كيف تسببت نهاية حرب فيتنام فى أزمة لاجئين بجنوب شرق آسيا؟

الأحد، 12 سبتمبر 2021 11:00 م
كيف تسببت نهاية حرب فيتنام فى أزمة لاجئين بجنوب شرق آسيا؟ فيتناميون بالسفارة الأمريكية سنة 1975
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في 29 أبريل 1975، عندما اقتربت القوات الفيتنامية الشمالية الشيوعية من العاصمة الفيتنامية الجنوبية سايجون، أمرت الولايات المتحدة بالإجلاء الفوري للأفراد الأمريكيين وعدة آلاف من المسئولين العسكريين والدبلوماسيين الفيتناميين الجنوبيين.

بثت كاميرات الأخبار التلفزيونية صورًا مروعة للجسر الجوي الفوضوي ، بما في ذلك حشود من المواطنين الفيتناميين الجنوبيين اليائسين الذين يحتشدون على أبواب السفارة الأمريكية في سايجون ، والتي سرعان ما أعاد الشيوعيون الفاتحون تسميتها مدينة هوشي منه.

MTcyMjAxNzg1Nzk1MDk0MDQx
فيتناميون يتسلقون جدار السفارة الأمريكية عام 1975

 

كان السقوط السريع لسايجون في عام 1975 بمثابة إشارة إلى نهاية التدخل العسكري الأمريكي الفاشل في جنوب شرق آسيا ، لكنه لم يمثل سوى بداية ما سيصبح واحدة من أكبر وأطول أزمات اللاجئين في التاريخ، وفقا لما جاء عبر موقع "history".

فعلى مدى العقدين التاليين - من 1975 إلى 1995 - فر أكثر من ثلاثة ملايين شخص من فيتنام ولاوس وكمبوديا، مات آلاف لا حصر لها في البحر ، ضحايا للقراصنة أو نتيجة التكدس بقوارب مؤقتة مكتظة، وصل المحظوظون إلى مخيمات اللاجئين في تايلاند أو ماليزيا أو الفلبين، وأعيد توطين أكثر من 2.5 مليون لاجئ في نهاية المطاف في جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك أكثر من مليون في الولايات المتحدة.

في الأشهر التي أعقبت سقوط سايجون ، أذن الرئيس الأمريكي جيرالد فورد والكونجرس بإجلاء ما يقرب من 140 ألف لاجئ من جنوب فيتنام وكمبوديا وإعادة توطينهم في الولايات المتحدة. لكن كان هناك مئات الآلاف غيرهم ، بمن فيهم أفراد سابقون في الجيش الفيتنامي الجنوبي وعائلاتهم ، الذين واجهوا التعذيب والانتقام من الفيتناميين الشماليين الحاكمين.

يقول فونج تران نجوين ، أستاذ التاريخ في جامعة ولاية كاليفورنيا ، مونتيري باي ، ومؤلف كتاب أن تصبح لاجئًا أمريكيًا: سياسة الإنقاذ في ليتل سايجون:"تم القبض على المفكرين الفيتناميين الجنوبيين وغيرهم من الأعداء المحتملين للثورة وشحنهم إلى معسكرات "إعادة التعليم" ، التي كانت في الحقيقة معسكرات عمل قسري مصممة لكسر إرادة الفيتناميين الجنوبيين وتلقينهم الأيديولوجيات الشيوعية وأُجبر العديد من سكان سايجون ، العاصمة الفيتنامية الجنوبية السابقة ، على الانتقال إلى الريف للعمل في المزارع الجماعية وفي كمبوديا المجاورة ، استولى الخمير الحمر على السلطة وبدأوا حملة وحشية للسجن والإعدامات الجماعية لأعدائهم.

ويضيف نجوين: "تشير التقديرات إلى أن ما بين 25000 و 50000 شخص لقوا حتفهم في البحر.. لقد ظلوا في الخارج لعدة أيام بدون أي طعام أو ماء تقريبًا ، ولم يكن بإمكان الكثير من النساء والأطفال السباحة".

"مع تدهور الأوضاع السياسية والاقتصادية في فيتنام ولاوس وكمبوديا ، تحول التدفق المستمر للاجئين الفارين من المنطقة إلى سيل، قامت العائلات اليائسة بتعبئة أمتعتها في حقيبة واحدة وهربت من منازلها "بأي وسيلة متاحة" ، كما يقول لونج بوي ، أستاذ الدراسات الدولية بجامعة كاليفورنيا في إيرفين ومؤلف كتاب عودة الحرب: فيتنام الجنوبية وثمن ذاكرة اللاجئين.

ويضف بوى:"لم يتم الترحيب "براكبى القوارب" الذين لجأوا للبحر، أو حتى الاعتراف بهم كلاجئين من قبل معظم البلدان في المنطقة، لم توقع أي دولة في جنوب شرق آسيا على اتفاقية الأمم المتحدة للاجئين، وكان بعضها معاديًا بشكل علني لاستقبال عشرات الآلاف من الفيتناميين، بحلول عام 1979 ، عندما وصل أكثر من 50000 قارب شهريًا ، بدأت دول مثل ماليزيا وسنغافورة بدفع القوارب المليئة باللاجئين إلى البحر".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة