معركة سلاميس.. أكبر مواجهة بحرية بين الفرس والإغريق تنتهى بهزيمة الملك الفارسى

الأحد، 26 سبتمبر 2021 09:00 م
معركة سلاميس.. أكبر مواجهة بحرية بين الفرس والإغريق تنتهى بهزيمة الملك الفارسى مقاتلو إسبرطه
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أغضب الأثينيون الفرس عام 498 قبل الميلاد عندما دعموا أبناء وطنهم في آسيا الصغرى الذين ثاروا ضد حكامهم الفارسيين وبمجرد قمع التمرد في عصر داريوس الملك الفارسي في الوقت غزا الفرس اليونان عام 490 قبل الميلاد لكنهم هزموا فعاد زركسيس (خشايار الأول)خليفة داريوس بعد أن جمع جيشًا هائلًا عن طريق جسرين عوامين طويلين أمر مهندسيه ببنائهما ، وسار عبر تراقيا ومقدونيا باتجاه أثينا.

في مواجهة هذا الغزو الضخم ، عقدت المدن اليونانية مؤتمرًا في كورنثوس ووفقا لموقع "هيستورى إكسترا" كان الحضور ضعيفًا لأن الكثيرين قد استنتجوا بالفعل أن خيارهم الوحيد هو الاستسلام أو حتى الوقوف إلى جانب الفرس لكن هناك من اختار الحرب وهم الإسبرطيون فتم استخدام الأسطول الأثيني على عجل لنقل السكان إلى بر الأمان في جزيرة سلاميس، وسرعان ما سقطت أثينا في أيدي الفرس وقُتل السكان القلائل الذين بقوا وراءهم للدفاع عنها ، وأحرقت المدينة بالكامل.

بعد هذه الكارثة ، انقسم اليونانيون حول ما يجب القيام به بعد ذلك، لكن ثيمستوكليس ، قائد الأسطول اعتقد أن أفضل طريقة للقيام بذلك هو إجبار الفرس على معركة قبالة جزيرة سالاميس ، حيث كان الأسطول اليوناني راسخًا.

تولى ثيمستوكليس زمام الأمور بنفسه، كان الجميع ، بما في ذلك زركسيس يعلمون أن الإغريق منقسمون وقد لعب القائد الأثيني على هذا الأمر مدعيا أنه مؤيد سري للفرس فأرسل رسالة إلى الملك الفارسي يقول فيها أن الإغريق كانوا في حالة من الفوضى وأنهم كانوا يخططون للهروب من سلاميس تحت جنح الليل.

ولتعزيز الوهم بأن أسطوله ينهار ، أرسل سربًا من السفن شمالًا كما لو كان في حالة انسحاب، لجذب الفرس إلى المضائق المحصورة أكل الفرس الطُعم، ومع السفن الفينيقية على اليمين والأيونيين على اليسار ، اندفع الأسطول الفارسى إلى الأمام.

وهنا أنقض الأثينيون على السفن الغازية وشاهد زركسيس الأحداث تتكشف مع غضب متزايد عندما ظهرت مجموعة من الفينيقيين الموالين له أمامه بعد المعركة وحاولوا إلقاء اللوم على هزيمتهم على مجموعات أخرى فقام بقطع رؤوسهم على الفور.

في هذه الأثناء كانت الملكة أرتميسيا التابعة للملك الفارسى من هاليكارناسوس تقود سفينتها في الخط الأمامي للأسطول الفارسي مع وجود ثلاثة سفن أثينية أغارت عليها ، وهنا قررت أن تهرب لكنها وجدت طريقها مسدودًا بواسطة سفينة فارسية أخرى فصدمتها وأرسلتها إلى قاع البحر مع جميع من كانوا على متنها وقد ظن زركسيس أن السفينة التي صدمتها لا بد أنها كانت يونانية وقيل إنه صرخ: "رجالي تحولوا إلى نساء اليوم ، وأصبحت نساءي رجالًا".

تعرض زركسيس للإذلال مرة أخرى قبل انتهاء اليوم. قبل أن يأمر أسطوله بالهجوم ، كان قد نشر أربعمائة من أفضل قواته ، بما في ذلك ثلاثة من أبناء أخيه ، في جزيرة سيتاليا الصغيرة عند مصب خليج إليوسيس. كانت خطته هي أن يطاردوا ويذبحوا أي يوناني غرق على شواطئها ، ولكن بعد هزيمة الأسطول الفارسي ، أصبح الصيادون هم المطاردون. اندفع القاذفون اليونانيون ورماة السهام المدججون بالسلاح إلى الشاطئ وقتلوا ما تبقى من أسطول العدو.

بحلول نهاية اليوم ، كان الفرس في حالة هزيمة كاملة، بعد أن تبعهم الإغريق المنتصرون ، فقد الفرس أكثر من 200 سفينة تم أسرها أو إغراقها، وخسر اليونانيون 40 فقط، وتحول المشهد الذي انتظره زركسيس بفارغ الصبر إلى عرض رعب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة