أكرم القصاص - علا الشافعي

"استقلال إسكتلندا" صداع فى رأس بوريس جونسون.. صحف: نيكولا ستورجون تدفع بإجراء استفتاء على الانفصال عن المملكة المتحدة بحلول 2023 وتتعهد بالتعاون.. داونينج ستريت يقاوم.. واستطلاعات تظهر انقسام الإسكتلنديين

الثلاثاء، 14 سبتمبر 2021 05:00 ص
"استقلال إسكتلندا" صداع فى رأس بوريس جونسون.. صحف: نيكولا ستورجون تدفع بإجراء استفتاء على الانفصال عن المملكة المتحدة بحلول 2023 وتتعهد بالتعاون.. داونينج ستريت يقاوم.. واستطلاعات تظهر انقسام الإسكتلنديين بوريس جونسون ونيكولا ستورجون - رئيسة وزراء اسكتلندا
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا تزال قضية استقلال اسكتلندا تشكل ملفا شائكا على طاولة رئيس الوزراء البريطانى، بوريس جونسون الذى أعلن أنه لن يكون رئيس الوزراء الذى يسمح بتفكك الاتحاد، بينما لا تتوقف الزعيمة الاسكتلندية نيكولا ستورجون عن المطالبة بإجراء استفتاء عن الانفصال عن المملكة المتحدة، رغم إظهاراستطلاعات الرأى لتراجع الدعم.

وفى آخر تطور للقضية، زعمت نيكولا ستورجون أن لديها "تفويضًا لا جدال فيه" لإجراء استفتاء ثانٍ على استقلال اسكتلندا حيث اتهمت رئيس الوزراء البريطانى، بوريس جونسون بأنه يفتقر إلى "الإنسانية الأساسية".

وقالت زعيمة الحزب الوطني الاسكتلندي إن فوز حزبها في انتخابات البرلمان في مايو يعني أن لها الحق في "تنفيذ البيان الذي وضعناه أمام الدولة" والذي تضمن اقتراعًا جديدًا بشأن الانفصال عن المملكة المتحدة.

وقالت إنها تريد إعادة إجراء الاستفتاء – الذى أجرى لأول مرة عام 2014 وانتهى برفض الاستقلال- بحلول نهاية عام 2023".

قالت الوزيرة الأولى إنها ستسعى إلى "التعاون وليس المواجهة" مع حكومة المملكة المتحدة وهي تسعى للحصول على إذن لإجراء تصويت.

وأوضحت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية إنه لا يمكن إجراء استفتاء رسمي إلا إذا منحه جونسون الضوء الأخضر ، لكنه أوضح أنه لا يؤيد إجراء اقتراع آخر ، بحجة أنه كان من المفترض أن يكون الاستفتاء الأول حدث لا يحدث سوى مرة واحدة في كل جيل.

وخاطرت ستورجون بتفاقم حربها الكلامية مع رئيس الوزراء عندما هاجمت الحكومة بشأن قرارها بإلغاء زيادة قدرها 20 جنيهًا إسترلينيًا في الأسبوع في قيمة الائتمان الشامل.

وقالت إن المضي قدما في الخفض الشهر المقبل سيظهر "نقص الرعاية" للأسر المتعثرة و "سيكشف غياب الإنسانية الأساسية".

وتأتي حملة ستورجون الجديدة من أجل إجراء استفتاء على الاستقلال على الرغم من استطلاعات الرأي التي تشير إلى أن معظم الاسكتلنديين لا يريدون ذلك في أي وقت قريب.

وأظهرت استطلاعات الرأي أن الاسكتلنديين منقسمون إلى أسفل حول ما إذا كانوا سيغادرون الاتحاد ، لكن التأييد للاستقلال انخفض بشكل حاد من ذروة الوباء.

وجد استطلاع الأسبوع الماضي أن 31 في المائة فقط يؤيدون التصويت على القضية الحاسمة في العامين المقبلين.

وقالت في الخطاب الختامي لمؤتمر الحزب الوطني الاسكتلندي: "إذا حكمنا من خلال أي معيار للديمقراطية ، فإن انتصارنا في مايو يمثل تفويضًا لا جدال فيه لتنفيذ البيان الذي وضعناه أمام البلاد.

وهذا ما نعتزم القيام به. إنها تسمى الديمقراطية. خلال الانتخابات قلنا إن معالجة الوباء تأتي أولاً - وستكون كذلك. لقد قلنا أننا سنواصل تنفيذ البرنامج الأكثر طموحًا للحكومة والذي تم طرحه أمام شعب اسكتلندا - نحن نفعل ذلك بالضبط. وقلنا أنه بعد انتهاء أزمة الفيروس ، سنمنح شعب اسكتلندا خيار الاستقلال - وسنفعل ذلك."

واستأنفت الحكومة الاسكتلندية الآن التخطيط لما يمكن أن تبدو عليه اسكتلندا المستقلة.

وقالت ستورجون إنها تريد العمل مع حكومة المملكة المتحدة لإجراء استفتاء ثان حتى يتمكن الاسكتلنديون من تحديد من يجب أن يتخذ القرارات الرئيسية بشأن مستقبلهم، هوليرود (البرلمان الاسكتلندى) أو وستمنستر (الحكومة البريطانية).

وقالت: "هذا هو الخيار الذى نعتزم تقديمه للشعب الاسكتلندى فى استفتاء قانونى خلال فترة البرلمان هذه - إذا سمحت كورونا، بحلول نهاية عام 2023''.

لقد قلت سابقًا إن مقاربتى للحكومة والسياسة ستكون، قدر الإمكان، تعاونًا وليس مواجهة. وتجربة الوباء والتحديات التى نواجهها نتيجة لذلك تعزز وجهة نظرى بأن هذا هو النهج الصحيح. لذلك، فى ظل روح التعاون هذه، آمل أن تتوصل الحكومتان الاسكتلندية والمملكة المتحدة إلى اتفاق - كما فعلنا فى عام 2014 - للسماح بالاستماع إلى الرغبات الديمقراطية لشعب اسكتلندا واحترامها. لكن هذا واضح للغاية: يجب أن تسود الديمقراطية وستسود."

وأظهر استطلاع أجرته Opinium مؤخرًا أن الاسكتلنديين منقسمون فيما يتعلق بالاستقلال، حيث أيد 51 فى المائة الانفصال بينما أيد 49 فى المائة الاتحاد.

كما أظهر الاستطلاع أن ثلث المستجيبين فقط، 31 فى المائة، أيدوا إجراء تصويت خلال العامين المقبلين.

رفض داونينج ستريت على الفور مطالب ستورجون بإجراء استفتاء آخر. وقال المتحدث الرسمى باسم رئيس الوزراء: "وجهة نظرنا، كما هو مبين، أن الآن ببساطة لن يكون الوقت المناسب للتعامل مع هذا".

وأكد "يتطلع الجمهور إلى الحكومات والقادة فى جميع أنحاء المملكة المتحدة لقيادتنا فى التعامل مع هذا الوباء المستمر وتعافى الاقتصاد."

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة