وزيرة التجارة والصناعة بالأقصر لدعم الاستثمار.. وتؤكد: تعزيز الاستثمار بالصعيد على رأس أولويات خطة الحكومة للتنمية الاقتصادية.. متابعة دورية لمواجهة التحديات.. وخلق بيئة جاذبة للاستثمارات المحلية والأجنبية

الأحد، 08 أغسطس 2021 06:30 م
وزيرة التجارة والصناعة بالأقصر لدعم الاستثمار.. وتؤكد: تعزيز الاستثمار بالصعيد على رأس أولويات خطة الحكومة للتنمية الاقتصادية.. متابعة دورية لمواجهة التحديات.. وخلق بيئة جاذبة للاستثمارات المحلية والأجنبية وزيرة التجارة والصناعة بالأقصر لدعم الاستثمار
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت محافظة الأقصر، اليوم الأحد، زيارة نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، والتى بدأتها بعقد لقاء مع مستثمرى محافظة الأقصر، وذلك فى إطار جولتها بعدد من محافظات الصعيد والتى شملت محافظتى قنا والأقصر، والتى أكدت على أن محافظة الأقصر تمتلك إمكانيات ومقومات كبيرة فى العديد من القطاعات الانتاجية والخدمية، وهو الامر الذى يسهم فى تنويع مصادر التنمية داخل المحافظة، لافتةً إلى أن هناك فرص كبيرة للتوسع فى الاستثمار الصناعى وإقامة العديد من المشروعات القائمة على الخامات والمنتجات المتوافرة بالمحافظة بشكل متوازٍ، مع تنمية النشاط السياحى التى تتمتع بها الأقصر لإتاحة المزيد من فرص العمل أمام الشباب.

وشارك فى اللقاء الذى نظمه المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، كل من اللواء محمد الزلاط رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، والنائب محمد كمال مرعي، رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بمجلس النواب، وأعضاء مجلسى النواب والشيوخ عن محافظة الاقصر، والمهندس محمد عبد الكريم، المدير التنفيذى لمركز تحديث الصناعة، وحاتم العشرى مستشار الوزيرة للاتصال المؤسسي، إلى جانب عدد من قيادات جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وذلك بحضور محمد عبد القادر نائب محافظ الأقصر، واللواء دكتور عماد أبو العزايم سكرتير عام مساعد محافظة الأقصر.

وزيرة التجارة والصناعة بالأقصر لدعم الاستثمار (1)

وقالت وزيرة التجارة والصناعة، إن الحكومة بقيادة الدكتور مصطفى مدبولى حريصة على تحقيق التنمية الشاملة فى كافة المحافظات وذلك فى اطار رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030 ، مؤكدة أن تعزيز حركة الاستثمار بصعيد مصر يمثل أولوية هامة ضمن خطط الحكومة للتنمية الاقتصادية ، منوهةً إلى أن رئيس مجلس الوزراء يتابع وبصفة دورية مع كافة أجهزة الحكومة الخطط والاجراءات المنفذة لتحسين مناخ الاستثمار وخلق بيئة جاذبة للاستثمارات المحلية والأجنبية.

وزيرة التجارة والصناعة بالأقصر لدعم الاستثمار (2)

وأشارت نيفين جامع، إلى أن الأقصر لديها أيضا إمكانات كبيرة ومتنوعة فى قطاع الحاصلات الزراعية، وهو ما يؤهلها للدخول بقوة فى مجال التصنيع الزراعى لهذه الحاصلات، لافتةً إلى أهمية تضافر جهود كافة الأجهزة المعنية سواء الحكومية مثل وزارتى التجارة والزراعة وغير الحكومية مثل المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية وغرفة الصناعات الغذائية والمجلس التصديرى للصناعات الغذائية لدفع وتنمية هذا القطاع وزيادة صادراته إلى مختلف الأسواق الخارجية.

وزيرة التجارة والصناعة بالأقصر لدعم الاستثمار (4)

وقد استمعت الوزيرة لبعض التحديات التى تواجه مستثمرى المحافظة وبصفة خاصة ما يتعلق باستكمال المرافق بالمنطقة الصناعية بالبغدادى ، وتيسير اجراءات إصدار التراخيص وكذا مساعدة المستثمرين فى تسويق منتجاتهم، وفى هذا الإطار أعطت جامع توجيهات لمسئولى مركز تحديث الصناعة وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بمساعدة كافة المستثمرين الراغبين فى المشاركة فى المعارض المحلية والخارجية من ابناء الاقصر، لمساعدتهم على تسويق منتجاتهم فى السوق المحلى والتصدير للأسواق الخارجية .

وزيرة التجارة والصناعة بالأقصر لدعم الاستثمار (5)

ومن جانبه أكد المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، أن المحافظة تسعى جاهدة لتعظيم مواردها من خلال زيادة معدلات الاستثمار فى العديد من القطاعات الانتاجية، إلى جانب قطاع السياحة حيث تعد المحافظة أحد أهم المحافظات السياحية، مشيراً إلى أن هناك تنسيق كبير بين المحافظة وكافة الوزارات لمواجهة اى تحديات تواجة عملية الاستثمار بالمحافظة، الأمر الذى يسهم فى تعزيز حركة الاستثمار فى كافة مدن المحافظة.

وزيرة التجارة والصناعة بالأقصر لدعم الاستثمار (6)

كما أشار اللواء محمد الزلاط رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، أن الهيئة تنفذ خطة شاملة لتأهيل وترفيق منطقة البغدداى الصناعية ، حيث تم توصيل المياه للمنطقة وجارى استكمال الكهرباء والصرف والاتصالات بتكلفة بلغت حتى الان 206 ملايين جنيه، وسيتم ضخ 40 مليون جنيه خلال العام الجارى لاستكمال كافة المرافق بالمنطقة .

وزيرة التجارة والصناعة بالأقصر لدعم الاستثمار (7)

 ولفت رئيس هيئة التنمية الصناعية إلى أن الهيئة بصدد دراسة مقترح مستثمرى الأقصر بشأن تخصيص منطقة صناعية جديدة بمدينة أرمنت على مساحة تصل إلى 1011 فدانا، وتحديد الانشطة التى تتناسب مع المنطقة والفرص المتاحة امام المستثمرين.

وزيرة التجارة والصناعة بالأقصر لدعم الاستثمار (8)

وعقب اللقاء مع المستثمرين قامت وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع، بتفقد مجمع الصناعات الصغيرة والمتوسطة بمنطقة البغدادى الصناعية، حيث أكدت على أن القيادة السياسية تولى إهتماماً بالغاً بضرورة التوسع فى إقامة المجمعات الصناعة المتكاملة، وخاصةً تلك التى تخدم المشروعات الصغير والمتوسطة فى كافة محافظات الجمهورية فى إطار مبادرة دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وخلق قاعدة صناعية واسعة للصناعات الصغيرة للتكامل والتشابك مع المصانع الكبرى لدعم سلاسل التوريد وتوفير فرص عمل للشباب بالمحافظات، مشيرةً إلى حرص الوزارة على تقديم كافة التيسيرات وتذليل العقبات أمام المستثمرين الجادين مع المتابعة المستمرة لتلك المشروعات للتأكد من جديتها وسرعة إنهائها.

وزيرة التجارة والصناعة بالأقصر لدعم الاستثمار (9)

وقالت وزيرة التجارة والصناعة إن الوزارة ممثلة فى الهيئة العامة للتنمية الصناعية تتولى إنشاء 17 مجمعا صناعيا فى عدد من المحافظات، بإجمالى وحدات صناعية يبلغ عددها 5046 وحدة، توفر نحو 48 ألف فرصة عمل مباشرة، وبإجمالى تكلفة تصل إلى 10 مليارات جنيه، مشيرةً إلى أن الوزارة حرصت على تقديم تيسيرات غير مسبوقة فى المجمعات التى يتم طرحها أمام المستثمرين شملت تخفيض ثمن كراسة الشروط لتتراوح بين 300 إلى 500 جنيه، كما تم إلغاء كل التكاليف المعيارية، وخفض رسوم جدية الحجز للوحدة الصناعية من 50 ألف جنيه لتصل إلى 10 آلاف جنيه، وإتاحة إيجار الوحدات لمدة 10 سنوت قابلة للتجديد، فضلاً عن تأجيل تحصيل إيجار الوحدات لمدة 6 أشهر، تيسيرا على رواد الأعمال بالنسبة للوحدات المتاح بها نظام الإيجار، الأمر الذى لاقى استحسان العديد من المستثمرين المتقدمين للحصول على الوحدات الصناعية.

وأوضحت نيفين جامع، أنه تم الانتهاء من انشاء مجمع البغدادى الصناعى بالأقصر والمخصص لعدد من الأنشطة المتنوعة ( غذائى ، هندسى ، كيماوى ، ملابس جاهزة ومفروشات ، مواد بناء ) باجمالى تكلفة تصل الى 816 مليون جنيه ويتيح حوالى 5700 فرصة عمل ، ويضم  المجمع 206 وحدات منها 146 وحدة بمساحة 432 متر مربع للوحدة، و60 وحدة بمساحة 384 مترا مربعا، مشيرةً إلى أن المجمع تم طرحه أمام المستثمرين خلال شهر أكتوبر الماضى وتم تخصيص بعض الوحدات وجارى حالياً استكمال عملية التخصيص واتخاذ اجراءات التشغيل وبدء الانتاج للوحدات التى تم تخصيصها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة