثار-النمل-الابيض-على-الخشب

 

مستعمرات-النمل-الأبيض-فى-سموحة
مستعمرات-النمل-الأبيض-فى-سموحة

 

يرقات-النمل-الابيض-تتغذي-على-الخشب
يرقات-النمل-الابيض-تتغذي-على-الخشب

 

يرقات-النمل-الابيض-في-الخشب
يرقات-النمل-الابيض-في-الخشب

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة