أكرم القصاص

تعرف على 7 من أشهر روايات الكاتب الكبير إبراهيم عبدالمجيد

الإثنين، 27 سبتمبر 2021 06:00 م
تعرف على 7 من أشهر روايات الكاتب الكبير إبراهيم عبدالمجيد ابراهيم عبدالمجيد
كتب: عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم الروائي الكبير إبراهيم عبدالمجيد على مدار مشواره الطويل مع الأدب مجموعة فاتنة من الروايات التي انشغل فيها بمدينته الأم الإسكندرية، فكتب عنها ثلاثيته الشهيرة، بالإضافة إلى تناوله العديد من الموضوعات عبر رواياته التي تركز على التحولات الاجتماعية في مصر وهنا نذكر مجموعة من أِشهر رواياته.

لا أحد ينام فى الإسكندرية
 

صدرت عام 1996، وتوثق في اطار درامي العلاقات المتشابكة للمجموعات المختلفة من سكان مدينة الإسكندرية خلال فترة الحرب العالمية الثانية، حيث استعرضت العلاقة بين أهل الأسكندرية والوافدين عليها من الدلتا والصعيد، والعلاقة بين اتباع الديانات المختلفة في خلال رحلة التعايش اليومي مع الظروف الاقتصادية والسياسية والاجتماعية التي شكلت الحياة اليومية من بداية اندلاع الشرارات الأولى للحرب العالمية الثانية وحتى اقتراب نيران هذه الحرب للحدود الغربية لمصر باندلاع معركة العلمين لأولى ومعركة العلمين الثانية.

9789770910498
لا أحد ينام فى الأسكندرية

 

طيور العنبر
 

هي الجزء الثاني من مشروع "ثلاثية الإسكندرية" لإبراهيم عبد المجيد، وبينما تناولت "لا أحد ينام في الإسكندرية" تاريخ المدينة خلال الحرب العالمية الثانية، تتناولها "طيور العنبر" غداة إعلان تأميم قناة السويس والعدوان الثلاثي على مصر عام 1956 وخروج الأجانب بالآلاف، وما أحدثه هذا التغيير المفاجئ في التحول شبه الكامل لهذه المدينة الكوزموبوليتانية التي كان يعيش فيها المصريون واليونانيون والإيطاليون والفرنسيون والإنجليز واليهود وغيرهم في تجانس وسلام تام، لتتحول أسماء شوارعها فجأة من كفافيس وبابادوبلو وهيرودوت إلى عمرو بن العاص وأبو عبيدة بن الجراح وسعد بن أبي وقاص، وشوارع أجاممنون وأخيل ورمولوس وفيلوكتيتس إلى خالد بن الوليد والمثنى بن حارثة الشيباني وموسى بن نصير وطارق بن زياد.

51Ukm5L48hL
طيور العنبر

 

الإسكندرية في غيمة
 

"الإسكندرية في غيمة" هي الجزء الثالث من ثلاثية الإسكندرية لإبراهيم عبد المجيد، التي تختلف عما هو معروف عن الثلاثيات. فليس هنا أبطال يواصلون رحلتهم إلا قليلاً، وهذه الرواية عن المدينة في سبعينيات القرن الماضي، وكيف ظهرت في المدينة موجة جديدة من الفكر المتطرف دينياً تحالف مع النظام السياسي، لتتخلى المدينة عن روحها المصرية وتتغير فيها الأمكنة وعادات الناس؛ ويتراجع فيها التسامح وتودع روحها المصرية وما بقي من روحها الكوزموبوليتانية.

17237332
الأسكندرية فى غيمة 

 

البلدة الأخرى

تدور أحداث الرواية عن شاب مصري هاجر للعمل مثل الملايين في السبعينيات من القرن الماضي، يصف فيها وصفا حيا أوضاع المهاجرين أمثاله من مصريين وأمريكان وكوريين وباكستانيين وعرب وغيرهم.

البلدة-الاخرى
البلدة الأخرى

 

 

أداجيو
 

وضع الموسيقار الإيطالي تومازو جيوفاني ألبينوني (1671 – 1751م) معزوفته الأشهر "أداجيو" ذات الألحان المتهادية البطيئة والانسيابية، كمقطوعة بمثابة مرثية وداع، تُعزف بالبيانو والفيولين والأرغن، وفي روايته "أداجيو" الصادرة عن الدار المصرية اللبنانية، يعمد الروائي إبراهيم عبد المجيد إلى التناص مع تلك المقطوعة الحزينة، في إيقاع سردي يشبه إلى حد كبير إيقاع أداجيو ألبيوني.

23501084._SY475_
أداجيو

 

بيت الياسمين
 

رواية تعرض أسلوب إبراهيم عبد المجيد السلس العذب، يتناول فيها حياة أحد الموظفين في احدي الشركات الحكومية، ويلقي الضوء بشكل بسيط على طبيعة العلاقات داخل المؤسسات من هذا النوع.

9789770912744-scaled
بيت الياسمين

 

عتبات البهجة
 

تحكى الرواية قصة أحمد الذى يتعلق بامرأة أصغر منه كثيرا ولكن مع الوقت تبين أن دنيا كانت أيقونة البهجة بالنسبة له ربما لهذا توقفت الساعات يوم انتحار دنيا، وكأن التالي من حياة أحمد مجرد وقت عابر ربما لهذا أيضاً ظل أحمد واقفاً على عتبات البهجة.

ibrahimabdel-majed
عتبات البهجة




مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة