أكرم القصاص - علا الشافعي

"اليوم السابع" داخل كلية طب دمياط بعد موافقة الأعلى للجامعات على تشغيلها.. الكلية تستقبل 202 طالبا بنظام تقليل الاغتراب.. تعيين 52 عضو هيئة تدريس ومعاون.. وتجهيز 12 معملا.. فيديو وصور

الأربعاء، 22 سبتمبر 2021 11:00 م
"اليوم السابع" داخل كلية طب دمياط بعد موافقة الأعلى للجامعات على تشغيلها.. الكلية تستقبل 202 طالبا بنظام تقليل الاغتراب.. تعيين 52 عضو هيئة تدريس ومعاون.. وتجهيز 12 معملا.. فيديو وصور
دمياط معتز الشربينى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استعدت كلية الطب بجامعة دمياط لاستقبال طلاب الفرقة الأولىن بعد إعلان موافقة المجلس الأعلى للجامعات على قبول الطلاب بنظام التحويل لتقليل الاغتراب.

وكان الدكتور السيد محمد دعدور رئيس الجامعة، تلقى صورة رسمية من القرار الوزارى ببدء الدراسة بكلية الطب البشرى بالجامعة فى العام الدراسى الجديد 2021/2022، ودخول الكلية التنسيق عن طريق التحويلات.

عميد-طب-دمياط
عميد-طب-دمياط

وأكد الدكتور السيد محمد دعدور رئيس جامعة دمياط لـ"اليوم السابع" أن هذا الملف كان حلما لأبناء محافظة دمياط بإنشاء كلية طب تخدم أبناء المحافظة وتقلل الاغتراب، مشيرا إلى أن الملف بدأ العمل به منذ 28 سبتمبر 2017 وبدأ الترويج له مجتمعيًا لكسب الدعم المجتمعى فى نوفمبر 2017 بماراثون لتدشين البداية من أمام حرم الجامعة واستمر العمل المنظم والشاق به حتى تاريخه ما بين لوائح و برامج دراسية وإنشاءات وتجهيزات على أعلى مستوى عالمى، لمبنى الكلية والمعامل التى تفتخر جامعة دمياط بأنها على أعلى مستوى معيارى دولياً، وهو ما أشادت بها اللجان المتتابعة التى كانت تزور الجامعة من آن لآخر لمتابعة تلك التجهيزات، و هذه اللجان رفيعة المستوى و تمثل أعلى قمة هرم الرعاية الطبية فى مصر.

وأضاف رئيس الجامعة: لقد كانت هذه الجهود المتلاحمة تعبيرًا عن تضامن أهالى دمياط و نوابهم مع جامعتهم التى بذلت من الجهد و العرق و المثابرة ما جعل اللجنة فى الزيارة الأخيرة تتساءل كيف استطاعت الجامعة عمل كل ذلك و تدبير كل هذه الأجهزة و المعامل الحديثة.

وعبر رئيس الجامعة عن سعادة بإضافة  كلية جديدة للجامعة، وهو ما يساعد على توفير النفقات على أهالى دمياط، فأعداد الطلاب زادوا فى الأربع سنوات الماضية عشرة آلاف طالب، نتيجة فتح ست كليات جديدة استوعبت هؤلاء الطلاب من أبناء محافظة دمياط.

احد-المعامل
احد-المعامل

يذكر أن أقل تكلفة لأى طالب يغترب عن أهله للدراسة الجامعية خارج محافظة دمياط هى عشرة آلاف جنيه فى العام الواحد، وهذا يعنى توفير مائة مليون جنيه سنوياً لأهالى محافظة دمياط ليستفيدوا منها فى أوجه أخرى للنفقات الأسرية.

وأكد رئيس الجامعة  أن قبول الطلاب والطالبات الجدد بكلية الطب البشرى بجامعة دمياط سيتم عن طريق مكتب التنسيق الرئيسى فقط، لافتا إلى أن هؤلاء الطلاب قاموا بتنفيذ خطوة تقليل الاغتراب الإلكترونى للعام الجامعى 2021/2022 فى الفترة من 8 إلى 12 سبتمبر 2021، وذلك فى ضوء القرار الوزارى رقم 5172 بتاريخ 7/9/2021 بشأن بدء الدراسة بكلية الطب بجامعة دمياط.

وأكد أنه لن يتم قبول طلبات التحويل الورقى لكلية الطب البشرى وذلك بناءً على الضوابط والشروط التى تم وضعها من قِبل المجلس الأعلى للجامعات وليس للجامعة أى صلة بشأن هذه الضوابط حيث تخضع جامعة دمياط وباقى الجامعات المصرية لما يقرره المجلس الأعلى للجامعات فى ضوء ما ينص عليه القانون رقم 49 لسنة 1972 والقوانين المعدلة له بشأن تنظيم الجامعات وكذلك قرار رئيس الجمهورية رقم 809 لسنة 1975 بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات والقرارات المعدلة له.

صالة-كبيرة-داخل-الجامعة
صالة-كبيرة-داخل-الجامعة

وأضاف رئيس الجامعة أنه تم قبول 202 طالبا وطالبة بالكلية بنظام تقليل الاغتراب كنولة لبدء العمل بالكلية الوليدة.

من جانبة قال الدكتور أشرف طلعت عميد كلية الطب أن الكلية استعدت بكامل طاقتها لبدء الدراسة مع العام الماضى الجديد، وتم تعيين  القائمين على التدريس بنظام الندب من مختلف كليات الطب، حيث تم توفير 52 عضو هيئة تدريس وعضو معاون وجارى تعيين 31عضو مساعد قريبا .

وأكد عميد طب دمياط أن الكلية الوليدة تم انشاؤها على أحدث طراز وتوفير إمكانيات مميزة لخدمة الطالب مشيرا إلى أن الكلية عبارة 3اجزلئ مبنى إدارى يضم 4 أدوار ويوجد به المعامل، ومبنى مدرجات ويضم 40 مدرجا كبيرا، و40 مدرحا صغيرا وكل مدرج يستوعب 40 طالبا، كما توجد معامل جافة ويتوفر أجهزة ومعدات على أعلى مستوى تسهل الدراسة على الطالب ويوجد حجرة معايشة تشبة الغرف الداخلية بالمستشفيات للتدريب العملى.

وأشار عميد طب دمياط إلى أنه تم تجهيز معامل كلية الطب على النحو التالى : معمل الكائنات الدقيقة والمناعة “Microbiology Lab"، معمل الكيمياء الحيوية “Biochemistry Lab"، معمل وظائف الاعضاء “Physiology Lab"، معمل الطفيليات “Parasitology Lab”، معمل علم الانسجة “Histology Lab"، معمل علم الامراض “Pathology Lab"، معمل علوم الادوية “Pharmacology”، معمل الطب الشرعى والسموم “Forensic Medicine Lab"، معمل الصحة العامة وطب المجتمع “Community Medicine Lab"، معمل التشريح “Anatomy Lab"، معمل المهارات الطبية “Medical Skills Lab"، عدد 3 غرف تحضير.

 

طرقات-الجامعة

طرقات-الجامعة

 

 

 

قاعات-داخل-الجامعة
قاعات-داخل-الجامعة

 

لوحات-تعليمية
لوحات-تعليمية

 

لوحات-للدراسة
لوحات-للدراسة

 

مبنى-الكلية
مبنى-الكلية

 

مجسم-تعليمى
مجسم-تعليمى

 

محاضرات-بالجامعة
محاضرات-بالجامعة

 

مراسل-اليوم-السابع-مع-الصانع
مراسل-اليوم-السابع-مع-الصانع

 

معمل-جاف
معمل-جاف

 

معمل-داخل-الجامعة
معمل-داخل-الجامعة

 

معمل-مجسمات
معمل-مجسمات

 

معمل-مجهز
معمل-مجهز

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة