جارديان: مهمة دبلوماسية صعبة لوزيرة خارجية بريطانيا بسبب التوتر مع فرنسا

الأحد، 19 سبتمبر 2021 02:53 م
جارديان: مهمة دبلوماسية صعبة لوزيرة خارجية بريطانيا بسبب التوتر مع فرنسا ليز تروس - وزيرة الخارجية البريطانية
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ألقت صحيفة "الجارديان" البريطانية الضوء على المهمة الدبلوماسية الصعبة لليز تروس وزيرة الخارجية البريطانية الجديدة، والتي تتولى حقيبة السياسة الخارجية لبلادها في وقت تمر فيه بالكثير من التحديات السياسية، حيث لا تزال تتعامل مع تداعيات الخروج من التكتل الأوروبى، وتواجه مشكلات في حلف الناتو بعد الخلاف الأخير مع فرنسا.

وقالت الصحيفة إن ليز تروس تتجه إلى مواجهة دبلوماسية غاضبة مع فرنسا في أول رحلة لها إلى الخارج كوزيرة للخارجية ، مع تصاعد الغضب في باريس بشأن إلغاء عقد غواصة نووية بقيمة 48 مليار جنيه إسترليني.

وستصل تروس، التي كان تعيينها أحد أكبر المفاجآت في التعديل الوزاري الذي أجراه بوريس جونسون يوم الأربعاء الماضي ، إلى الولايات المتحدة يوم الأحد قبل زيارة تستغرق أربعة أيام إلى نيويورك وواشنطن تهدف خلالها إلى تعزيز رؤية رئيس الوزراء " بريطانيا العالمية" أمام الزعماء الدوليين.

لكن يوم الثلاثاء، عندما تعقد اجتماعًا للأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة - المملكة المتحدة والولايات المتحدة وفرنسا والصين وروسيا - ستواجه تروس وجهاً لوجه مع نظيرها الفرنسي جان إيف لودريان، الذي وصف الطريقة التي عوملت بها المملكة المتحدة والولايات المتحدة وأستراليا فرنسا بشأن اتفاقية أمنية ثلاثية جديدة ، وإلغاء صفقة الغواصات، بأنها "طعنة في الظهر" لبلاده.

يُعتقد أن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون ، لم يكن ينوي الحضور شخصيًا، لكنه سيتحدث أمام الجمعية عن بُعد.

ويشعر الفرنسيون بالغضب من قرار أستراليا بإلغاء عقد قيمته 90 مليار دولار أسترالي (48 مليار جنيه إسترليني) وقعته مع الشركة الفرنسية Naval Group في عام 2016 لأسطول مكون من 12 غواصة هجومية من الدرجة الأولى.

لقد تعثرت هذه الصفقة في تجاوزات التكاليف والتأخيرات وتغييرات التصميم. ستشهد الاتفاقية الجديدة حصول كانبيرا على غواصات تعمل بالطاقة النووية صنعتها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ، بدلاً من غواصات من فرنسا.

وصفت صحيفة لا تريبيون الفرنسية الاتفاقية بين أستراليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة ، والمعروفة باسم Aukus ، بأنها "صفعة مهيبة على الوجه" لجميع أولئك الموجودين في فرنسا "الذين ما زالوا يريدون تصديق أن جو بايدن سيكون رئيسًا مختلفًا عن دونالد ترامب في أمور السياسة الخارجية ".

يشعر الفرنسيين بالغضب لعدم إخبارهم من قبل أي من الدول المعنية بإلغاء صفقة الغواصات وأن الاتفاقية الجديدة في طريقها إلى حيز التنفيذ.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة