أكرم القصاص - علا الشافعي

توقف "نزيف الأسفلت" فى مصر.. محافظة الدقهلية تنتعش بشبكة دولية لخدمة أكثر من مليونى مواطن.. الصحراوى الغربي ببنى سويف يتحول إلى طريق عالمي بـ 11 حارة.. والأقصر تنتهى من تطوير المسارات السياحية

الخميس، 02 سبتمبر 2021 12:00 م
توقف "نزيف الأسفلت" فى مصر.. محافظة الدقهلية تنتعش بشبكة دولية لخدمة أكثر من مليونى مواطن.. الصحراوى الغربي ببنى سويف يتحول إلى طريق عالمي بـ 11 حارة.. والأقصر تنتهى من تطوير المسارات السياحية توقف نزيف الأسفلت
المحافظات – أحمد مرعى – عماد عرفه - إيمان مهنى – هيثم البدرى - هانى فتحى – ماهر أبونور - مرام محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت محافظات مصر على مدار السنوات الماضية، تطوير عدد من شبكات الطرق والمسارات والشوارع الرئيسية، وقعت عليها حوادث قاتلة حتى انها عرفت بطرق الموت، لكن منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى مقاليد الحكم تحولت تلك الطرق لمسارات عالمية مميزة تضاهى الطرق العالمية.

ففى محافظة الدقهلية تشهد مصر حاليا طفرة كبيرة في قطاع النقل باعتباره قطاع خدمي يمس حياة المواطنين والداعم الأول لمشروعات التنمية المستدامة والاستثمار الناجح، حيث تم إنشاء العديد من الطرق والكباري الجديدة ورفع كفاءة وتوسعة بعضها وإقامة عدد من الكباري العملاقة على مستوى المحافظة في إطار خطة قومية لتحديث وتطوير شبكة الطرق والكباري بمصر. حيث عانت المحافظة لسنوات عديدة من قصور في البنية التحتية وتهالك الطرق وعدم تأهيلها وصلاحيتها للسير وإهمال في المتابعة والصيانة الدورية لها.

وتشهد الدقهلية تطورا كبيرا وطفرة في إنشاء الطرق والكباري من خلال إحلال وتجديد وتوسعة بعضها، كما يجرى إنشاء عدد من الطرق والكباري الجديدة لخلق حياة كريمة للمواطنين وتحقيق التنمية المستدام.

ويعد مشروع تطوير طريق بنها المنصورة من أهم المشاريع التي شهدتها محافظة الدقهلية في الآونة الأخيرة، حيث يعد الرابط الوحيد بين مدنها المختلفة وبين القاهرة، ويستخدمه ما يزيد عن مليونى شخص يوميا، ذهابا وإيابا من وإلى القاهرة، مرورا بميت غمر، وأجا، وكفر شكر، ومحافظة القليوبية، والذي شهد على مدار سنوات عديدة الكثير من الحوادث، نتيجة تهالكه والانتشار العشوائي للمطبات عليه، وبعض الحفر الصغيرة حتى أطلق عليه "طريق الموت"، وشهد الطريق أعمال تطوير ورفع كفاءة بطول 73 كم وأعمال تنفيذ عدد 5 كبارى علوية على الطريق وهى كبارى (كفر شكر وصهرجت وبشلا وطنامل واسنيت ) بتكلفة إجمالية 1.2 مليار، بهدف ربط طريق بنها المنصورة الجديد بالطريق الإقليمي، وكذا الطريق الزراعي والطريق الزراعي القديم عند كوبري المصنع الحربي.

02bd0bdf-263d-4ea9-80bf-a1b6abcc89d6

وكان طريق المنصورة جمصة من أخطر الطرق وأكثرها تهالكا، حيث مثل كابوسا للمسافرين عليه، حيث شهد وقوع العديد من الحوادث، بسبب كثرة والحفر بها، واعوجاج الأسفلت وميله، فضلا عن المطبات التى توجد كل مسافة كيلومتر تقريبا، مع وجود تعديات من المواطنين عليه بالبناء، وانتشار المطبات العشوائية، وقيام المواطنون بحفر مطبات فى نهر الطريق، بدلا من المطبات الصناعية الظاهرة، فضلا عن فقدانه خدمة الإنارة، وشهد الطريق تطورا بتكلفة بلغت 1.268 مليار جنيه، شمل إنشاء حارة ثالثة.

ويشهد الطريق الدائري حول المنصورة الرابط بين كوبري الجامعة وكوبري منية سندوب، أعمال توسعة يتم تنفيذها بطول 4.5 كم مزدوج بعرض 9م بكل اتجاه ليصبح 14م بعدد 3 حارات مرورية بكل اتجاه، بالإضافة إلى إنشاء عدد 2 دوران للخلف؛ عبارة عن منزل ومطلع لكوبري الجامعة على النيل، وإنشاء كوبرى علوى لربط طريق الكورنيش بالمنصورة بمحور طلخا تصل إلى 450 مليون جنيه، ما سيسهم في تخفيف الحركة المرورية بين مدينتي المنصورة وطلخا، وتم افتتاح محور طلخا على النيل، بطول المحور 8 كم، ويربط بين طريق المنصورة / دمياط شرق النيل وطريق المحلة / المنصورة / شربين غرب النيل، كما يربط مدخلي المنصورة الشرقي والغربي برافد جمصة والطريق الدولي الساحلي، ويخدم حركة النقل التبادلي بين محافظات شرق ووسط الدلتا.

الحوادث-على-طرق-المنصورة-قبل-تطويرها
الحوادث-على-طرق-المنصورة-قبل-تطويرها

وفى محافظة بنى سويف، وخلال عامين توقف نزيف الدماء على الأسفلت، وتحول الطريق إلى طريق عالمي يضم 11 حارة في الاتجاهين.

أهالي محافظة بني سويف كانوا يعانون على مدار عشرات السنوات من ارتفاع حالات الوفيات والإصابات نتيجة كثرة الحوادث لتدنى مستوى الطريق الصحراوي الغربي.

وبني سويف كانت الأكثر حظا كونها كانت ضمن المرحلة الأولى من تطوير الطريق الصحراوي الغربي، حيث شهد الطريق منذ أكثر من عامين، أعمال تطوير حتى تحول من طريق الموت، 4 حارات فقط، إلى طريق عالمي يخدم عشرات آلاف المواطنين يومياً، وتم تقسيم الطريق الصحراوي الغربي بعد تطويره إلى 11 حارة على اتجاهين: الاتجاه الأول عبارة عن 6 حارات منهم 3 حارات للسيارات النقل الثقيل و3 أخرى للميكروباص والملاكي وهو قادم من محافظة القاهرة إلى محافظات الصعيد، ويبدأ الاتجاه الآخر القادم من محافظات الصعيد وحتى محافظة الجيزة عبارة عن 5 حارات منهم 3 حارات مخصصة للميكروباص والملاكي وحارتين للنقل الثقيل.

وسادة حالة من السعادة الغامرة بين أهالي محافظة بني سويف بعد الطفرة التي يشهدها الطريق، وقال محمود هنداوي أحد سكان محافظة بني سويف الطريق أصبح مفخرة لكل المقاييس، مشيرا إلى أن الميزة الكبيرة في الطريق تتمثل في أن هناك حارات مخصصة للنقل منعت وتوقفت نزيف الحوادث.

وقال أحمد محمد سائق سيارة إن الطريق أصبح عالمي خاصة أنه تم تخصيص حارات للملاكي والأجرة بعيدة عن السيارات النقل، وأضاف أحمد محمد تم اقتصار المسافة بين الطريق القديم والطريق بعد تطويره إلى نصف الوقت.

 من جانبه قال الدكتور محمد هاني محافظ بني سويف إنه تم الانتهاء من تطوير الطريق الصحراوي الغربي القاهرة/ أسيوط بنطاق بني سويف بطول 100 كم، بجانب الإشارة إلى أنه يجرى العمل في مشروع رفع كفاءة طريق“ دمو بني سويف/ الفيوم ”بطول 27 كم بنظام التقنية الحديثة (fdr) وهي عبارة عن إعادة تدوير طبقات الرصف لتوفير الوقت والتكلفة، حيث وصلت نسبة التنفيذ إلى 25 %.

وفى محافظة الشرقية تم تنفيذ مشروع ازدواج طريق فاقوس الحسينية بطول 25.5 كيلو متر بتكلفة إجمالية 147 مليونًا و280 ألف جنيه ، وطريق أبو شلبي مفارق أبو نصار بمركزي أبو حماد فاقوس بطول 12 كم ‏وبتكلفة 11 مليون جنيه، وذلك فى إطار إهتمام المحافظة برفع كفاءة الطرق بمختلف المراكز ‏والمدن بهدف تقليل الكثافة المرورية والحد من الحوادث والحفاظ على أرواح المواطنين.‏

الطريق-الصحراوى-الغربي-ببنى-سويف
الطريق-الصحراوى-الغربي-ببنى-سويف

وشهد طريقي " الحسينية و أبوشلبي حوادث خلال العقود الماضية ، فهذان الطريقان هما المؤديان لثلاث مراكز ويربط بين محافظة الشرقية والإسماعيلية وبورسعيد ، كما أنهما المسلك الوحيد بين فاقوس و الحسينية و وصولا الصالحية الجديدة ، ويعتبرا  من  الطريق الداخلية  بالمحافظة، التي عليها كثافة مرورية  كما ويوجد به إنحناءات خطيرة و عشرات المطبات، حيث كانت تلك الطرق تشهد حوادث بشكل يومي معظهم من عمال اليومية الكادحين  نظر لضيقها و عدم تمهيدها، واستخدام وسائل المواصلات غير آدمية.

وكانت تمت أعمال عملية ازدواج طريق "الحسينية/ فاقوس " على مرحلتين المرحلة الأولى تبدأ من قرية (سعود) حتى قرية كفر عمار بطول 13.5 كيلو متر وبتكلفة 66 مليونًا و800 ألف جنيه، وتبدأ المرحلة الثانية من قرية (كفر عمار) حتى مدينة فاقوس بطول 12 كيلو متر بتكلفة 80 مليونًا و480 ألف جنيه، وذلك ضمن خطة  رصف وإعادة تأهيل ورفع كفاءة طرق بطول 182كم بنطاق  المحافظة وذلك بتكلفة مالية قدرها 2مليار جنيه.

وفى البحر الأحمر قامت المنطقة التاسعة للطرق والكباري بمحافظة البحر الأحمر بترميم طريق رأس غارب - الزعفرانة للحد من الحوادث حيث اكدت الهيئة أن تم الترميم بالخلطة الباردة كإجراءات عاجلة لترميم الطريق لحين البدء فى أعمال رفع الكفاءة لتأمين سلامة المسافرين والحركة المرورية عليه  .

وأكدت الطرق والكباري أن عملية ترميم الطريق ومعالجة العيوب والتكسير والحفر والنقر تمت مؤكدا ذلك تمهيدا لرفع كفاءة الطريق بالكامل، حيث يعد طريق الزعفرانة- رأس غارب- الغردقة الساحلى شمال البحر الأحمر بطول 250 كيلومترا من أهم الطرق البرية التى تؤدى إلى محافظة البحر الأحمر.

كما أكدت المنطقة التاسعة للطرق والكباري بالبحر الأحمرأن تم اعمال ترميم الحفر على طريق  القصير / سفاجا ودائرى سفاجا فى الاتجاهين  وذلك لتامين سلامة المرور على طرق المحافظة وللحد من الحوادث .

كما تقوم وزارة النقل ممثله فى الهيئة العامة للطرق والكبارى المنطقة التاسعة بالبحر الاحمر برفع كفاءة  طرق المحافظة ومنها الطريق الدائرى الخارجى لمدينة الغردقة بتقنية  الاساس المثبت FDR ـ وذلك لتسهيل الحركة المرورية  وحفاظا على ارواح المواطنين .

وفى محافظة الأقصر تم العمل لتطوير أهم الطرق السياحية بالمدينة، حيث يتم تجميل ورصف وتطوير يتم على قدم وساق فى مختلف أرجاء الطرق والمسارات السياحية التى تخدم حركة السياحة فى محافظة الأقصر، حيث تشهد مدينتى الأقصر والبياضية العمل على قدم وساق فى تجميل ورفع كفاءة الطرق التى تخدم الأفواج السياحية من حول العالم، حيث إنتهى رجال مدينة الأقصر من 95% من أعمال الرصف للشوارع والطرق الكبري بالمدينة وتركيب ودهان البلدورات عليها لإضفاء أجواء من الجمال والسحر أمام السياح، وفى مدينة البياضية يتم العمل في مشروع قومى جديد تعمل فيه محافظة الأقصر لخدمة حركة الحافلات والباصات السياحية التى تخرج من البر الشرقى إلى المعالم الآثرية والسياحية فى البر الغربى بصورة يومية صباحاً ومساءاً والعكس، وهو "توسعة المسار السياحى" والذي يخدم المراسى النيلية وحركة المرور اليومية فى مدينة البياضية، والذي تم قطع شوط كبير داخلها ويجرى الإستعداد لرصفه خلال الفترة المقبلة بعد أعمال التوسعة.

وفى هذا الصدد يقول المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، أن الأقصر تجرى عمليات تطوير كبيرة في المسارات السياحية والطرق التى تخدم الأفواج السياحية فى شرق وغرب محافظة الأقصر، فهى الأهم فى خدمة حركة السياحة لتوفير الراحة خلال التنقل بمختلف وسائل النقل للأفواج السياحية لدى عودة حركة السياحة بالموسم الشتوى القادم، حيث إنطلقت محافظة الأقصر فى المدن المختلفة فى أكبر خطة لتطوير ورفع كفاءة المسارات السياحية المختلفة لتوفير بيئة مناسبة وشبكة طرق متكاملة ومتطورة لخدمة السائحين من حول العالم لدى عودتهم لمصر.

وبين أنه تم تطوير ورفع كفاءة طريق المسار السياحى الذى تمت توسعته على مدار الشهور الماضية لخدمة حركة الحافلات والباصات السياحية خلال التنقل بين شرق وغرب محافظة الأقصر، لزيارة المعالم الآثرية والسياحية المختلفة، وذلك فى إطار توجيهات المستشار مصطفي ألهم محافظ الأقصر، بالمتابعة المستمرة لأعمال النظافة والتجميل بمدن وقري المحافظة.

وفى أسيوط أكد اللواء عصام سعد، محافظ أسيوط، بذل مزيد من الجهد لتقديم خدمات أفضل للمواطنين بكافة القطاعات وفقاً للامكانات المتاحة لدينا خاصة، وأن الدولة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية تبذل قصارى جهدها لتوفير وتطوير وتحسين الخدمات المقدمة لهم خاصة فى القرى البعيدة والأكثر احتياجا.

الطريق-الصحراوى-الغربي-ببنى-سويف-بعد-التطوير
الطريق-الصحراوى-الغربي-ببنى-سويف-بعد-التطوير

وأوضح خلال بيان له، أن الجهاز التنفيذى للمحافظة يعمل على إيجاد حلول للمشاكل والمعوقات التى قد تواجه المواطنين بقرى ونجوع ومراكز المحافظة، موجهاً رئيس مركز ومدينة القوصية بإيجاد حلول عاجلة تجاه غرق طريق المعدية بقرية دير القصير نتيجة ارتفاع منسوب نهر النيل وإعادة تأهيله مرة أخرى، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية.

وترأست هويدا شافعى رئيس مركز ومدينة القوصية لجنة مكبرة لإدارة أزمة غرق طريق المعدية بقرية دير القصير الناتج عن ارتفاع منسوب المياه بنهر النيل بالناحية الشرقية لنهر النيل، وذلك بمشاركة مصطفى فتحى نائب رئيس المركز وعدد من قيادات حماية النيل وتوجيه هندسة الكهرباء باتخاذ الاحتياطات اللازمة لتأمين أعمدة الإنارة وبالتعاون مع أزمات الوحدة المحلية والقروية بقرية فزارة، وبالمشاركة المجتمعية مع أهالى قرية دير القصير تم إعادة تهيئة الطريق وتأهيله مرة أخرى، فضلاً عن التشاور والتنسيق مع مهندسى حماية النيل لتطوير المرسى .

 
الطريق-الصحراوى-الغربي-ببنى-سويف-قبل-التطوير_1
الطريق-الصحراوى-الغربي-ببنى-سويف-قبل-التطوير_1

 

تطوير-الصحراوى-الغري-ببنى-سويف
تطوير-الصحراوى-الغري-ببنى-سويف

 

تطوير-طرق-الشرقية
تطوير-طرق-الشرقية

 

توسعة-المسار-السياحى-اما-المراسى-النيلية
توسعة-المسار-السياحى-اما-المراسى-النيلية

 

شبكة-الطرق-العالمية-بالمنصورة
شبكة-الطرق-العالمية-بالمنصورة

 

طرق-الشرقية-بعد-تطويرها
طرق-الشرقية-بعد-تطويرها

 

طرق-الشرقية-قبل-تطويرها_1
طرق-الشرقية-قبل-تطويرها_1

 

طرق-الغردقة-قبل-تطويرها_2
طرق-الغردقة-قبل-تطويرها_2

 

طرق-المنصورة-قبل-تطويرها
طرق-المنصورة-قبل-تطويرها

 

طريق-المسار-السياحى-قبل-بدء-الرصف
طريق-المسار-السياحى-قبل-بدء-الرصف

 

طريق-المنصورة-الدولي
طريق-المنصورة-الدولي

 

طريق-المنصورة-الدولي-بعد-التطوير
طريق-المنصورة-الدولي-بعد-التطوير

 

طريق-المنصورة-جمصة-قبل-التطوير
طريق-المنصورة-جمصة-قبل-التطوير

 

عمليات-تطوير-طرق-الشرقية
عمليات-تطوير-طرق-الشرقية

 

محاور-مرورية-جديدة-بالمنصورة
محاور-مرورية-جديدة-بالمنصورة

 

محاور-وطرق-مميزة-فى-الدقهلية
محاور-وطرق-مميزة-فى-الدقهلية

 

محرر-اليوم-السابع-مع-رئيس-مدينة-البياضية-وقيادات-المحافظة
محرر-اليوم-السابع-مع-رئيس-مدينة-البياضية-وقيادات-المحافظة

 

مدينة-البياضية-تستكمل-توسعة-طريق-المسار-السياحى
مدينة-البياضية-تستكمل-توسعة-طريق-المسار-السياحى

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة