أكرم القصاص - علا الشافعي

جحيم الغابات يحاصر اليونان .. خبراء يصفون مشاهد الحرائق بـ "نهاية العالم" .. إجلاء سكان جزيرة إيفيا .. طائرات إطفاء من 20 دولة.. وفاة رجل أعمال حاول إنقاذ مصنعه.. ورئيس الوزراء يتهم التغير المناخى.. صور وفيديو

الإثنين، 09 أغسطس 2021 03:30 م
جحيم الغابات يحاصر اليونان .. خبراء يصفون مشاهد الحرائق بـ "نهاية العالم" .. إجلاء سكان جزيرة إيفيا .. طائرات إطفاء من 20 دولة.. وفاة رجل أعمال حاول إنقاذ مصنعه.. ورئيس الوزراء يتهم التغير المناخى.. صور وفيديو حرائق الغابات في اليونان
كتبت: هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مشاهد درامية وصفها الجميع بأنها نهاية العالم، فسماء اليونان برتقالية اللون منذ 7 أيام، والدخان يحجب رؤية الشمس، والرماد المتصاعد يخنق الكثيرين، وكر وفر في محاولة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه، قبل أن تقرر الحكومة إجلاء جزيرة ايفيا ثاني أكبر جزيرة في اليونان من سكانها.
 
1
 
حريق الغابات في اليونان تحول إلى جحيم دمر مساحات شاسعة من الغابات البكر والمنازل والشركات وشرد آلاف السكان، ليصبح حريق إيفيا هو الأشد من بين عشرات الحرائق التي اندلعت في أنحاء اليونان الأسبوع الماضي، بعد أن عانت البلاد من أسوأ موجة حر منذ ثلاثة عقود، وارتفعت فيها درجات الحرارة إلى 45 درجة مئوية لعدة أيام، وأدت الحرارة، التي جاءت وسط صيف حار بشكل خاص، إلى تحويل غابات اليونان، بما في ذلك مساحات كبيرة من أشجار الصنوبر القابلة للاشتعال بسهولة ، إلى علب حرارية جافة جدًا.
 
2
 
وتسببت حرائق كبيرة أخرى في إحراق الغابات والأراضي الزراعية في منطقة البيلوبونيز بجنوب اليونان ، في حين تضاءل حريق كبير اندلع في المنازل والشركات والغابات على الأطراف الشمالية لأثينا.
 
3
 
وأدت حرائق الغابات إلى استنفاد قدرات مكافحة الحرائق في اليونان إلى أقصى حد ، وقد ناشدت الحكومة المساعدة من الخارج، حيث  استجابت أكثر من 20 دولة في أوروبا والشرق الأوسط ، وأرسلت طائرات ومروحيات ومركبات وقوى بشرية، لكن العديد من السكان والمسؤولين المحليين اشتكوا من نقص رجال الإطفاء ، ولجأ البعض إلى الاتصال بشبكات التلفزيون اليونانية لطلب المساعدة ، خاصة من طائرات إسقاط المياه وطائرات الهليكوبتر.
 
5
 
وشدد رئيس الحماية المدنية في اليونان ، نيكوس هاردالياس ، على أن رجال الإطفاء يبذلون قصارى جهدهم، وتحطمت طائرة صغيرة لمكافحة الحرائق يوم الأحد في جزيرة زاكينثوس بغرب اليونان أثناء إخماد حريق أصغر هناك.
 
4
 
وصرح رئيس الحماية المدنية بأن الحرائق ، بعضها كبير وبعضها صغير وبعضها تم إخماده ثم اشتعلت من جديد،  وقال إن الظروف لم تكن "خطيرة للغاية" فحسب   بل غير مسبوقة ، مقدّرًا أن رجال الإطفاء الذين يحاولون حماية المناطق المأهولة بالسكان ومنشآت الكهرباء والمواقع التاريخية قد واجهوا 154 حريقاً على مدار الأسبوع. ولا يزال أكثر من 60 حريقا مستعرا .
 
6
 
كما اندلعت حرائق ضخمة منذ أكثر من 10 أيام في تركيا المجاورة ، حيث لا يزال رجال الإطفاء يحاولون إخماد الحرائق في خمسة مواقع في مقاطعة موغلا الساحلية في جنوب غرب البلاد.
 
7
 
وقال وزير الزراعة والغابات بكير باكديميرلي في وقت متأخر من يوم الأحد "الوضع يتحسن"، ومن السابق لأوانه القول إن الحرائق تحت السيطرة ، لكننا نصل إلى هذه النقطة.
 
8
 
كما تحولت العبارة التي تم إرسالها إلى الجزيرة  لإجلاء الأشخاص عن طريق البحر إلى مأوى مؤقت لأولئك المقيمين في ذلك البلد والقرى المجاورة الأخرى الذين لم يكن لديهم وسيلة للفرار نحو ميناء Aidipsos الرئيسي بشمال الجزيرة، أو الذين أرادوا البقاء، بالقرب من منازلهم حتى يتمكنوا من العودة وتفقدهم متى كان ذلك آمنًا.
 
9
 
وعثر صباح الاثنين على العشرات من السكان المحليين، وكثير منهم مع حيواناتهم الأليفة ، ينامون على الكراسي على العبارة أو على كراسي الاستلقاء في شاطئ Pefki المغطى بالحصى،  وقد تركت معظم القرى المجاورة بدون كهرباء ومياه جارية بسبب الحريق.
 
10
 
وحثت السلطات السكان على ارتداء أقنعة في الهواء الطلق وإغلاق النوافذ في منازلهم ، كما  تم الإبلاغ حتى الآن عن حالتي وفاة مرتبطين بالحرائق الأخيرة  أحد الضحايا كان رجل إطفاء متطوع والآخر كونستانتينوس ميتشالوس ، رئيس غرفة التجارة والصناعة في أثينا ، الذي تلقى تعليمه في بريطانيا ، والذي عُثر عليه ميتًا بعد أن هرع إلى مصنعه كرجل أعمال. 
 
11
 
من جانبه قال رئيس الوزراء اليوناني ، كيرياكوس ميتسوتاكيس ، إن تغير المناخ هو المسؤول بوضوح عن درجات الحرارة التي حولت البلاد إلى برميل بارودوأثارت الجحيم الذي وصف بأنه الأسوأ منذ عقود .
 
12
 
13
 

14
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة