أكرم القصاص - علا الشافعي

من هم فرسان الهيكل وما مدى ارتباطهم بالحملات الصليبية؟

الإثنين، 20 سبتمبر 2021 08:00 م
من هم فرسان الهيكل وما مدى ارتباطهم بالحملات الصليبية؟ فرسان الهيكل
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فرسان الهيكل جماعة من المسيحيين تأسست في القدس في وقت ما بين 1118 و1119 بعد الحملة الصليبية الأولى (1096-1099)، وتم إنشاء الجماعة فى الأساس لحماية الأوروبيين الذين يسافرون إلى الأراضى المقدسة، من بين واجبات أخرى.

وعرف الفرسان في جميع أنحاء أوروبا بأنهم قوة قتالية من النخبة، ذات قواعد سلوك صارمة، وفى النهاية كان لديهم ثروة هائلة.

ولما يقرب من 200 عام، كان فرسان الهيكل في قلب السياسة والتمويل في أوروبا وشاركوا في الحملات العسكرية الصليبية بعد ذلك، وفى عام 1312 قام البابا كليمنت الخامس بحل فرسان الهيكل رسميًا.

وتبدأ قصة فرسان الهيكل في القرن الحادي عشر حين فقدت الإمبراطورية البيزنطية الأراضي، بما في ذلك المزيد من الأماكن المقدسة المسيحية، وفقًا لكتاب المؤرخ بيتر فرانكوبان "الحملة الصليبية الأولى" الصادر عام 2012.

نتيجة لذلك، فى عام 1095 م طلب ألكسيوس الأول كومنينوس من البابا أوربان الثانى المساعدة فى محاربة المسلمين، وقد كتب فرانكوبان: "كانت دعوته للمساعدة بمثابة رمية نرد يائسة لحاكم كان نظامه وإمبراطوريته على وشك الانهيار"، رداً على ذلك ، دعا البابا إلى الاستيلاء على الأماكن المقدسة المسيحية فى الأرض المقدسة، ومن هنا كانت بداية الحملة الصليبية الأولى.

يقول مالكولم باربر، أستاذ التاريخ الفخري في جامعة ريدينج في المملكة المتحدة، لمجلة All About History :"لم يسميها أحد بالحملة الصليبية الأولى فى ذلك الوقت، لكن هدفهم كان إعادة الأماكن المقدسة تحت السيطرة المسيحية".

نشأ جيش متعدد الجنسيات للحملة الصليبية، بقيادة العديد من ملوك ونبلاء أوروبا ونجح الصليبيون في الاستيلاء ليس فقط على القدس ولكن أيضًا على جزء كبير من المنطقة. أنشأوا أربع مناطق ، تُعرف باسم الدول الصليبية: مقاطعة الرها (1098-1150) ، وإمارة أنطاكية (1098-1287)، ومقاطعة طرابلس (1102-1289) ، ومملكة القدس (1099-1298) ، والتي كانت تُعرف أيضًا باسم Outremer، وتعني "ما وراء البحار"، من المصطلح الفرنسي "outré-Mer".

وبعد عودة معظم الصليبيين إلى أوروبا، بقيت هناك حاجة للدفاع عن الأرض المقدسة ، وكذلك حكم سكانها، وعن ذلك يقول باربر "لقد احتاجوا إلى إحكام قبضتهم على القدس والمناطق المجاورة مباشرة.. وكانت هذه الظروف هي التي أنتجت فرسان الهيكل".

وتم إنشاء وسام الفرسان الفقراء لمعبد القدس ، والمختصر إلى فرسان الهيكل ، من قبلHugues de Payens ، وهو نبيل فرنسي بقي في القدس بعد زيارته في وقت ما بين 1114 و1116، وجاء الاسم من مقرTemplar ، الموجود في الحرم القدسي.

تم تنظيم فرسان الهيكل في البداية كمؤسسة خيرية، حيث عملوا كحراس شخصيين للحجاج المسافرين من وإلى الأراضي المقدسة،يقول باربر: "كانوا يقيمون دوريات لحماية القادمين من الموانئ - على وجه الخصوص من يافا التي كانت الميناء الرئيسي الأقرب إلى القدس.. في الغالب ، كان الأمر يتعلق بالتعامل مع قطاع الطرق ومجموعات قطاع الطرق ، وليس خوض معارك".

غير أن نقطة التحول كانت في مرحلة تالية فقد تم الاعتراف رسمياً بفرسان الهيكل من قبل ملك القدس بالدوين الثاني عام 1120، في مجلس نابلس، وخصص الملك عائدات الضرائب للمجموعة لإعطائهم ملبسًا وطعامًا. قبل ذلك ، تم دعم الفرسان بتبرعات من وسام القديس يوحنا في مستشفى القدس ، المعروف أيضًا باسم فرسان الإسبتارية ، والذي وافق عليه البابا عام 1113.

في عام 1129، أنشأ مجلس تروا ، بقيادة Hugues de Payens و Bernard of Clairvaux ، مدونة قواعد سلوك أخرى من 68 نقطة لفرسان الهيكل ، تُعرف باسم القاعدة البدائية أو اللاتينية، وتم وضع هذا اللوائح التي تحكم كيفية تصرف فرسان الهيكل في جميع الأوقات.

وغطت القواعد كل شيء من الملابس وأنواع الخيول التي يمكنهم ركوبها وطول شعرهم وأسلوب لحاهم وكمية اللحوم التي يمكنهم تناولها كل أسبوع كما منع الأعضاء من أي اتصال بالنساء ، حتى أفراد الأسرة من الإناث.

منذ نهاية فرسان الهيكل ، حاولت مجموعات أخرى ، بما في ذلك منظمات الفاشية الجديدة ، إحياء النظام أو الاستلهام من ممارسات فرسان الهيكل ، حسبما ذكرت مجلة سميثسونيان في عام 2018.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة