أكرم القصاص - علا الشافعي

وزارة السياحة والآثار تستعد للإعلان عن كشف أثرى جديد فى سقارة

الثلاثاء، 14 سبتمبر 2021 12:01 م
وزارة السياحة والآثار تستعد للإعلان عن كشف أثرى جديد فى سقارة سقارة
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد وزارة السياحة والآثار للإعلان عن كشف أثرى جديد فى منطقة آثار سقارة، خلال الفترة المقبلة، ومن المحتمل أن تكون فى غضون شهر من الآن، وذلك بواسطة البعثة المصرية العاملة بالمنطقة.

وأكدت مصادر داخل وزارة السياحة والآثار، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الاكتشاف الجديد سيكون مختلفا عن الاكتشافات التى تم الإعلان عنها مؤخرًا، وسوف يكون محط اهتمام العالم خلال الفترة المقبلة.

يذكر أن الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار افتتح أمس مشروع ترميم المقبرة الجنوبية للملك زوسر بسقارة، وذلك بعد الانتهاء من أعمال الترميم والتى بدأت عام 2006.

وأوضح الدكتور مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن المقبرة الجنوبية للملك زوسر تقع فى الركن الجنوبى لمجموعته الجنائزية بمنطقة آثار سقارة، وتتكون من جزئين الجزء العلوى عبارة عن مبنى كالمصطبة مشيد من الحجر الجيرى وبه إفريز مزين بحيات الكوبرا، أما الجزء السفلى منحوت فى الصخر على عمق يصل إلى حوالى 30 مترا ويمكن الوصول إليه بسلم حجرى يؤدي إلى باب منحوت فى الصخر أيضا ثم ممر  المدخل به سلم حجرى يؤدى بدوره إلى باب المقبرة والذى يؤدى إلى الممرات الداخلية المؤدية إلى مستوى فراغات المقبرة والحاوية للوحات جدارية مزينة من الفيانس الأزرق.

وأشار العميد مهندس هشام سمير أن مشروع ترميم المقبرة بدأ عام 2006، وشمل الدراسات الهندسية والجيوتقنية والجيوبيئية والأثرية للمقبرة، حيث تم تنفيذ أعمال ترميم الممرات السفلية وتدعيم الحوائط والأسقف وإزالة الشروخ وتثبيت بلاطات الفيانس لاستكمال العناصر الداخلية للمقبرة.

كما تمت إعادة تجميع وترميم التابوت الجرانيتى الموجود فى قاع بئر الدفن، بالإضافة إلى تأهيل المقبرة للزيارة من خلال تمهيد الأرضيات وتركيب سلم يؤدى إلى البئر والمقبرة وإضاءتها بشكل كامل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة