أكرم القصاص - علا الشافعي

"قرية بلا إدمان" مبادرة للوقاية من تعاطى المواد المخدرة بأسوان والعلاج فى سرية تامة.. البرامج التوعوية بالأضرار تصل القرى ضمن "حياة كريمة".. الجهود تستهدف قرى خالية من المخدرات بمشاركة جهات متطوعة.. صور

الإثنين، 27 سبتمبر 2021 02:00 ص
"قرية بلا إدمان" مبادرة للوقاية من تعاطى المواد المخدرة بأسوان والعلاج فى سرية تامة.. البرامج التوعوية بالأضرار تصل القرى ضمن "حياة كريمة".. الجهود تستهدف قرى خالية من المخدرات بمشاركة جهات متطوعة.. صور مبادرة للوقاية من تعاطى المواد المخدرة
أسوان - صلاح المسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"قرية بلا إدمان" مبادرة تأتى فعالياتها تماشيا مع مجهودات الدولة فى الاهتمام بتطوير الريف المصرى على كل المستويات، ومنها مستوى الوقاية من تعاطى المواد المخدرة.

وفعاليات مبادرة "قرية بلا إدمان"، التى يتم تنفيذها من خلال متطوعى صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى بمحافظة أسوان وبعض متطوعى الجمعيات الأهلية الشريكة والرائدات الريفيات بالقرى المستهدفة قد شملت عدة أنشطة وفعاليات ميدانية منها حملات طرق الأبواب بالقرى، لتعريف الأهالى بمخاطر الإدمان والتعاطى، وتعريفهم برقم الخط الساخن لعلاج الإدمان 16023 بالمجان وفى سرية تامة، بجانب عدد من اللقاءات الأسرية للتوعية وتعريف الأسر بكيفية اكتشاف الشخص المدمن داخل الأسرة وكيفية التعامل مع الابناء لعدم الوقوع فى براثن الإدمان، كما تم تنفيذ عدد من ورش العمل مع الأطفال من خلال أنشطة أرسم لون فكر ولعبة السلم والدخان لتوعيتهم بمخاطر الإدمان.

ويستمر صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى فى تنفيذ البرامج التوعوية "قرية بلا إدمان" ويتم تنفيذ برامج توعوية متكاملة حول أضرار تعاطى المخدرات فى القرى المستهدفة من المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، وتتضمن الأنشطة والبرامج التوعوية تنفيذ العديد من الإجراءات الوقائية خاصة للشباب والمراهقين، إضافة إلى توفير خدمات المشورة للأسر حول آليات الاكتشاف المبكر وكيفية التعامل مع الحالات المرضية والتواصل مع الخط الساخن لعلاج الإدمان "16023" لتقديم الخدمات العلاجية مجانا وفى سرية تامة وسط اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية.

وتحت شعار (قرية بلا إدمان) تتواصل جهود حملات طرق الأبواب المكثفة ضمن مبادرة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى، وذلك داخل القرى المدرجة ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى "حياة كريمة"، ومنها قريتى أبو سمبل وتوشكى بمركز نصر النوبة، ونجوع الدقاديق وأبو عرفه التابعين لقرية الكلح شرق بمركز إدفو، حيث استهدفت فعاليات المبادرة الأعمار السنية والشرائح العمرية المختلفة للشباب والنشء من الجنسين وذلك بإجمالى 1275 مواطنا.

وتم التواصل المباشر مع الأسر فى القرى، وتأهيل الكوادر المجتمعية من الشباب للمشاركة فى جهود التوعية بخطورة القضية، كذلك تنفيذ زيارات منزلية للأهالى لتوعيتهم بخطورة المشكلة فى ظل اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، ويتم تقديم خدمات المشورة والدعم النفسى وتوفير الخدمات العلاجية لأى حالة إدمان مجانا من خلال الخط الساخن التابع للصندوق.

والتقى ممثلو الفرق المتحركة بالصندوق بالفئات المستهدفة فى الطرقات العامة والشوارع الرئيسية والمزارع والمقاهى والجمعيات والمنازل والمدارس ومراكز الشباب، وتم تعريفهم برسالة المبادرة والمتمثلة فى تصحيح المفاهيم المغلوطة والتوعية بمخاطر الإدمان وتعاطى المخدرات، مع رفع الوعى بخطورة انتشار الإدمان بكافة أشكاله وأنواعه وكيفية العلاج منه بالمجان وفى سرية تامة عن طريق الاتصال بالخط الساخن ( 16023 ) وذلك بالتعاون والتنسيق بين محافظة أسوان وصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى.

واستمرار لتنفيذ البرامج التوعوية حول كيفية الوقاية من الإدمان من خلال زيادة الوعى بين قاطنى هذه القرى، وخاصة الشباب والمراهقين، كذلك تدريب الشباب على اكتساب المهارات الحياتية للوقاية من تعاطى المخدرات، وكذلك تعزيز الوعى والتثقيف الأسرى، بما يكفل تمكين أفراد المجتمع من مواجهة مشكلة المخدرات.

وتواصلت الجهود داخل قرية الكفور بمركز كوم أمبو، وقد شملت فعاليات مبادرة "حياة كريمة" المرور الميدانى داخل 27 نجع وقرية تابعة للقاء العاملين بالورش والمحلات التجارية والصيدليات والجمعيات الأهلية، وأيضاً سائقى السيارات الملاكى والأجرة والتوك توك، بالإضافة إلى تنظيم 4 ندوات تثقيفية استهدفت مختلف الشرائح العمرية وخاصة من الشباب والنشء، وذلك لتصحيح المفاهيم المغلوطة والتوعية بخطورة انتشار الإدمان بكافة أشكاله وأنواعه، علاوة على التعريف بأسلوب وكيفية العلاج منه بالمجان وفى سرية تامة عن طريق الإتصال بالخط الساخن ( 16023.

جدير بالذكر أن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى " حياة كريمة "تستهدف القرى بالريف المصرى، وأن من ضمن المبادرة تنفيذ برنامج لرفع وعى جميع طلاب مدارس هذه القرى بخطورة القضية خلال فتره الدراسة وبناء مهارتهم الحياتية للتمكين من رفض تعاطى المخدرات بجانب توعية العاملين بالمؤسسات الحكومية بأضرار الإدمان فى هذه القرى ضمن مبادرة "مصلحتك" كذلك السائقين والحرفيين بأنشطة وبرامج تتماشى مع الفئات المختلفة من أجل الوقاية من الإدمان، بجانب تنفيذ زيارات منزلية تستهدف توعية الأسر بخطورة مشكلة المخدرات وآليات الاكتشاف المبكر وكيفية التعامل مع الحالات المرضية.

 

 فعاليات مبادرة قرية بلا ادمان  (2)
فعاليات مبادرة قرية بلا ادمان (2)

 

 فعاليات مبادرة قرية بلا ادمان  (4)
فعاليات مبادرة قرية بلا ادمان (4)

 

 فعاليات مبادرة قرية بلا ادمان  (5)
فعاليات مبادرة قرية بلا ادمان (5)

 

 فعاليات مبادرة قرية بلا ادمان  (6)
فعاليات مبادرة قرية بلا ادمان (6)

 

 فعاليات مبادرة قرية بلا ادمان  (7)
فعاليات مبادرة قرية بلا ادمان (7)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة