السنة المصرية القديمة 6263.. تعرف على تاريخ الإنسان وتطور التقويم عبر الزمن

السبت، 11 سبتمبر 2021 08:00 م
السنة المصرية القديمة 6263.. تعرف على تاريخ الإنسان وتطور التقويم عبر الزمن التقويم المصرى القديم
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اليوم تمر ذكرى السنة المصرية أول تقويم مصرى وعالمى فى التاريخ الإنسانى، وهو السنة المصرية رقم 6263، وهو تقويم شمسى وضعه قدماء المصريين لتقسيم السنة إلى 13 شهر، ويعتمد على دورة الشمس، ويعتبر التقويم المصرى من أوائل التقاويم التى عرفتها البشرية.
 
ويعتقد بعض المؤرخون أن تاريخ أول تقويمات مصدق عليها ومصاغة تاريخياً يعود إلى العصر البرونزي، معتمدة على تطور الكتابة فى الشرق الأدنى القديم، بينما يعتبر آخرون أن التقويم السومرى هو الأقدم، يليه التقويمات المصرية والآشورية والعيلامية، فيما يشير الكثير إلى أن التقويم المصرى القديم كان أول تقويم دقيق عرفه الإنسان عبر التاريخ.
 
ظهر عدد أكبر من أنظمة التقويم للشرق الأدنى القديم فى السجل الأثرى للعصر الحديدي، بناءً على التقويمات الآشورية والبابلية. و يشمل هذا تقويم الإمبراطورية الفارسية، والذى أدى بدوره إلى ظهور التقويم الزرادشتى بالإضافة إلى التقويم العبري.
 
كانت التقاويم فى العصور القديمة عادةً شمسية قمرية، اعتمادًا على إدخال الأشهر المقحمة لمحاذاة السنوات الشمسية والقمرية، كان هذا يعتمد فى الغالب على الملاحظة، ولكن ربما كانت هناك محاولات مبكرة لنمذجة نمط الإقحام خوارزميًا، كما يتضح فى تقويم كولينى المجزأ فى القرن الثاني، ومع ذلك، احتوى التقويم الرومانى على بقايا قديمة جداً من السنة الشمسية التى كانت موجودة قبل العصر الإتروسكى لمدة 10 أشهر.
 
تم إصلاح التقويم الرومانى بواسطة يوليوس قيصرعام 45 قبل الميلاد. لم يعد التقويم اليوليانى يعتمد على مراقبة القمر الجديد، ولكنه ببساطة اتبع خوارزمية لإدخال يوم كبيس كل أربع سنوات. أدى هذا إلى فصل الشهر التقويمى عن الشهر القمري.
 
فى القرن الحادى عشر فى بلاد فارس، تم الإعلان عن إصلاح التقويم بقيادة خيام فى عام 1079 ، عندما تم قياس طول السنة بـ 365.24219858156 يومًا، بالنظر إلى أن طول السنة يتغير فى الخانة العشرية السادسة على مدى حياة الشخص، فإن هذا دقيق للغاية. للمقارنة، كان طول السنة فى نهاية القرن التاسع عشر 365.242196 يومًا، أما اليوم فهو 365.242190 يومًا.
 
تم تقديم التقويم الجريجورى كتحسين للتقويم اليوليانى فى عام 1582، وهو اليوم قيد الاستخدام فى جميع أنحاء العالم باعتباره التقويم الفعلى للأغراض العلمانية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة