الصحف العالمية: قادة البنتاجون يمثلون أمام الكونجرس لتقديم شهادة علنية عن أفغانستان.. اليمين المتطرف الأمريكى جمع ملايين الدولارات بالعملات الرقمية.. وأزمة البنزين تنعش مبيعات السيارات الكهربائية فى بريطانيا

الثلاثاء، 28 سبتمبر 2021 02:10 م
الصحف العالمية: قادة البنتاجون يمثلون أمام الكونجرس لتقديم شهادة علنية عن أفغانستان.. اليمين المتطرف الأمريكى جمع ملايين الدولارات بالعملات الرقمية.. وأزمة البنزين تنعش مبيعات السيارات الكهربائية فى بريطانيا وزير الدفاع الامريكى لويد اوستن
كتبت ريم عبد الحميد - نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الثلاثاء، فى تغطيتها، عدد من القضايا والتقارير، فى مقدمتها أزمة الوقود فى بريطانيا ومثول قادة البنتاجون امام الكونجرس لتقديم شهادتهم عن افغانستان

الصحف الأمريكية:

أسوشيتدبرس: اليمين المتطرف الأمريكى جمع ملايين الدولارات من حول العالم بالعملات الرقمية

كشفت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية عن مدى استفادة دعاة اليمين المتطرف فى الولايات المتحدة من العملات الرقمية، والتى مكنتها من جمع ملايين الدولارات بسهولة من أنحاء مختلفة حول العالم.

وأشارت الوكالة إلى أن دعاة اليمين المتطرف جمعوا قدرا هائلا من الأموال من مختلف أنحاء العالم من خلال العملات الرقمية. وفى ظل منعهم من قبل المؤسسات المالية التقليدية، استفادوا من العليمات الرقمية التى يستخدمونها بطرق أكثر سرية من أجل تجنب رقابة البنوك والهيئات التنظيمية والمحاكم، بحسب ما كشف تحليل أجرته أسوشيتدبرس لوثائق قانونية وقنوات التليجرام وبيانات من شركات لتحليل العملات الرقمية.

 وتحدثت الوكالة عن أندرو أنجلين، مؤسس موقع دايلى ستورمر اليمينى كأحد النماذج، وقالت إن موقع أنجلين يدعو إلى نقاء الجنس الأبيض، وينشر مقالات تآمرية مليئة بالكراهية ضد النساء واليهود والسود وكان ملهما فى ثلاثة جرائم قتل على الأقل ذات دوافع عنصرية. وأصبح انجلين مليونيرا بعدما حصل من شبكة عالمية من الأنصار على 112 بيتكوين على الأقل منذ يناير 2017، بما يعادل 4.8 مليون دولار بمعدل تداولات اليوم، وفقا لبيانات أطلعت عليها الوكالة. وربما جمع أكثر.

 ويدين أنجلين بأكثر من 18 مليون دولار من تعويضات قانونية فى الولايات المتحدة مستحقة لأشخاص قام هو وأتباعه بمضايقتهم وتهديديهم. ورغم أن نشاطه على الإنترنت يظل مرئيا، حيث تهمل العشرات من القصص على الصفحة الرئيسة لموقع دايلى ستورمر اسمه فى أغلب الأيام، ومع ذلك فإنه شبح  فى العالم الحقيقى.

وحاول ضحايا الوصول إليه دون أن ينجحوا، وبحثوا فى أحد العناوين بأوهايو واحدا دون آخر. ووجدته سجلات التصويت فى روسيا فى عام 2016، وأظهر جواز سفره أنه كان فى كمبوديا فى عام 2017، لا يمثل حساب بنكى واضح أو ممتلكات عقارية فى الولايات المتحدة، ولا تزال ثروته من البيتكوين بعيدة المنال.

قادة البنتاجون يمثلون أمام الكونجرس لتقديم شهادة علنية لأول مرة عن أفغانستان

قالت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية إن كبار قادة البنتاجون سيواجهون أسئلة صعبة فى الكونجرس عن الانسحاب الفوضوى من أفغانستان واستيلاء طالبان السريع على البلاد، وذلك فى أول شهادة علنية منذ إتمام الانسحاب الأمريكى.

 وقالت وكالة أسوئسيتدبرس الأمريكية إن الجمهوريين على نحو خاص كانوا قد شددوا هجماتهم على قرار الرئيس بايدن لسحب كل القوات فى 30 أغسطس، وقالوا إنه ترك الولايات المتحدة أكثر عرضة للإرهاب، ويطالبون بمزيد من التفاصيل عن الهجوم الانتحارى فى كابول الذى قتل 13 جنديا أمريكيا فى الأيام الأخيرة من الانسحاب.

 ومن المقرر أن يدلى كل من وزير الدفاع لويد أوستن والجنرال مارك مايلى رئيس الأركان بشهادتهما أمام لجنة الخدمات المسلحة فى مجلس الشيوخ اليوم الثلاثاء، ثم أمام لجنة الخدمات المسلحة بمجلس النواب الأربعاء. وسيدلى بشهادته أيضا الجنرال فرانك ماكينزى الذى أشرف على الانسحاب بحكم منصبه كقائد للقيادة المركزية.

 وكان  السيناتور جيمس إنهوف، أرفع جمهورى بلجنة مجلس الشيوخ، قد واجه البنتاجون بقائمة مطولة من الأسئلة عن الجوانب العديدة للانسحاب، بما فى ذلك التفجير الانتحارى الذى وقع فى 26 أغسطس فى مطار كابول الدولى، وأدى إلى مقتل 169 أفغانى بالإضافة إلى الجنود الأمريكيين. ويطالبون أيضا بمعلومات عن اتخاذ القرار خلال الصيف بعدما أصبح واضحا أن طالبان تتفوق على القوات الأفغانية المدعومة من الولايات المتحدة.

 وكتب إنهوف الأسبوع الماضى يقول: إننا بحاجة إلى حساب كامل لكل عامل وقرار أدى إلى حيث أصبنا اليوم، وخطة حقيقية للدفاع عن مضى أمريكا قدما.

واتهم البعض فى الكونجرس مايلى بعدم الولاء بسبب كتاب "خطر" لبوب وودوارد وروبرت كوستا، الذى ذكر أنه قدم تطمينات لجنرال صينى بأن الولايات المتحدة ليس لديها خطط لمهاجمة الصين، وأنه لو حدث، فإن مايلى سيحذره مسبقا.

واشنطن بوست: كاليفورنيا تبقى على التصويت بالبريد كإجراء مستمر بعد وباء كورونا

قالت صحيفة واشنطن بوست إن كل الناخبين فى ولاية كاليفورنيا سيتلقون الآن بطاقات اقتراع ترسل إليهم بالبريد سواء تقدموا بطلب للحصول عليها أم لا، وذلك بحسب ما أعلن حاكم الولاية جافين نيوسوم، فى خطوة طالما سعى إليها الديمقراطيون بالولاية، والذين جادلوا بأنها ستجعل من السهل على المقيمين فى كاليفورنيا المشاركة فى الانتخابات القادمة.

وقال نيوسوم فى تغريدة على تويتر "عاجل: كاليفورنيا أصبحت الآن ولاية تعتمد التصويت بالبريد بشكل دائم، وذلك لأننا نؤمن بجعل التصويت أسهل، وأن يصبح كل صوت مسموعا"، وذلك بعد التوقيع على الإجراء الذى يحمل اسم مشروع قانون الجمعية 37.

 ويمد التشريع بشكل دائما بنود التصويت بالبريد التى تم سنها فى كاليفورنيا خلال وباء كورونا. وهذه البنود كانت قائمة فى انتخابات 2020 وأيضا فى انتخابات سحب الثقة من حاكم الولاية هذا الشهر، والتى لم تحقق هدفها.

 وعلى الرغم من أن بطاقات الاقتراع سيتم إرسالها بالبريد فى كل انتخابات، إلا أن ناخبى كاليفورنيا يظل بإمكانهم اختيار الذهاب إلى مراكز الاقتراع بشكل شخصى لو فضلوا ذلك.

وتقول واشنطن بوست إن كاليفورنيا انضمت إلى العديد من الولايات الأخرى مثل كولورادو وهاواى وأوريجون ويوتاه وواشنطن، التى كانت تقوم بإرسال بطاقات اقتراع لكل الناخبين حتى قبل وباء كورونا. وكان الجمهوريون فى المجلس التشريعى بولاية كاليفورنيا قد عارضوا التشريع، لكنهم لم ينجحوا فى مساعيهم لإجراء تغييرات على الإجراء.

 وقال وزير خارجية كاليفورنيا شيرلى ويبر الذى أشرف على الانتخابات فى الولاية إن القانون الجديد سيعزز على الأرجح مشاركة الناخبين.

 وأضاف فى تصريحات أن التصويت البريد قد زاد بشكل كبير مشاركة الناخبين المؤهلين، وأن الناخبين يحبون خيارات العودة إلى بطاقات الاقتراع سواء بالبريد أو عبر صناديق الاقتراع المؤمنة، أو مراكز التصويت أو فى مركز اقتراع تقليدى. وكلما زاد مشاركة الناس فى الانتخابات، كلما زادت الديمقراطية وكلما كان هناك رهانات بأن الانتخابات تعكس إرادة شعب كاليفورنيا.

الصحف البريطانية:

جارديان: جونسون يأمر الجيش بالتأهب للمساعدة فى حل أزمة الوقود

قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون قد أمر الجيش بالبقاء فى حالة تأهب للمساعدة فى جعل الوقود يصل إل محطات البنزين التى أصيبت بحالة من شراء الذعر، فى الوقت الذى دعا فيه كير ستارمر زعيم حزب العمال والشركات جونسون إلى السيطرة على النقص الذى ينتشر فى جميع أنحاء الاقتصاد.

وقال داوننج ستريت إن سائقى الجيش سيكونون مستعدين للمساعدة فى توصيل البترول والديزل على أسس قصير المدى، لكنهم لن يصلوا إلى حد الانتشار الفورى، على الرغم من أن بعض العمال الأساسيين لم يتمكنوا من أداء وظائفهم بدون وقود.

وتم اتخاذ القرار فى اجتماع لوزراء الحكومة أمس الاثنين، فى الوقت الذى قالت فيه الصناعة إن ذعر المستهلكين وليس النقص الحقيقى هو العامل الأساسى للمشكلات، وتوقع أن تخف وطأة الأزمة خلال أيام.

 واستمر الناس فى الوقوف فى طوابير عند محطات الوقود على الرغم من تحذيرات الحكومة من أن السائقين الذين يحاولون زيادة رصيدهم يزيدون الوضع سوءا.

وقال وزير الأعمال كواسى كوارتنج إنه من حق الحكومة أن تتخذ خطوات احترازية منطقية. وأضاف أن بريطانيا يظل لديها إمدادات قوية من الوقود، إلا أن على دراية بوجود مشكلات فى سلال الإمداد فى محطات الوقود الأمامية، ونقوم باتخاذ خطوات لتخفيف ذلك كمسألة أولوية. وتابع قائلا: لو لزم الأمر، فإن نشر الأفراد العسكريين سيزود سلسلة التوريد بقدرة إضافية كإجراء مؤقت للمساعدة فى تخفيف الضغوط التى تسببها الزيادات فى الطلب المحلى على الوقود.

 وأمرت الحكومة البريطانية أيضا بمد التراخيص ناقلات الوقود، وتجديدها بشكل تلقائى بدون تدريب تنشيطى.

أزمة البنزين تنعش مبيعات السيارات الكهربائية فى بريطانيا.. وخبراء لـ"جارديان": نقطة انطلاق

أدت أزمة الوقود في المملكة المتحدة إلى ارتفاع الطلب على شراء السيارات الكهربائية حيث تدور مشاهد الفوضى في المحطات في أماكن متفرقة في البلاد، وفقا لصحيفة الجارديان البريطانية.

وقال صاحب أحد معارض السيارات الكهربائية إنه يشهد الأيام الأكثر نشاطا على الاطلاق، وقال: " يشتري الناس السيارات الكهربائية لأسباب بيئية، ولأسباب توفير التكاليف ولأن التكنولوجيا رائعة لكن يوم الجمعة كان أحد تلك اللحظات التي قال فيها الناس هل تعرف ماذا، هذه علامة على أننا بحاجة إلى سيارات الكهرباء"

وأبلغت منظمة غير ربحية تمثل سائقي المركبات الكهربائية والمحتملين عن زيادة في الاستفسارات المتعلقة بالسيارات الكهربائية خاصة الأسبوع الماضي، قال ميلر، الذي أسس المنظمة قبل أربع سنوات: "كان يوم السبت جنونيا، لكن يوم الجمعة تجاوز ذلك ، وكان الأمر غريبًا للغاية لدي الآن سيارات مبادلة بدون بنزين لنقلها"، وأضاف ان ازمة الوقود اثبتت كانت بمثابة نقطة انطلاق للصناعة.

وفي نفس السياق، أبلغت بدورها جمعية مصنعي وتجار السيارات عن نمو كبير في مبيعات السيارات بالكهرباء في يوليو، حيث شكلت السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات 9% من المبيعات. استحوذت السيارات الهجينة على 8% من المبيعات بينما استحوذت السيارات الكهربائية الهجينة على ما يقرب من 12%.

يذكر أن المملكة المتحدة تعهدت بحظر بيع السيارات الجديدة التي تعمل بالبنزين والديزل بحلول عام 2030 والسيارات الهجينة الجديدة بحلول عام 2035.

بريطانيا تتحدى الصين بسفينة حربية في مضيق تايوان.. "التايمز" تكشف التفاصيل

أرسلت بريطانيا سفينة حربية عبر مضيق تايوان للمرة الأولى منذ عام 2008، في خطوة تتحدى مطالبة بكين بالممر المائي وتمثل رحلة نادرة لسفينة عسكرية غير أمريكية.

وبحسب صحيفة التايمز، صرحت وزارة الدفاع البريطانية إن فرقاطة إتش إم إس ريتشموند ، التي تم نشرها مع مجموعة حاملة طائرات بريطانية ، أبحرت عبر المضيق في رحلة من اليابان إلى فيتنام، وقالت الوزارة في بيان: "أينما تعمل البحرية الملكية ، فإنهم يفعلون ذلك بالامتثال التام للقانون الدولي".

وأضافت أن المملكة المتحدة لديها مجموعة من المصالح الأمنية الدائمة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ والعديد من العلاقات الدفاعية الثنائية المهمة ، وهذا الانتشار هو علامة على التزامها بالأمن الإقليمي.

وقالت بريطانيا إنها المرة الأولى التي تسافر فيها إحدى سفنها الحربية عبر الممر المائي الضيق الذي يفصل تايوان والبر الرئيسي للصين منذ عام 2008 ، عندما قامت السفينة HMS Kent بالرحلة.

تجري السفن الحربية الأمريكية بانتظام تدريبات "حرية الملاحة" في المضيق وتثير ردود فعل غاضبة من بكين ، التي تطالب بتايوان والمياه المحيطة وكل بحر الصين الجنوبي تقريبًا.

من جانبها ترى الولايات المتحدة ومعظم الدول الأخرى ان تلك المناطق مياه دولية يجب ان تكون مفتوحة لجميع السفن

قامت السفن الحربية الكندية والفرنسية والأسترالية برحلات عبر مضيق تايوان في السنوات الأخيرة ، مما أثار احتجاجات من الصين.

 

طالبان تعدم قيادي بـ “داعش خراسان" وراء تفجيرات مطار كابول

أعلنت حركة طالبان إعدام أبو عمر الخراساني الزعيم السابق لداعش خراسان وهو أحد زعماء الخلية المنشقة عن تنظيم داعش في أفغانستان، والتي كانت ـ بحسب تقرير لصحيفة ذا صن البريطانية ـ وراء تفجير مطار كابول الذي أسفر عن مقتل 180 شخصًا على الأقل الشهر الماضي.

وظل مصير أبو عمر غير مؤكد بعد أن وصلت طالبان إلى السلطة وقالت بعض التقارير أنه تم إطلاق سراحه مع آلاف السجناء الآخرين مع انتشار الفوضى في البلاد.

 

وكانت القوات الأمريكية والأفغانية قد ألقت القبض علي "أبو عمر" في منزل خارج كابول في مايو 2020 ، وبحسب ما ورد حكم عليه بالإعدام والسجن 800 عام.

وقالت صحيفة وول ستريت جورنال في تقرير سابق إنها أجرت مقابلة مع خراساني في السجن وعلى الرغم من أن مجموعته في حالة حرب مع طالبان ، فقد أشاد بتقدمهم باعتباره نذيرًا لتغيير جذري وتوقع أنهم سيطلقون سراحه.

وبحسب التقرير، يعد إعدام "أبو عمر" إشارة قوية إلى أن طالبان لن تعمل مع إرهابيي داعش الذين سعوا إلى إنشاء معقل جديد في أفغانستان.

وتم تشكيل داعش خراسان في عام 2015 ، واستولت على الأرض التي كانت تحتلها القاعدة في السابق وأصبح أبو عمر زعيمًا بعد مقتل سلفه عبد الحسيب لوجاري في أبريل 2017.

وأعلن تنظيم داعش خراسان الشهر الماضي مسؤوليته عن هجوم انتحاري استهدف حشود المهاجرين في مطار كابول حيث قتل 13 جندي امريكي الى جانب أكثر من 170 مدني من ضمنهم بريطانيون ذهبوا لإنقاذ أفراد عائلاتهم، وشنت البنتاجون سلسلة من الهجمات بطائرات درون قالت إنها قضت على عدد من الإرهابيين الذين تسببوا في التفجير.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة