أكرم القصاص - علا الشافعي

"الأعلى للإعلام"ينظم حلقة نقاشية بحضور وزيرة التجارة.. كرم جبر: حياة كريمة أعظم مبادرة فى تاريخ مصر.. نيفين جامع: الحكومة توفر مصادر دخل للمواطنين.. واتفقنا على ضريبة قطعية مقدارها ألف جنيه لأصحاب المشروعات

الثلاثاء، 28 سبتمبر 2021 03:30 م
"الأعلى للإعلام"ينظم حلقة نقاشية بحضور وزيرة التجارة.. كرم جبر: حياة كريمة أعظم مبادرة فى تاريخ مصر.. نيفين جامع: الحكومة توفر مصادر دخل للمواطنين.. واتفقنا على ضريبة قطعية مقدارها ألف جنيه لأصحاب المشروعات جانب من خلال الندوة
كتب أمين صالح - تصوير كريم عبد العزيز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
أكد الكاتب الصحفي كرم جبر رئيس المجلس الأعلي لتنظيم الإعلام، أن مبادرة حياة كريمة هي أعظم مبادرة في تاريخ مصر ، وفى ضوء ذلك أدرجتها الأمم المتحدة كأبرز المبادرات، وهو دليل علي نجاح الدولة المصرية.
 
6
 
جاء ذلك خلال جلسة حوارية للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام حول مبادرة حياة كريمة.. معرض اكسبو "دبي".. المشروعات الصغيرة بحضور وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع بمقر المجلس.
 
وأضاف جبر أن المبادرة تحتاج لاصطفاف الشعب المصري خلف الرئيس موضحا أن هذا دور مهم للاعلام التنموى لنشر الوعي بين المواطنين.
 
ولفت جبر إلي أن هناك مليون مشروع صغير يتم تنفيذها في مختلف أنحاء الجمهورية، مضيفا أن مصر تشارك في معرض إكسبو بالامارات من خلال جناح متميز يعكس ثقل ومكانة مصر، لافتا إلي أن مشاركة مصر في هذا الحدث يأتي في اطار دعمها للدول العربية وظهورها بالصورة اللائقة.
 
PSX_20210928_124216
 
وأوضح رئيس المجلس الأعلى للإعلام: تفصلنا أيام قليلة عن الحدث الأكبر والأبرز عالميا ألا وهو معرض إكسبو 2020 الذي تستضيفه دولة الإمارات العربية المتحدة خلال الفترة من الأول من أكتوبر المقبل وحتى نهاية مارس عام 2022 تحت شعار «تواصل العقول وصنع المستقبل» بمشاركة 192 دولة من ضمنها مصر في حراك عالمي ثقافي واقتصادي وإنساني هو الأكبر والأشمل والأكثر تنوّعاً.
 
 
وأضاف جبر أن مشاركة مصر في هذا التجمع العالمي تأتي من خلال جناح كبير قامت وزارة التجارة والصناعة بتجهيزه جيدا لإظهار مصر بالصورة التي تتناسب مع مكانتها باعتبارها أحد أهم المقاصد السياحية والأثرية العالمية.
 
PSX_20210928_124333
 
 
واستطرد : يجسد الجناح المصري في معرض إكسبو 2020 دبي بوجوده داخل منطقة الفرص - يجسد ما تتميز به مصر من عمق تاريخي وثراء حضاري وإنساني ،فمبنى الجناح المصري من الخارج يبدو صرحاً شامخاً بالحضارة الفرعونية القديمة ، حيث  يتصدر صحن الجناح تابوت فرعوني جرى اكتشافه مؤخرا بمنطقة سقارة الأثرية بمحافظة الجيزة المصرية، ليستقبل زوار الجناح المصري بمعرض إكسبو 2020 بدبي.
 
وأشار إلى أن التصميم المتميز للجناح المصري الذي يمتد على مساحة ألف متر مربع، يشكل منصة مثالية لسرد قصة مصر و تاريخها بكافة مراحلها من الماضي إلى الحاضر ومن ثم المستقبل، موضحا أن الجناح المصري الزوار في رحلة تعريفية حول حضارة مصر العريقة قدم التاريخ والتي ستكون حاضرة في المنطقة المخصصة للمتحف المصري الكبير، بالإضافة إلى مناطق المشروعات العملاقة والبنية التحتية والمدن الذكية وغيرها من المناطق الحديثة.
 
PSX_20210928_124355
 
بدورها أكدت نيفين جامع وزير التجارة والصناعة، أن معرض إكسبو 2020 واحد من أهم الأحداث الهامة، موضحة أن الرئيس السيسي يتابع عن كثب كل الملفات وفي مختلف القطاعات، وأشارت إلي الحكومة بذلت جهودا كبيرة لانجاح مشاركة مصر في معرض دبي.
 
أضافت جامع أن مبادرة حياة كريمة لديها ثلاثة محاور، الأول هو البنية التحتية من صرف ومباني ومياه وغيرها، أما المحور الثاني فهو محور التنمية المجتمعية، والمحور الثالث هو التنمية الاقتصادية.
 
وأشارت وزيرة التجارة الصناعة إلي أنه تم الاتفاق علي إنشاء مجمعات صناعية في كل قرية وفي كل مجمع يوجد مصانع صغيرة وبها ساحة عرض ، موضحة أنه يتم العمل للوصول الي مواصفات فنية جيدة لكل المنتجات التي تنتجها هذه المصانع.
 
PSX_20210928_124407
 
ولفتت إلي أنه يتم الاتفاق علي كل المعايير الفنية والبيئة للمنتجات وجاري التنسيق مع مختلف الوزارات الأخري حتي يتم الوصول الي مجمعات صناعية متميزة تتيح منتجات تتناسب مع ما يتطلبه المواطن المصري.
 
وأشارت إلي أن مجلس الوزراء وجه بتشكيل لجنة برئاسة جهاز المشروعات تختص بمحور التنمية الاقتصادية وبالفعل تم تنظيم زيارات لكل القرى وعمل مسح للصناعات التي تتميز بها كل قرية ومن ثم إجراء 150 دراسة جدوى تختص بالمستلزمات كذلك سيتم توفير تمويل مناسب لمثل هذه المشروعات.
 
وأكدت وزير التجارة الصناعة، أن مبادرة حياة كريمة لم تحدث في تاريخ مصر ولا أزكي أيضا أنها قد لم تحدث في أي مكان علي مستوى العالم.
 
PSX_20210928_124428
 
 
وأوضحت جامع أنه تم توفير مجمعات صناعية بقيمة إيجارية لا تتجاوز 20 جنيه للمتر ومدة الايجار عشر سنوات، وقمنا بتحديد الأنشطة التي تتماشي مع المحافظات علي اختلاف تميزها بصناعات بعينها، مع مراعاة بعض الاشتراطات وكذلك نتيح تمويل ميسر من البنوك وجهاز تنمية المشروعات.  
 
وأضافت جامع، أنه فيما يخص مشاركة مصر في معرض إكسبو 2020 بدبي ، فإنه تم التنسيق بين كافة الوزارات والاجهزة المعنية من خلال اللجنة الوطنية للمشاركة المصرية في معرض اكسبو بدبي والتي ضمت ٢٥ وزارة فضلا عن عدد كبير من المؤسسات والهيئات وتجمعات رجال الأعمال بهدف مشاركة تليق باسم مصر.
 
PSX_20210928_124458
 
وأكدت وزيرة التجارة والصناعة، أن مصر كان لها مشاركات سابقة في معرض اكسبو دبي 2020، وكانت لا تليق بوضع مصر لكن في مشاركة مصر في المعرض هذه المرة قوية للغاية وحرصنا علي أن الشكل الخارجي للجناح كانت تحدي مهم جدا، لافتة إلي أن الجناح المصرى تواجد علي مساحة 3 الاف متر وشهد زيارات تصل إلي 10 الاف زيارة في اليوم الواحد.
 
 
وأكدت جامع أن الحكومة المصرية بذلت جهودا كبيرة لانجاح المشاركة المصريه إكسسو 2020 دبي من خلال جناح متميز يعكس ثقل ومكانة مصر على المستويين الإقليمي والعالمي، وذلك بتوجيهات من الرئيس عيد الفتاح السيسي ومتابعة مستمرة من جانب دولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي. 
 
وقالت إنه تم التنسيق على أعلى المستويات بين كافة الوزارات والاجهزة المعنية من خلال اللجنة الوطنية للمشاركه المصريه باكسبو 2020 دبي والتي تضم 25 وزارة، فضلا عن عدد كبير من المؤسسات والهيئات وتجمعات رجال الأعمال وذلك بهدف المشاركه بجناح يليق باسم الدولة المصرية وتاريخها العريق بين دول منطقة الشرق الأوسط وقارة أفريقيا .
 
PSX_20210928_124521
 
وأوضحت الوزيرة أن الدولة المصرية حريصة على تقديم مشاركة متميزة بفعاليات اكسبو 2020 بدبى تعكس الحضارة المصرية العريقة ورؤية مصر لتطوير الحاضر واستشراف المستقبل، مشيرة إلى أن الحكومة المصرية تعول على مشاركتها بجناح متميز فى هذا المحفل الهام، وتستهدف أن يكون الجناح المصري من أبرز واهم الأجنحة ذات الإقبال الكبير في إكسبو ودلك بفضل ما تتمتع به مصر حضارة عريقة ومكانة راسخة في المنطقة فضلا عن حركة التنمية المستدامة التي خاضت مصر غمارها على مدار السنوات القليلة الماضية. 
 
ولفتت جامع إلى أن الجناح المصري يتميز بتواجده في أهم منطقة بمدينة اكسبو دبي حيث يقع بمنطقة الفرص بجوار جناح دوله الإمارات، وهو ما يعكس أهمية مصر كمركز لتلاقي الفرص لما تتميز به من الخبرات والحضارة المصرية وما تنفرد به الشخصيه المصريه من سمات متميزة عبر التاريخ، حيث تتمثل فلسفة مصر من المشاركة في هذا الحدث في مفهوم التكامل مع العالم لتحقيق مستقبل أفضل، مشيرة إلى أنه سيتم عرض ثقل مصر في محيطها العربي والأفريقي والدولي كدولة سلام وتنمية. 
 
PSX_20210928_124535
 
وتابعت الوزيرة أنه سيتم تقديم مصر في الاكسبو كوجهة استثمارية متميزة بالمنطقة لما تتمتع به من مشروعات قومية ضحمه في البنية التحتية وإجراءات لجذب الاستثمارات الأجنبية ومدن ذكية ومناطق صناعية إلى جانب المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مشيرة إلى أن الجناح المصرى سيحظى بحضور فعال على مستوى الأنشطة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية لاستعراض آخر التطورات المتعلقة بهذا الملف . 
 
وفي هذا الاطار أشارت جامع إلى أن الجناح المصري سيشهد طوال مدة الاكسبو إقامة 113 فعالية تتضمن ورش عمل ولقاءات نقاشية ولقاءات أعمال وصالونات ثقافية، الى جانب 9 معارض متخصصة في مجالات الآثار والتعليم والاستثمار العقاري ومعرض تراثنا، فضلا عن الفعاليات الترفيهية والثقافية، مشيرة إلى ان الأحداث والفعاليات تتضمن عدد من الموضوعات الخاصة بالمدن والتطوير العمراني، السياحة، التنمية المستدامة، الصحة، الزراعة وتحسين مستوى المعيشة، المرأة والشباب، فضلا عن الاستعدادات التي تجرى على أعلى مستوى للتحضير لليوم الوطني لمصر والمقرر اقامته يوم 30 أكتوبر المقبل. 
 
وأضافت وزيرة التجارة والصناعة أن الجناح المصري استقبل 10 آلاف زائر في إطار فعاليات الافتتاح التجريبي الذي أجرته ادارة اكسبو وهو ما يعكس أهمية الجناح المصري والمحتوى المتميز الذي أعدته الحكومة المصرية للمشاركة بالجناح، مشيرة إلى انه تم عرض تابوت أثري بالجناح للكاهن بسماتيك 
والمكتشف مؤخرا بمنطقة سقارة يمثل حدث فريد من شأنه وضع الجناح المصري في مصاف أكبر وأهم الأجنحة المشاركة. 
 
وقالت نيفين جامع وزير التجارة والصناعة، إنه فيما يتعلق بمحور التنمية الاقتصادية الخاص بمبادرة حياة كريمة، فإن جهاز تنمية المشروعات ،يقدم تدريبا وتأهيلا متميزا للشباب لتعظيم قدرته علي ادارة المشروعات كذلك يقدم ندوات وحلقات نقاشية لدعم أصحاب المشروعات الصغيرة.
 
وأضافت جامع أن التجارة الالكترونية أتاحت مجالا لترويج المنتجات والوصول لفئات كثيرة ، وتم عقد اجتماع مع وزارة التخطيط صباح اليوم الثلاثاء، للتنسيق معا حتي تكون هناك منصة الكترونية واحدة للمشروعات الصغيرة حتي تتيح تقديم خدمات وعرض منتجات من خلال منفذ واحد.
 
ولفتت وزيرة التجارة والصناعة، إلى أنه لم يكن هناك قانونا لتنظيم المشروعات الصغيرة وتم العمل علي إصدار قانون للمشروعات الصغيرة والمتوسطه وتم اصداره في 2020 وصدرت لائحته التنفيذيه في ابريل الماضي.
 
وأكدت جامع، أن القانون الجديد يمنح حوافز جيدة للمشروعات الصغيرة، وتم التنسيق مع وزارة المالية لعمل ضريبة قطعية بمقدار ألف جنيه فقط وذلك تيسيرا على المواطنين ولتحفيزهم خاصة ممن يرفضون ادراج مشروعاتهم خوفا من دفع الضرائب.
 
 


PSX_20210928_124309
 
 

PSX_20210928_124559
 

PSX_20210928_124617
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة