أكرم القصاص

على منصة العربية بودكاست..

قناة العربية تطلق برنامج "جماعات" يفضح تاريخ جماعات الإسلام السياسي

الإثنين، 27 سبتمبر 2021 11:18 م
قناة العربية تطلق برنامج "جماعات" يفضح تاريخ جماعات الإسلام السياسي قناة العربية
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أطلقت قناة العربية برنامجها الجديد على منصة العربية بودكاست برنامج جماعات، والذي يتناول تاريخ جماعات الإسلام السياسي، وأيضا الجماعات السياسية الأخرى ومناقشة أفكارها وسرد تاريخها وإبراز شخصياتها وتقديم مواقفها العام. 
 
 
وقالت الزميلة هدى الصالح مقدمة البرنامج، إن البرنامج يأتي في توقيت غاية في الخطورة خصوصا مع سيطرة حركة طالبان على الحكم في أفغانستان وما سيكون له تداعياته في المنطقة والعالم. 
 
 
وأضافت الصالح أن ما نشاهده من جماعات تظهر على السطح ما هي إلا إعادة إنتاج لأفكار قديمة تظهر بشكل جديد لكن أصلها واحد وهو ما نحاول أن نكشفه في البرنامج. 
 
 
وتناول الحلقة الأولى من البرنامج قصة تنظيم الفنية العسكرية، والذي يعد بمثابة أول محاولة انقلاب عسكري ضد الرئيس أنور السادات من قبل التيار الإسلامي.
 
 
وتناولت الحلقة تفاصيل نشأة هذا التنظيم ودور مرشد جماعة الإخوان الهضيبي وزينب الغزالي في هذا التنظيم السري. 
 
 
كما تناولت الصالح في الحلقة الثانية الحديث عن جماعة التكفير والهجرة، والتي تزعمها شكري مصطفى الذي ادعى أنه المهدي المنتظر، ونفذت عملية اغتيال وزير الأوقاف المصري. 
 
 
وغاصت الحلقة في كواليس ولادة هذه الجماعة والخلافات التي برزت في أوساط الإسلاميين في داخل السجن والتعريف بشخصية أمير الجماعة وحكاية اتصال عناصر هذه الجماعة بجماعة جهيمان في السعودية.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة