أكرم القصاص

وكيل زراعة الشرقية: وصول سعر قنطار القطن 4630 جنيها معدل تاريخى

السبت، 18 سبتمبر 2021 06:00 ص
وكيل زراعة الشرقية: وصول سعر قنطار القطن 4630 جنيها معدل تاريخى المهندس على لاشين وكيل زراعة الشرقية
الشرقية- فتحية الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال المهندس على لاشين، وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الشرقية، إن سعر قنطار القطن بالمحافظة من خلال مزاد علني تم بين 23 شركة غزل وصل إلى 4630 جنيها، وهذا سعر لم يحدث فى تاريخ مصر.

وأرجع وكيل وزارة الزراعة بالشرقية، الطفرة التى حدثت فى ارتفاع سعر القطن، راجع إلى الاهتمام بتطوير المحالج والمغازل، لعودة القطن لسابق عهده، وزراعة القطن طويل التيلة بحقول مصر.

وأوضح: أن سعر قنطار القطن العام الماضى كان 1800 جنيه، بالرغم من عدم وجود أى ارتفاع فى سعر البذور  والتكلفة المادية عن العام الماضى، ووصل متوسط إنتاج الفدان هذا العام إلى 10 إلى 11 قنطارا، مما يجلب للمزارع 46 ألف جنيه سعر الفدان.

وأكد "لاشين"، أن المساحة المنزرعة قطن بالمحافظة هذا العام بلغت 36 ألفا و701 فدان زيادة 6 أفدنة عن العام الماضى، بتقاوى منتقاة من صنف جيزة 94، والذى تتم زراعته  للعام الثالث على التوالى بالمحافظة، ويتميز بغزارة ثماره وزيادة عدد اللوز وكبر حجمها مما يبشر بإنتاجية وفيرة، ويبشر المحصول هذا العام إنتاجية مرتفعة وهذا لم يأت من فراغ بل لتجنيد اكثر من الف مهندس و مشرف زراعى من أكفأ العاملين بالإشراف على عملية الزراعة بدءا من بذرة التقاوى وحتى جنى المحصول، وذلك للإشراف على مقننات الرى وتنفيذ برنامج المكافحة المتكاملة هذا علاوة على عقد ندوات إرشادية للمزارعين، وإقامة 30 حقلا إرشاديا لتبصير المزارعين بمواعيد الزراعة المثلى والتوصيات الفنية التى أعدها خبراء مركز البحوث الزراعية.

وأشار إلى أن منظومة التسويق ستتم هذا العام، تحت إشراف وزارة الزراعة، حيث تقرر إقامة ما يقرب من 23 حلقة تسويق لتوريد المزارعين محصولهم لها وصرف كافة مستحقاتهم، موضحا إلى أن العام القادم سوف تشهد المحافظة إقبالا كبيرا من الفلاحين على زراعة محصول القطن، وذلك لارتفاع اسعاره واختفاء مشاكل تسويقه، حيث يتسابق التجار وشركات الأقطان على شراء الإنتاج.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة