الست المصرية صحة مصر.. المرأة فى صدارة المبادرات الرئاسية للكشف المبكر.. فحص مليون سيدة ضمن حملة "الأم والجنين" واستكمال الجهود بمد الراغبات فى الحمل ببرامج للإنجاب.. و16 مليون مستفيدة من تتبع سرطان الثدى

الأحد، 08 أغسطس 2021 11:00 ص
الست المصرية صحة مصر.. المرأة فى صدارة المبادرات الرئاسية للكشف المبكر.. فحص مليون سيدة ضمن حملة "الأم والجنين" واستكمال الجهود بمد الراغبات فى الحمل ببرامج للإنجاب.. و16 مليون مستفيدة من تتبع سرطان الثدى الست المصرية هى صحة مصر
كتبت إيمان على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أطلقت الدولة المصرية، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، على مدار الـ7 سنوات الماضية، حزمة من الخدمات الصحية العاجلة لسد الفجوة فى الخدمات، بهدف تحسين صحة المرأة المصرية عملا بمبدأ "الوقاية خير من العلاج".
 
وحرصت الدولة على العمل فى اتجاهين بالقطاع الصحى للمصريين، الأول إعادة تأهيل البنية التحتية الصحية وتطويرها لتواكب التطور فى أداء الخدمة الصحية من خلال تطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل الجديدة، أما الثانى فهو إطلاق حزمة من الإصلاحات الصحية للإسراع فى توفير الخدمة للمواطن وبشكل سريع فى ظل تطبيق معايير الجودة المتبعة عالميا بهدف تحقيق رضا المريض عن الخدمة.
 
وكان على رأس تلك الأولويات الاهتمام بصحة المرأة، تحت شعار "الست المصرية هى صحة مصر"، ولم يكن آخر ما وجه به الرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال كلمته بافتتاح مجمع مصانع سايلو فوودز، بتنفيذ مبادرة للكشف وتوعية الراغبات في الإنجاب، هو الأول فى المبادرات لصالح "صحة المرأة"، وقال: "نقدر نعمل مبادرة الرغبة في الإنجاب .. إحنا نعمل كشف على الراغبات في هذا الأمر لمدهم ببرنامج صحى معين قبل الحمل لتوعية الناس لأنها قصة كبيرة جدا".
 
كما انطلقت أيضا مبادرة "العناية بصحة الأم والجنين"، وتستهدف الاهتمام بصحة الطفل وقت ولادته أو بعد ذلك من مراحل عمرية بل امتدت لتضم الكشف عن "صحة الجنين" وأعلنت وزارة الصحة والسكان، عن فحص مليون سيدة، " للكشف المبكر عن الإصابة بالأمراض المنتقلة من الأم للجنين، وتوفير العلاج والرعاية الصحية بالمجان تحت شعار "100 مليون صحة"، وذلك منذ انطلاقها فى مارس من العام الماضى 2020 وحتى الآن.
 
ويتم تقديم خدمات المبادرة بجميع الوحدات الصحية والمراكز الطبية، ويشارك فى المبادرة أكثر من 4000 فريق طبي، وتتضمن المبادرة سرية التحاليل، والاختبار السليم باختيار كواشف بمعايير ذات جودة عالمية، كما تتضمن المشورة للوقاية من الأمراض، وتشترط الموافقة وإقبال السيدة على الخدمة، كما تشمل إجراء فحص إكلينيكى لتقييم الحالة العامة للحامل والجنين واكتشاف عوامل الخطورة التى قد تصاحب الحمل، والتطعيم ضد التيتانوس، وقياس الطول، والوزن، وضغط الدم، واجراء تحاليل متنوعة ولازمة للكشف عن الإصابة بالأنيميا، أو لتحديد احتياج الأم للحصول على حقنة Anti-D بعد الولادة من عدمه، إضافةً إلى تحليل بول كامل لاكتشاف الزلال، وأمراض الجهاز البولي، كما يتم صرف المغذيات الدقيقة اللازمة أثناء الحمل.
 
 
وتأتي ضمن تلك الجهود أيضا مبادرة "أنتِ الأساس" تستهدف الكشف المبكر على سرطان الثدى فى عدة محافظات، ويصل إجمالى عدد من تم فحصهن بمبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة المصرية، 15 مليونا و732 ألفًا و618 امرأة منذ إطلاق المبادرة فى شهر يوليو من العام 2019، وحتى الآن، حيث شمل الفحص وتقديم التوعية للاهتمام بالصحة العامة للسيدات بداية من سن 18 عامًا بالمجان.
 
كما تستهدف الحملة العلاج والتوعية الكاملة بمسببات المرض وأهمية الكشف المبكر عنه من سن 18 عاما والحفاظ على إجراء الفحوصات الدورية.
 
هذا بجانب، مبادرة الكشف عن أمراض الضغط والسكر والسمنة وتقديم التوعية بالمجان لما يقرب من 28 مليون امرأة بجميع أنحاء الجمهورية.
 
ويتم العمل بالمبادرة من خلال أكثر من 3000 وحدة صحية على مستوى محافظات الجمهورية، بالإضافة إلى مشاركة 112 مستشفى بالمبادرة لتقديم الخدمة الطبية للسيدات اللاتى تتطلب حالتهم إجراء فحص متقدم، مضيفًا أنه يمكن معرفة أماكن تلك الوحدات من خلال الموقع الرسمى للمبادرة، بالإضافة إلى تلقى الاستفسارات من خلال الخط الساخن لمبادرة 100 مليون صحة 15335.
 
وينضم لتلك المبادرات أيضا حملة "أمان" والتى أطلقتها عدة مؤسسات المجتمع المدنى جاء لتنظيم الأسرة وتوعية الأمهات بأهمية التخطيط لحياتهن خاصة بالنسبة للإنجاب.
 
وتوضيح تأثير الإنجاب دون تخطيط على صحة المرأة بشكل خاص واستقرار الأسرة بشكل عام، بجانب التعريف بالوسائل الحديثة لتنظيم النسل ومحاربة المفاهيم الخاطئة لدى النساء عن طرق استخدام وسائل منع الحمل، فهناك العديد من الوسائل قد تكون غير مناسبة للبعض ولها آثار جانبية، بجانب تكثيف وإعداد حملات توعية بجميع وسائل الإعلام للإعلان عن الخدمات الصحية التى تقدمها المبادرة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة