تأملات فى العلم والثقافة.. كتاب يرصد قضايا تجمع اللغة والدين والتاريخ

الإثنين، 27 سبتمبر 2021 02:00 ص
تأملات فى العلم والثقافة.. كتاب يرصد قضايا تجمع اللغة والدين والتاريخ غلاف الكتاب
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج على، كتاب "تأملات في العلم والثقافة" للدكتور محمد أسعد عبد الرءوف، يتضمن هذا الكتاب 360 صفحة من القطع المتوسط، ويحتوي على خمسة أجزاء هي "عن العلم و اللغة، المسألة النووية والصراع حول الصواريخ المضادة للصواريخ، معضلة الفكر والثقافة، تأملات في الفن، تأملات في بعض قضايا التاريخ".
 
تأملات فى العلم والثقافة
 
والكتاب يتعلق ببعض قضايا العلم والدين واللغة والتاريخ كما تراءى للمؤلف في أزمنة متفاوتة، ومع أن سنين قد مرت على أحداثها لكنه يراها اليوم رأي العين وكأن الزمان ف توقف عندها أو کأنه مر ببطء بجرعات متشابهة لكنها ليست متطابقة، وحين نتأمل إسقاطاتها على ما يحدث اليوم نصل إلى نتيجة مفزعة تقول إن الفكر المستند إلى السلطة هو الذي تفشى بين البشر. وأن التصرف الإنساني محكوم على مر التاريخ “بحتمية الإصرار على فعل الخطأ.
 
ومع أن البشر يولدون في المجمل بإمكانات متشابهة ، إلا أنهم يتعلمون بطرق مختلفة أفكارا متناقضة تدفعهم إلى هذا الإصرار الرهيب، وإذن فالقضية كلها تنصب على العلم المكتسب والمعارف المكتسبة. ولعل يوما قد يأتي يتفق فيه الناس في كل مكان على تعليم النشء مبادئ واحدة ربما بطرق مختلفة – تكرس المثل العليا وتؤكد إنسانية الإنسان.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة