أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحراء الخضراء.. وسط سيناء تضيء بأول ظهور لإنتاج الرمان والزيتون فى تجمعات زراعية أنشأتها الدولة.. التجمعات كاملة المرافق وتستهدف زراعة عمق سيناء بالشجر والبشر.. توفر إنتاجا زراعيا منوعا بمساحة 100 فدان.. صور

الأحد، 26 سبتمبر 2021 12:00 م
الصحراء الخضراء.. وسط سيناء تضيء بأول ظهور لإنتاج الرمان والزيتون فى تجمعات زراعية أنشأتها الدولة.. التجمعات كاملة المرافق وتستهدف زراعة عمق سيناء بالشجر والبشر.. توفر إنتاجا زراعيا منوعا بمساحة 100 فدان.. صور الخضرة تكسو صحراء سيناء
شمال سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتست مساحات رملية من منطقة "الرواق" التابعة لمركز نخل بوسط سيناء، باللون الأخضر، واحتفى ساكنو المنطقة بقطف إنتاج مزارع رمان وزيتون وخضروات سبق زراعتها لتزين الصحراء، وتؤكد نجاح تجربة الدولة فى نشر التجمعات الزراعية التنموية لتعمير عمق سيناء بالشجر والبشر.

قال سليمان فرج رئيس مركز ومدينة نخل بوسط سيناء، أنه يتابع أولا بأول مراحل نجاح الزراعة فى تجمع الرواق الذى يعتبر أحد التجمعات التنموية الناجحة فى عمق سيناء، وتم اختياره ليكون نواة تعمير هذه المنطقة، ويساهم فى استقرار سكان المنطقة حول هذه النقطة العامرة لتتحول لمكان جاذب للسكان من كل أنحاء مصر، وهى نموذج لمناطق تم فيها تنفيذ مشروعات تجمعات زراعية.

مزراع-النحيل-بوسط-سيناء
مزراع-النحيل-بوسط-سيناء

وأضاف فرج، أنهم سعداء وهم يقطفون الثمر والزرع من هذا المكان، بل ويتم توفير إنتاج من حصاده ويباع فى مدينة نخل للأهالى الذين بدورهم يسعدون بهذا المحصول بدلا من شراء ما يلزمهم من على مسافات بعيدة.

وتشير البيانات الرسمية إلى أن تجمع "الرواق" يقع على مساحة 48 فدانا وتمت زراعة 10 أفدنة رمان، و10 أفدنة زيتون و5 أفدنة تين، و7 أفدنة نخيل البارحى زرعت 500 نخلة، و3 أفدنة خضار وطماطم وباذنجان، وتركيب 20 صوبة على مساحة 2 فدان تم زراعتها بالخيار والفلفل والطماطم، كما تم فيه عمل 3 حوض سمكى، على مساحة 2فدان، وحظيرة كمزرعة أغنام على مساحة 2فدان، واستغلال مساحة 41 فدانا من مساحة الزمام بخلاف الطرق والممرات، وهذا التجمع من تنفيذ جهاز تعمير سيناء من اجمالى تجمعات زراعية تصل مساحتها لنحو 117 فدانا، وتعتمد فى الرى على آبار عميقة.

مناطق-زراعية-بوسط-سيناء
مناطق-زراعية-بوسط-سيناء

هذه التجمعات هى "صدر الحيطان" وتم فيه زراعة 10 أفدنة زيتون و5 أفدنة تين، و5 أفدنة نخيل البارحى زرع بها 500 نخلة، و7 أفدنة جوافة، وفدان ونصف باذنجان وخضار، وتركيب 20 صوبة على مساحة 2 فدان وزراعتها بالخيار والطماطم والفلفل والانتهاء من عمل 3 حوض سمكى على مساحة 2 فدان وتم وضع زريعة أسماك بلطى بها، وعمل حظيرة كمزرعة أغنام على مساحة فدان ونصف، وزراعة فدان ونصف بالخضار، واستغلال مساحة 39 فدانا بخلاف الشوارع والممرات الداخلية، وتجمع "الهرابة" وتم فيه زراعة 8 أفدنة زيتون، و7 أفدنة رمان، وأفدنة تين، و5 أفدنة نخيل البارحى زرعت به 400 نخلة، و4 أفدنة خضار و5 أفدنة جوافة، والانتهاء من عمل 3 أحواض سمكية على مساحة فدان ووضعت زريعة به، وتركيب 10 صوب على مساحة فدان ونصف وزراعتها، واستغلال 34 فدانا من مساحة الزمام بخلاف الطرق والممرات.

وقال المهندس ناجى إبراهيم، رئيس منطقة تعمير شمال سيناء، أنه تم اختيار التجمعات فى أماكن محددة بعد دراسة نجاحها وروعى فيها أن تكون فى مناطق توافر المياه ووجود مصدر للمياه، وفي التجمعات الأكثر احتياجاً وتشارك فى أعمال التنفيذ مع جهاز التعمير، مجالس المدن وقبائل البدو، الرى والموارد المائية، الزراعة والثروة السمكية والطب البيطرى، وروعى فى المساحات الزراعية توفير شبكات رى، الصوب الزراعية، استصلاح أراضى، مزرعة سمكية والاعتماد على الطاقة الشمسية إذا لزم الأمر، وتدريب أهالي التجمع على إمكانية تشغيل وزراعة وصيانة المزرعة، والمساهمة في تسويق وتوزيع المنتجات على أهالى التجمع والتجمعات المجاورة وتلبية احتياجات السوق.

وأضاف ناجى، أنه تم اختيار 45 تجمعا من شمال وجنوب سيناء لتنفيذ المشروع بها بالتنسيق مع المحافظتين وتم فى شمال سيناء تنفيذ 13 تجمعات وهى الرواق، صدر الحيطان، المليز، الهرابة، أبو المراحيل، المتمثنى، بئر بدا، الكونتيلا 2، الكونتيلا 3، الكونتيلا 4، الكونتيلا 5، نثيلة، أم الخرز و12 تجمعا بجنوب سيناء.

وأشار ناجى، إلى انه بالفعل شهدت بعض من هذه التجمعات بدء الإنتاج الفعلى من البلح والرمان والزيتون والجوافة والتين والخوخ والمشمش والعنب والكمثرى والخيار والطماطم والكنتالوب والبطيخ والباذنجان والقرنبيط ومنتجات زراعية منوعة .

مزارع-رمان
مزارع-رمان

وقال اللواء عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، إن مناطق وسط سيناء تشهد مواصلة العمل فى 11 تجمعًا تنمويا تقع فى نطاق مركزى الحسنة ونخل بوسط سيناء إلى جانب التجمعات التنموية الزراعية، لافتا إلى أن التجمعات 5 تجمعات منها تقع فى مركز الحسنة بمناطق أم فروث بالمغارة، الكيلو 61 ببغداد، الدفيدف، النوافعة بالمغفر، وخشم القاد، و6 تجمعات تقع فى نطاق مركز نخل بمناطق طويل الحامض، الخفجة، النثيلة 1، النثيلة 2، أبو رصاصة بصدر الحيطان، وطيبة بالتمد.

وبحسب ما أعلنه محافظ شمال سيناء، أنه سيتم تخصيص 50% من التجمعات التنموية لأبناء سيناء، وأنه سيتم تخصيص نسبة 10% لمشايخ العائلات، وأن كل فرد سيتم تسكينه فى منزل من هذه التجمعات ويحصل على منزل داخل التجمع على مساحة 175 مترا مربعا، بينها 120 مترا مربعا مسقوفا والباقى فضاء لاستغلاله فى أية أنشطة إضافية ومساحة 5 أفدنة زراعية.

وأضافت المحافظة، أن العمل بالتجمعات فى نطاق شمال سيناء حاليا يتم خلاله توصيل المرافق الخدمية بالتجمعات التنموية، وتجهيز الأراضى الزراعية لتوزيعها على المنتفعين، ويجرى متابعة أولية وبحث وتحديد الاحتياجات اللازمة لتلك التجمعات فى مختلف المجالات للعمل على توفيرها عن طريق الوزارات والجهات المعنية، حيث تضم التجمعات علاوة على المنازل مدارس ومراكز شباب ووحدات صحية ومساجد وآبار مياه ومحطات رفع وتحلية وسدود تحويلية وغيرها، إلى جانب الأسواق والمحلات التجارية ووحدات استديو وغرف الإقامة والخدمات المرتبطة بها .

وأوضح أسامة الغندور، سكرتير عام محافظة شمال سيناء، أن التجمعات ممولة من الصناديق العربية وعددها 18 تجمعا موزعين على محافظتى جنوب سيناء بواقع 7 تجمعات وشمال سيناء بواقع 11 تجمعا، وتم تحديد الاحتياجات اللازمة لتلك التجمعات فى مختلف المجالات للعمل على توفيرها عن طريق الوزارات والجهات المعنية، حيث تضم التجمعات علاوة على المنازل مدارس ومراكز شباب ووحدات صحية ومساجد وآبار مياه ومحطات رفع وتحلية وسدود تحويلية وغيرها، إلى جانب الأسواق والمحلات التجارية ووحدات استديو وغرف للاقامة والخدمات المرتبطة بها.

 

مزراع-الرمان-بوسط-سيناء
مزراع-الرمان-بوسط-سيناء

 

مزراع-الرمان-وسط-الصحراء
مزراع-الرمان-وسط-الصحراء

 

 

 

 

 

احد-الاهالى-يقطف-ثمر-الانتاج
احد-الاهالى-يقطف-ثمر-الانتاج

 

احواض-انتاج-اسماك
احواض-انتاج-اسماك

 

انتاج-فاخر
انتاج-فاخر

 

باكورة-انتاج
باكورة-انتاج

 

تجمع-زراعى-بوسط-سيناء
تجمع-زراعى-بوسط-سيناء

 

تجهيز-الصوب-الزراعية
تجهيز-الصوب-الزراعية

 

تجهيز-صوب-زراعية
تجهيز-صوب-زراعية

 

جانب-من-الزراعات
جانب-من-الزراعات

 

جانب-من-انتاج-الخضرة
جانب-من-انتاج-الخضرة

 

جانب-من-مشروعات-زراعية
جانب-من-مشروعات-زراعية

 

زيتون-مثمر
زيتون-مثمر

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة