جارديان: حقوق الصيد فى جزيرة "جيرسى" يثير الخلافات بين لندن وباريس بعد بريكست

الأربعاء، 29 سبتمبر 2021 05:07 م
جارديان: حقوق الصيد فى جزيرة "جيرسى" يثير الخلافات بين لندن وباريس بعد بريكست بوريس جونسون - رئيس الوزراء البريطانى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

استمرارا للتوترات بين لندن وباريس خاصة فيما يتعلق بالعلاقة بعد "بريكست"، حذرت حكومة جيرسي من خطر جديد يتمثل في قيام الصيادين الغاضبين بإغلاق ميناءها الرئيسي بعد أن رفضت الجزيرة التابعة للتاج البريطاني ثلث القوارب الفرنسية التي تسعى للصيد في مياهها، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

 

وقال وزير الشؤون الخارجية في الجزيرة ، إيان جورست ، إن حكومته اتخذت نهجًا "عمليًا" في إصدار 64 ترخيصًا كاملاً و 31 ترخيصًا مؤقتًا للقوارب الفرنسية ، بالإضافة إلى 47 سفينة مرخصة بالفعل في وقت سابق من هذا العام.

 

لكن تم رفض 75 قاربًا فرنسيًا آخر تم استلام الطلبات الخاصة بهم لأنهم "لا يستوفون المعايير وإما أنهم لم يصطادوا في مياه جيرسي خلال الفترة ذات الصلة أو لم يتمكنوا من إثبات نشاطهم" ، على حد قول الحكومة. "يتم إعطاء هذه السفن البالغ عددها 75 إشعارًا قبل 30 يومًا من انتهاء الترتيبات الانتقالية ، وبعد ذلك لن يتمكنوا بعد ذلك من الوصول إلى مياه جيرسي".

 

قال جورست إنه كان منفتحًا على أي من تلك القوارب التي تقدم أدلة جديدة لدعم التصريح ، وأقر بوجود خطر الانتقام من مجتمعات الصيد المتضررة ، لا سيما في بريتاني.

 

قال: "أعتقد أننا نعترف بأن المشاعر تتزايد في مجتمع الأسماك في شمال فرنسا وآمل ألا يكون هناك أي حصار ، لكننا لسنا ساذجين بما يكفي لعدم إدراك أننا بحاجة حقًا إلى العمل معًا لتخفيف المخاوف وإحراز تقدم لأن ذلك لا يزال احتمالًا ".

 

وقال جورست إنه على الرغم من أن بعض المتقدمين قد يكون لديهم في السابق تصاريح للصيد في مياه جيرسي ، فإن اتفاقية التجارة بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة تنص فقط على حقوق أولئك الذين يمكنهم إثبات أنهم عملوا بالفعل في تلك المياه لمدة 11 يومًا على الأقل خلال الثلاث سنوات السابقة.

 

وغرد لوج تشيسنايس جيرارد ، رئيس المجلس الإقليمي لبريتاني: "أطلب من الاتحاد الأوروبي اتخاذ جميع الإجراءات الانتقامية الممكنة للسماح بمراجعة مثل هذا القرار. معا ، الصيادين والسلطات والاتحاد الأوروبي ، يجب أن نتحد لإعادة المملكة المتحدة إلى التفكير بعقل ".

 

كانت وزيرة الشؤون البحرية الفرنسية ، أنيك جيراردين ، قد اتهمت بالفعل الحكومة البريطانية صباح الأربعاء بأخذ صيادي بلادها كرهائن سياسيين بعد أن اتخذت الحكومة البريطانية قرارًا منفصلاً يوم الثلاثاء برفض السماح لمعظم سفنهم بالدخول إلى مياهها الساحلية.

 

أعلنت المملكة المتحدة أنها وافقت فقط على 12 من أصل 47 طلبًا للحصول على تراخيص جديدة للقوارب الصغيرة للصيد في المنطقة الساحلية التي يبلغ طولها ستة إلى 12 ميلًا.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة