أكرم القصاص - علا الشافعي

متحف فيتزويليام فى بريطانيا يعرض مقتنيات أثرية لشعوب آسيا الوسطى

السبت، 25 سبتمبر 2021 11:00 م
متحف فيتزويليام فى بريطانيا يعرض مقتنيات أثرية لشعوب آسيا الوسطى جانب من المعروضات
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تم دفن رامى سهام شاب منذ حوالى 2700 عام فى سفوح جبال Tarbagatay فى شرق كازاخستان، وعام 2018، جرى العثور على عظامه محفوظة في التربة الصقيعية، محاطة بزخارف وأسلحة رائعة وأشكال جميلة من الغزلان وحوامل مصنوعة بدقة لقوسه وسهامه وخنجره، وخرزات صغيرة.

ووفقا للجارديان البريطانية يلفت انتباهك تقريبًا أينما تنظر في متحف Fitzwilliam ببريطانيا الذى يعرض تمثال رامى السهام الشاب ضمن معروضات تاريخ شعوب آسيا الوسطى وجود حيوانات ذهبية - تضيء جميعها عرضًا يتضمن أيضًا جلدًا محفوظًا يعود للعصور الوسطى.

يعود تاريخ معظم المقتنيات الآسيوية من القرن الثامن إلى القرن السادس قبل الميلاد ، لكن تم التنقيب عنها حديثًا، وقد تم اكتشاف العديد من العناصر في العام الماضي فقط.

وقد تم إنشاء المعرض بالتعاون الوثيق مع علماء الآثار في كازاخستان حيث عملوا على صد غزاة القبور واكتشاف هذه العجائب القديمة قبل أن يدمر الاحتباس الحراري التربة الصقيعية التي تحافظ على المواد العضوية.

3283
 
شعوب آسيا الوسطى كانوا من البدو ومن بين أول راكبي الخيول وقد أطلق الإغريق القدامى على هؤلاء المحاربين الآسيوين الرحل الذين يركبون الخيول اسم السكيثيين، وقد امتد نطاقهم من البحر الأسود إلى الكثير من آسيا الوسطى، ويُعرف السكيثيون الشرقيون الظاهرون أيضًا باسم الساكا.

ومنذ عصر المؤرخ اليوناني هيرودوت ، صورت الحضارات الحضرية المستقرة التي تميل إلى كتابة التاريخ بدو آسيا الوسطى على أنهم متوحشون وبربريون، ولكن في الوقت الحاضر ، حيث يتم تقليد خيامهم في مهرجانات الكتب والمعالم السياحية ، بدأنا ندرك دورهم المركزي في تاريخ العالم.

ويلمح هذا المعرض إلى مدى سطحية الصورة النمطية حول البدو الرحل الذين يظن الكثيرون أنهم كانوا غير مبدعين، فقد ابتكر فرسان ساكا-سكيثيان من شرق كازاخستان فنًا متوهجًا للغاية لصناعة الذهب مثل الناس في العصر الجليدي ، وكانوا على دراية تامة بالحيوانات من حولهم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة