واقعة نادرة ماعز جبلى يقتل دبا بقرنيه حاول افتراسه فى كندا

الثلاثاء، 21 سبتمبر 2021 11:47 ص
واقعة نادرة ماعز جبلى يقتل دبا بقرنيه حاول افتراسه فى كندا ماعز جبلى فى كندا
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت صحيفة "الجارديان"، البريطانية الضوء على واقعة وصفتها بالنادرة، حيث تمكن ماعز جبلى فى منطقة برية نائية فى كندا ليس فقط من الدفاع عن نفسه حتى لا يصبح وجبة لدب هاجمه، بل كان قادرا على قتل الحيوان الجائع بقرنيه الذين هما كـ"الخنجر"، حسبما قال مسئولو المتنزه.

وقالت مؤسسة "حدائق كندا" إن التشريح الأخير لدب أشيب يشير إلى أنه قتل على يد ماعز، بعد أن اخترقت القرون إبط وعنق الدب.

وقال ديفيد لاسكين، عالم بيئة الحياة البرية في "حدائق كندا" "عندما تهاجم الدببة الرمادية، فإنها تميل إلى التركيز على الرأس والجزء الخلفي من الرقبة وأكتاف الفريسة. يأتي هذا الهجوم عادةً من الأعلى. الرد الدفاعي للماعز الجبلي هو حماية نفسه باستخدام قرونه الحادة."

تم اكتشاف بقايا الدب، الذي كان وزنه 70 كجم فقط (154 رطلاً) ولا يُعتقد أنه كان لديه أي صغار ، في 4 سبتمبر من قبل متنزه، بالقرب من ممر برجس بالقرب من فيلد ، كولومبيا البريطانية. تم نقل الجثة جوا في وقت لاحق من ذلك اليوم بسبب مخاوف من أنها قد تجذب الحيوانات المفترسة الأخرى.

يمكن أن يصل وزن الماعز الجبلي، إلى 125 كيلوجرامًا - ويمكن أن يصل طول قرونها السوداء إلى 12 بوصة تقريبًا. وأشارت الصحيفة إلى أنهم عادة ما يظلون فى النتوءات المرتفعة ونادرًا ما يغامرون بالنزول من أعالي الجبال. لكن نطاق رعيها يمكن أن يتداخل في بعض الأحيان مع الموائل الرمادية ، مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى مواجهات قاتلة.

وقال لاسكين "يعتبر افتراس الدب الأشيب على الماعز الجبلي أمرًا شائعًا نسبيًا. لكن هذه هي الحالة الأولى التي رأيناها أنا وزميلي على الإطلاق".

في عام 2018، تم التقاط لقطات لماعز جبلي تحمي طفلها من دب أشيب في حديقة يوهو الوطنية. حاول الدب أن يشق طريقه إلى أسفل حافة صخرية ، لكنه استدار بعد أن بدت شديدة الانحدار حيث كانت تطفو الماعز.

وقال لاسكين: "تعرض الدببة نفسها للخطر عندما تسبق ذوات الحوافر الكبيرة مثل الموظ والأيائل ... وكانت هناك حالات أخرى للماعز الجبلي تقتل الدببة بشكل دفاعي تم الإبلاغ عنها في الماضي ، ولكن نادرًا ما تجد أي شيء موثق مثل هذا". "لقد كان هذا بالتأكيد مثيرًا للاهتمام - وتذكيرًا بأن الطبيعة مليئة بالمفاجآت."










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة