لندن تطرق أبواب طالبان لتأمين "الخروج" من جبال "تورا بورا".. صحف بريطانية: حكومة جونسون تغازل الحركة بـ"المساعدات".. قادة الاستخبارات يبدأون اتصالات مكثفة لتوفير ممرات آمنة.. ومشاورات بين "MI6" وباكستان

الأربعاء، 01 سبتمبر 2021 10:00 م
لندن تطرق أبواب طالبان لتأمين "الخروج" من جبال "تورا بورا".. صحف بريطانية: حكومة جونسون تغازل الحركة بـ"المساعدات".. قادة الاستخبارات يبدأون اتصالات مكثفة لتوفير ممرات آمنة.. ومشاورات بين "MI6" وباكستان بوريس جونسون والعموم
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اتصالات مكثفة تقودها الحكومة البريطانية وأجهزتها الاستخباراتية مع حركة طالبان لتأمين ممرات للخروج الآمن لإجلاء كافة البريطانيين والأفغان الراغبين في اللجوء إلى المملكة المتحدة، وذلك بحسب ما نشرته العديد من الصحف البريطانية الثلاثاء، ومن بينها صحيفة جارديان وهيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي، وديلي ميل.

ريتشارد مور رئيس جهاز المخابرات mi6
ريتشارد مور رئيس جهاز المخابرات mi6

 

وبعد أيام من نشر تقارير تفيد عرض رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الاعتراف الدبلوماسي بطالبان حال منعت شن هجمات من أفغانستان وسط تحذيرات شديدة من مواجهة المملكة المتحدة للتهديد الإرهابى الأكبر منذ سنوات، يبدو أن الحكومة البريطانية بدأت التحرك بالفعل لمنع ذلك، حيث سافر عدد من أبرز قادة المخابرات والأمن في البلاد إلى باكستان وأفغانستان للقاء المسئولين وقيادة حركة طالبان.

 

 وقالت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية إن مسئولين بريطانيين بدأوا محادثات مع حركة طالبان حول إخراج مواطني المملكة المتحدة وحلفائها من الأفغان المتبقين في أفغانستان.

 

والتقى المبعوث الخاص السير سيمون جاس ، رئيس لجنة المخابرات المشتركة ، بممثلين كبار عن المجموعة في محاولة لتأمين ممر آمن لأولئك الذين تركوا وراءهم بعد الانسحاب العسكري الفوضوي.

 

كما التقى ضباط من جهاز المخابرات البريطاني MI6 بقيادات الحركة، بينما طار رئيس الجهاز ريتشارد مور إلى إسلام أباد لإجراء محادثات مع قائد الجيش الباكستاني.

وأكد داونينج ستريت – مجلس الوزراء البريطاني- بدء "مناقشات واسعة" مع طالبان، حيث قال مصدر حكومي: إن الممثل الخاص لرئيس الوزراء في المرحلة الانتقالية الأفغانية، سيمون جاس، ألتقى مع كبار ممثلي طالبان للتأكيد على أهمية الممر الآمن من أفغانستان للمواطنين البريطانيين والأفغان الذين عملوا معهم على مدار العشرين عامًا الماضية.

 

وامتنعت المصادر عن التعليق أكثر على المحادثات. لكن الوزراء أوضحوا أن مدفوعات المساعدات المستقبلية وإلغاء تجميد الأصول سيعتمدان على استعداد طالبان لتسهيل المرور الآمن واحترام حقوق الإنسان.

 

وقالت الصحيفة إنه من المرجح أن تكون المحادثات مع المجموعة مثيرة للجدل ، نظرًا لسجل الجماعة المتطرفة والتهديدات التي يتعرض لها العديد من المترجمين الأفغان الذين عملوا مع القوات البريطانية.

 

يأتي ذلك في الوقت الذي قالت فيه وزارة الداخلية إن حوالي 10000 لاجئ من أفغانستان خاطروا بحياتهم لمساعدة القوات البريطانية سيسمح لهم بالعيش والعمل إلى أجل غير مسمى في المملكة المتحدة.

 

وتأتي المحادثات ، التي تمثل لحظة مهمة بالنسبة للمملكة المتحدة ، بعد أن قال وزير الخارجية دومينيك راب إن عدد الرعايا البريطانيين الذين تركوا وراءهم في أفغانستان يبلغ "المئات".

وكشفت الصحيفة أن مناقشات جرت بين كبار ضباط المخابرات البريطانية وقادة طالبان وسط مخاوف متزايدة من أن أفغانستان يمكن أن تصبح قاعدة للإرهابيين الذين يخططون لهجمات ضد الغرب. وشهدت المحادثات ضباطا من السفارة البريطانية في كابول يتحدثون مع أعضاء جماعة الميليشيا قبل إخلاء السفارة.

 

من المفهوم أن المناقشات، التي جرت في الأسبوعين الماضيين ، شهدت تأكيد بريطانيا على كيفية اعتماد المساعدات الخارجية المستقبلية على حكام كابول الجدد الذين ينهون أي صلات مع الجماعات الإرهابية.

 

وقال مصدر لصحيفة "تليجراف": "إنه أكثر ما كنا قلقين بشأنه دائمًا. هذا خط أحمر للتعامل معهم: أي علامة على التخطيط للهجوم.

 

ومع المحادثات الجارية ، قال السير ويليام باتي ، السفير البريطاني السابق في أفغانستان ، لبي بي سي: "[طالبان] يعرفون أنهم لا يستطيعون إدارة هذا البلد دون مساعدة. وإذا كانت طالبان ستدير حكومة وتحتفظ بالسلطة كما يريدون ، فسيتعين عليهم التعاون أيضًا. لذلك لدينا بعض البطاقات.

 

وتأتي المحادثات في الوقت الذي قال فيه راب إن عدد البريطانيين الذين ما زالوا في البلاد "انخفض الآن عند مستوى منخفض للغاية" بعد إعادة 5000 بريطاني إلى الوطن منذ أبريل من هذا العام.

 

ومع ذلك ، لا يزال من غير الواضح عدد المواطنين الأفغان الذين عملوا مع الحكومة البريطانية وتقطعت بهم السبل بعد اكتمال انسحاب القوات الغربية.

 

كان الوزراء قد اقترحوا الأسبوع الماضي أن ما يقرب من 1000 أفغاني كانوا مؤهلين للقدوم إلى المملكة المتحدة قد لا يتمكنون من الخروج.

 

لكن مصادر "وايتهول" - الحكومة أخبرت صحيفة الغارديان أن الرقم يمكن أن يكون في الواقع حوالي 9000.

 

لم تقدم الحكومة رقماً محدداً ، حيث قال وزير الخارجية جيمس كليفرلي أمس إنه "من المستحيل" وضع رقم لعدد الأشخاص الذين تخلفوا عن الركب.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة