أكرم القصاص - علا الشافعي

‏"ليز تروس" وزيرة خارجية بريطانيا الجديدة.. محاسبة إدارية قبل الحياة السياسية.. عملت فى حكومة ‏كاميرون وتيريزا ماى.. ‏جونسون يضع عليها آمال "رؤية إيجابية لبريطانيا عالمية".. ومؤيدة ‏للبريكست وحقوق المرأة

الجمعة، 17 سبتمبر 2021 02:27 م
‏"ليز تروس" وزيرة خارجية بريطانيا الجديدة.. محاسبة إدارية قبل الحياة السياسية.. عملت فى حكومة ‏كاميرون وتيريزا ماى.. ‏جونسون يضع عليها آمال "رؤية إيجابية لبريطانيا عالمية".. ومؤيدة ‏للبريكست وحقوق المرأة ليز تروس
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قام رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، بإدخال تعديلات موسعة في هيكل وزارته ومن ضمنها إقالة وزير خارجيته دومنيك راب وتعيين ليز تروس التي تحظي بشعبية كبيرة بين ناخبي حزب المحافظين، ولديها موقف قوي مؤيد للبريكست الأمر الذي اعتبره الكثير بمثابه إعطاء "وجه جديد" للسياسة البريطانية في العالم.

Liz Truss – What you need to know - Politics.co.uk

تعتبر تروس أول مسئولة تنتمي للمحافظين يلقي على عاتقها مهام وزيرة الخارجية البريطانية، وتشتهر وزيرة التجارة الدولية السابقة بآرائها التحررية في الاقتصاد والتجارة، وشخصيتها العامة القريبة من الناس ونضالها ضد ما يسمى بثقافة "اليقظة" في بريطانيا.

قبل دخولها البرلمان كنائبة عن جنوب غرب نورفولك في عام 2010، عملت كنائب مدير في مؤسسة فكرية الإصلاح، قبل ذلك، عملت في مناصب في صناعة الطاقة والاتصالات وهي محاسب إداري مؤهل.

منذ أن تابعت مسيرتها المهنية في السياسة، شغلت مناصب مختلفة في مجلس الوزراء. شغلت منصب وزيرة البيئة من 2014 إلى 2016 ، تحت قيادة رئيس الوزراء السابق ديفيد كاميرون.

ولكن عندما تنحى عن منصبه وأصبحت تيريزا ماي رئيسة للوزراء، تم نقلها وأصبحت وزيرة العدل من 2016 إلى 2017 ثم السكرتيرة الأولى للخزانة من 2017 إلى 2019.

وستحظى ترقيتها بشكل جيد مع أعضاء حزب المحافظين كما يضع جونسون أمال بأن تتمكن من تسخير سمعتها للتفاؤل لعرض رؤية إيجابية لـ "بريطانيا العالمية" على المسرح الدولى.

كانت تروس صديقة مع دول أخرى للحصول على صفقات تجارية خلال فترة عملها كوزيرة تجارة لكن دبلوماسيي الاتحاد الأوروبي يلقون عينًا حذرة على التعيين.

تروس تحظى بشعبية كبيرة في المملكة المتحدة وينظر إليها في داونينج ستريت على أنها من أفضل الاشخاص الذين ينجزون المهمة دون جذب عناوين الأخبار السلبية.

 

قالت تروس تعقيبا لى ترقيتها إنها حصلت عليها بعد أن قامت بعمل رائع كوزيرة التجارة ، وحصلت على صفقات رائعة وكانت ممثلة رائعة للمملكة المتحدة في جميع أنحاء العالم.

يقول أعضاء البرلمان المحافظون الناقدون إنها ليس لديها رؤية للقسم وكانت مهتمة فقط بملفها الشخصي - وهي تهمة رفضها المسئولين، حيث اعتاد بعض أعضاء البرلمان على تصنيف وزارة التجارة الدولية (DIT) باسم "Department for Instagramming Truss" ، بناءً على إنتاجها الغزير على موقع التواصل الاجتماعي.

تتمتع تروس بالطموح وغالبًا ما تميل للترشح في مسابقات قيادة حزب المحافظين وكان الوقت الذي قضته في وزارة التجارة بمثابة دفعة كبيرة لآفاق قيادتها وشهدتها تصبح الوزيرة الأكثر تفضيلاً بين أعضاء حزب المحافظين.

يُعتقد أن أوراق اعتمادها الاقتصادية جذابة لمنصب المحافظين ، في حين أن موقفها من القضايا الاجتماعية لم يضرها أيضًا، بصفتها وزيرة دولة لشؤون المرأة والمساواة ، وهو الدور الذي شغله أثناء عملها في وزارة التجارة واحتفظت به أثناء انتقالها إلى وزارة الخارجية ، كانت في طليعة ما يسمى بـ "الحرب الثقافية" ضد المواقف "المستيقظة" حول العرق والجنس.

ومع ذلك ، عندما يتعلق الأمر بالاعتراف بالأسماء والشعبية بين عامة الناس ، تشير استطلاعات الرأي على يوجوف إلى أن تروس لديها معركة أمامها بعد ان جاءت في المرتبة الثانية بعد أن خرجت من الشهرة والشعبية في قائمة تضم 20 سياسيًا محافظًا. يجب أن تعزز وظيفة وزارة الخارجية ظهورها العام.

بعد استفتاء الاتحاد الأوروبي، تحولت تروس من مؤيد للبقاء إلى مؤيد "متعطش" لبريكست - وهو دور بدت أنها تستمتع به في الموجز التجاري.

اعتادت والدتها، وهي ممرضة ومعلمة ، أن تأخذ تروس في مسيرات مناهضة للأسلحة النووية، وكان والدها محاضرًا في الرياضيات وكلاهما كانا يساريين، وأسست مجموعة المشاريع الحرة لأعضاء البرلمان المحافظين، وهي مجموعة من البرلمانيين في السوق الحرة ينادون باقتصاد ريادي أكثر وقوانين توظيف أقل.

قالت تروس في شهر مارس: ربما أكون واحدًا من أكثر زملائي أيديولوجيًا، وهذا ما يحفزني وسأحصل الآن على فرصة لتوضيح كيف تترجم هذه الأيديولوجية على المسرح العالمي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة