دلال عبد العزيز والروايات.. نرجس فى "عصافير النيل"

الإثنين، 09 أغسطس 2021 04:00 ص
دلال عبد العزيز والروايات.. نرجس فى "عصافير النيل" مشهد من فيلم عصافير النيل
أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شاركت الفنانة الكبيرة دلال عبد العزيز فى العديد من الأعمال السينمائية والتليفزيونية، كان بعضها مستوى من أعمال روائية ومن ذلك "عصافير النيل" رواية الكاتب الكبير إبراهيم أصلان، تحولت إلى فيلم فى سنة 2010 وقامت فيه دلال عبد العزيز بدور نرجس الأخت الكبرى لـ عبد الرحيم بطل العمل.
 
عصافير النيل
 
والرواية عبارة عن رواية تحاكى الإنسانية، تبدأ من الريف إلى المدينة، ترصد حياة ويوميات بسطاء الناس، رواية تدور بين زمنين؛ الماضى الذى تمثله الجدة هانم عندما فقدت اتصالها بالحاضر، والمستقبل يمثله الحفيد عبدالله الذى تمرد على كل تقاليد ومبادئ عائلته. 
 
تحكى الرواية قصة عائلة تعيش فى منطقة شعبية تتعرض لأحداث ومواقف إنسانية تبدأ عندما ينتقل عبدالرحيم وشقيقته نرجس وزوجها من الريف إلى القاهرة. 
يرسم لنا الكاتب مشهد عبدالرحيم وهو طريح الفراش فى المستشفى والتقائه بحبيبته ليستعيدا معها ذكرى أول لقاءاتهما وافتراقهما، ومن هنا تتوالى الأحداث والشخوص على طريقة الفلاش باك بين زمانين من الماضى إلى الحاضر والعكس. 
 
عصافير النيل رواية
 
مثلت الرواية مفهومين متناقضين، الموت والحياة أو الحضور والغياب، فبموت أحدهم تبدأ حياة أخرى، وبانتهاء الأحلام تنتهى الحياة ليأتى موت آخر. 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة