البحث البلاغى العربى.. كتاب جديد يبحث فى التيارات اللغوية المختلفة

الأحد، 26 سبتمبر 2021 04:00 ص
البحث البلاغى العربى.. كتاب جديد يبحث فى التيارات اللغوية المختلفة غلاف الكتاب
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر حديثا عن الهيئة العامة للكتاب، برئاسة الدكتور هيثم الحاج على، كتاب بعنوان "البحث البلاغى العربى من منظور تداولي"، للدكتور عشرى محمد الغول، يتضمن الكتاب الذى جاء فى 159 صفحة من القطع المتوسط 4 فصول رئيسية يتحدث فيها الكاتب عن دراسة التيارات اللغوية.
 
ويقول المؤلف فى مقدمة كتابه: يجد المتأمل فى دراسة التيارات اللغوية المختلفة أن النظر الى اللغة باعتبارها بنية مغلقة دون ربطها بالاستخدام الفعلى للنصوص کان أبعادها للغة عن روحها الحقيقية ومشكلاتها المعقدة ومن ثم ظهرت اتجاهات أخرى تؤكد أهمية دراسة اللغة فى الاستعمال وذلك بالتركيز على سائر عناصر التواصل التى لا يمكن غض الطرف عنها أو الوصول إلى نتائج علمية دون مراعاتها وأخذها فى الحسبان.
 
كتاب البحث البلاغي العربي من منظور تداولي
 
ومن الواضح أن عزل اللغة عن الفكر والواقع أى دراستها فى ذاتها ومن أجل ذاتها لم يعد له اليوم الضرورة العلمية، خصوصا بعد ظهور وتطور النظريات التداولية التى فتحت أفق البحث أمام المجال الحيوى للعمل الإنساني.
 
وتعد التداولية من أحمد العلوم التى يمكن الإفادة منها فى دراسة البلاغة العربية فهى مدخل مهم لفهم البلاغة والكشف عن أفكار البلاغيين القدامى التى لا تقل قيمة عن الأفكار التداولية التى تطرح اليوم فى الغرب فمن المؤكد أن كثيرا من الدراسات االمعاصرة تنطلق من إدراك العلاقات بين علم السلامة وعلوم معاصرة مثل السيميائيات والتداولية وتحليل الخطاب.
 
الدكتور عشرى محمد الغول هو أستاذ البلاغة والنقد المساعد كلية الآداب جامعة السويس، وحاصل على جائزة أفضل تحقيق علمى من مجمع اللغة العربية بالقاهرة فى مسابقة إحياء التراث 2010 م، من مؤلفاته كتاب "الصور الاستعارية فى القصيدة العربية المعاصرة"، 2010م، كتاب "المجاز فى التراث العربى المصطلح وتطور المفهوم".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة