أكرم القصاص - علا الشافعي

القومية للأنفاق تتلقى عرضا فرنسيا لتصنيع وتوريد 55 قطارا مكيفا جديدا بالخط الأول للمترو.. المشروع يشمل تمويل تكلفتها فى صور قرض ميسر.. وعدد القطارات بالخط يرتفع لـ75 حال إقرار الاتفاق مما يقلل تكدس الركاب

الأربعاء، 01 سبتمبر 2021 05:00 ص
القومية للأنفاق تتلقى عرضا فرنسيا لتصنيع وتوريد 55 قطارا مكيفا جديدا بالخط الأول للمترو.. المشروع يشمل تمويل تكلفتها فى صور قرض ميسر.. وعدد القطارات بالخط يرتفع لـ75 حال إقرار الاتفاق مما يقلل تكدس الركاب القومية للأنفاق تتلقى عرضا فرنسيا لتوريد 55 قطارا جديدا
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تلقت الهيئة القومية للأنفاق عرض فرنسى لتصنيع وتوريد 55 قطارا مكيفا جديدا لصالح الخط الأول للمترو (حلوان ـ المرج) في إطار خطة التطوير الشاملة لهذا الخط وتجديد بنيته الأساسية وتحديث قطاراته وزيادة عددها بما يساهم في تقليل زمن التقاطر بين القطارات لتقليل تكدس الركاب به.
 
وقالت مصادر مسئولة لـ"اليوم السابع" إن العرض الفرنسي يشمل تمويل تكلفة تصنيع هذه القطارات في صورة قرض حكومي فرنسى ميسر يجرى التفاوض على شروطه وفائدته وفترة سداده، لافتة إلى أن هذه الصفقة سترفع عدد القطارات الجديدة بالخط الأول إلى 75 قطارا مكيفا جديدا.
 
وأضافت المصادر أن هذه الصفقة ستغير شكل الخط الأول وستحدث اختلاف جذريا في مستوى الخدمة المقدمة به، وستقضى على التكدس الموجود بعدما وصل الأمر إلى تخطى عدد الركاب الحالي للسعة القصوى لعدد القطارات العاملة حاليا بالخط الأول.
 
وأوضحت المصادر أنه سيجرى التفاوض على شروط وقيمة القرض وفترة سداده، وذلك بالتزامن مع تحديد مواصفات القطارات التي سيتم شراؤها بحيث تكون مزودة بأحدث التكنولوجيا في العالم الخاصة بقطارات مترو الأنفاق بما يضمن تقديم خدمة جديدة للراكب.
 
وتوقعت المصادر طرح مناقصة محدودة خلال العام المقبل بين الشركات الفرنسية لاختيار إحداها لتوريد هذه القطارات في حالة كان القرض الفرنسي يغطى تكلفة شراء الصفقة بالكامل، لافتة إلى أنه سيجرى التنسيق مع وزارة التعاون الدولى في التفاوض حول شروط القرض الفرنسي المقدم لتمويل تكلفة القطارات الجديدة.
 
وتنفذ وزارة النقل خطة لتطوير شامل الخطين  الأول والثانى للمترو بتكلفة تصل إلى 48 مليار جنيه، تتضمن تحديث شامل للخط الأول من بنية أساسية وشراء قطارات جديدة وتحديث القطارات الحالية، بجانب تطوير نظم الإشارات بالخط الثانى وتدعيمه بقطارات جديدة.
 
 وتشمل الخطة تحديث وتطوير نظم الإشارات بالخط الأول بالكامل بتكلفة 1.872 مليار جنيه، وتطوير نظم التحكم المركزى المسئولة عن متابعة والتحكم فى مسير القطارات بتكلفة 282.75 مليون جنيه، وتحديث وتطوير نظم الاتصالات بالكامل بقيمة 1.64775 مليار جنيه، وتجديد قضبان هذا الخط بتكلفة 634 مليون جنيه.
 
 كما تضم الخطة تجديد بعض الأعمال الكهروميكانيكية بالخط الأول بتكلفة 1.581 مليار جنيه، وتطوير منظومة القوى الكهربائية المغذية لهذا الخط بالكامل، بما ينعكس على حجم الكهرباء التى يستهلكها شهريا ويخفضها، حيث أن منظومة الكهرباء لم يتم تطويرها منذ إنشاء الخط الأول فى بداية الثمانيات، بالإضافة إلى تحديث وإعادة هيكلة 23 قطارًا تعمل بالخط منذ بداية تشغيله.
 
 كما تضم خطة تطوير الخط الثانى للمترو (شبرا ـ المنيب) تحديث نظم الإشارات وشراء 6 قطارات مكيفة جديدة بقيمة 3.4125 مليار جنيه، وشراء 4 قطارات مكيفة أخرى بقيمة 997.92 مليون جنيه.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة