أكرم القصاص - علا الشافعي

أحمد إبراهيم الشريف

نقل أبو سمبل دليل الوعى

الأربعاء، 22 سبتمبر 2021 11:16 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كلما تأملت صور نقل معبد أبو سمبل تيقنت أنها واحدة من أروع عمليات الإنقاذ الأثرية التى حدثت فى التاريخ، وأنها دليل قوى على الوعى بقيمة الأثر وأهميته وحمايته من الغرق بعد الشروع فى بناء السد العالى.
 
كان المعبد منحوتًا فى الجبال ويعود لعهد الملك رمسيس الثانى فى القرن الـ 13 قبل الميلاد، وهو عبارة عن نصب دائم له وللملكة نفرتارى، للاحتفال بذكرى انتصاره فى معركة قادش، ويتكون من معبدين، الأكبر مخصص لثلاثة آلهة لمصر فى ذلك الوقت وهم راع-حاراختى، وبتاح، وآمون، ويبرز فى الواجهة أربعة تماثيل كبيرة لرمسيس الثانى، والمعبد الأصغر مخصص للإله حتحور.
 
وكان معبد أبو سمبل منسيًا حتى 1813، عندما عثر المستشرق السويسرى جى أل بورخاردت على كورنيش المعبد الرئيسى، وتحدث عن هذا الاكتشاف مع نظيره الإيطالى المستكشف جيوفانى بيلونزى، وسافرا معا إلى الموقع، لكنهما لم يتمكنا من حفر مدخل للمعبد، وعاد بيلونزى فى 1817، لكن هذه المرة نجح فى محاولته لدخول المجمع، وأخذ كل شىء قيم يمكن أن يحمله معه.
 
فى 1960 تم نقل مجمع المنشآت كليةً لمكان آخر، على تلة اصطناعية مصنوعة من هيكل القبة، وفوق خزان السد العالى فى أسوان، وكان من الضرورى نقل المعابد لتجنب تعرضها للغرق خلال إنشاء بحيرة ناصر، وتشكيل خزان المياه الاصطناعى الضخم بعد بناء السد العالى فى أسوان على نهر النيل.
 
وبدأت حملة تبرعات دولية لإنقاذ المعبد، وبدأت عملية الإنقاذ فى عام 1964، وتكلفت هذه العملية 40 مليون دولار، بين عامى 1964 و1968، فقد تقطع الموقع كله إلى كتل كبيرة (تصل إلى 30 طنا وفى المتوسط 20 طنا)، وتم تفكيكها وأعيد تركيبها فى موقع جديد على ارتفاع 65 م و200 م أعلى من مستوى النهر، وتعتبر للكثير واحدة من أعظم الأعمال فى الهندسة الأثرية، وإن بعض الهياكل أنقذت من تحت مياه بحيرة ناصر.
 
وأنا يعجبنى جدا أن مصر واليونسكو أصرا على نقل المعبد رغم تكلفته ولم يستسلما إلى فكرة أن مصر تملك العديد من الآثار وليس مهما أن تتقذ أحدها.








الموضوعات المتعلقة

أحمد عرابى والموت

الثلاثاء، 21 سبتمبر 2021 11:00 ص

مبادرة صنايعية مصر

الإثنين، 20 سبتمبر 2021 10:24 ص

المسرح المدرسى

الثلاثاء، 14 سبتمبر 2021 10:25 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة