أسبوع الانهيارات فى الذهب.. المعدن الأصفر يخسر 2.4% بالبورصات العالمية.. الأسعار تتراجع فى مصر 17 جنيها.. 12حدثا وراء تذبذب الأسعار خلال 3 أيام.. وتقرير الوظائف الأمريكية يربك الحسابات ويهوى بـ"المعدن النفيس"

الأحد، 08 أغسطس 2021 12:00 م
أسبوع الانهيارات فى الذهب.. المعدن الأصفر يخسر 2.4% بالبورصات العالمية.. الأسعار تتراجع فى مصر 17 جنيها.. 12حدثا وراء تذبذب الأسعار خلال 3 أيام.. وتقرير الوظائف الأمريكية يربك الحسابات ويهوى بـ"المعدن النفيس" ذهب
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدنا أسبوعا شديدا جداً على الذهب، حيث تعرض المعدن النفيس على المستوى العالمى لضغط وخسائر كبيرة فى البورصات العالمية لتشهد الأسواق عمليات بيع كبيرة بختام جلسات الأسبوع، وهو ما تسبب فى تراجعات ملحوظة تقترب من 2.4% فى البورصة العالمية، لتهبط أونصة الذهب من 1800 دولار إلى 1764 دولارًا ليغلق سوق الذهب العالمى على هذا السعر.

وفى مصر سجلت أسعار الذهب تراجعات هذا الأسبوع بحوالى 17 جنيها للجرام على خلفية تراجع كبير للذهب عالمياً، إذ تسجل الأونصة سعر دون 1764 دولارا، حيث هبط عيار 21 وهو الأكثر مبيعا فى مصر من 798 جنيها إلى 775 جنيها للجرام.

وهبط الذهب الجمعة 6 أغسطس، ليقبع دون المستوى المهم البالغ 1800 دولار للأونصة، إذ تعرض لضغوط من الدولار الأقوى، وذلك بعد ارتفاع واضح فى توفير الوظائف الجديدة فى أمريكيا.

 

أسباب هبوط أسعار الذهب عالمياً وفى مصر
 

وزاد نمو الوظائف الأميركية بقوة فى يوليو فى ظل طلب على العاملين فى قطاع الخدمات الكثيف العمالة، مما يشير إلى أن الاقتصاد حافظ على زخمه القوى فى بداية النصف الثانى.

وقالت وزارة العمل الأميركية الجمعة 6 أغسطس فى تقرير التوظيف الذى يتابع عن كثب اليوم أن الوظائف فى القطاعات غير الزراعية زادت 943 ألفا الشهر الماضى بعد أن ارتفعت 938 ألفا فى يونيو.

وكان خبراء اقتصاد استطلعت رويترز آراءهم توقعوا زيادة الوظائف بمقدار 870 ألف وظيفة، وهبط معدل البطالة إلى 5.4% من 5.9% فى يونيو.

سوق الذهب يراقب تقارير ومؤشرات التوظيف فى الاقتصاديات الكبرى وعلى رأسها الاقتصاد الأمريكى، حيث يرتفع الذهب إذا كان التقرير الخاص بالتوظيف يكشف هبوط عمليات توفير الوظائف أو ارتفاع طلبات الإعانة والعكس صحيح، فكلما كان التقرير إيجابى ويحوى ومعلومات عن وظائف أكثر فإن ذلك مؤشر لتعافى الاقتصاد ومن ثم تراجع الطلب على الملاذات الآمنة، بحسب الخبير بأسواق المعادن الثمينة ممدوح عبد الله.

وأغلق سوق الذهب عالمياً تداولاته فى ساعة متأخرة من مساء الجمعة 6 اغسطس 2021 بعد إعلان محضر اجتماع السياسة النقدية للبنك الاحتياطى الأسترالي.

وخطاب برودبينت نائب محافظ بنك إنجلترا وإعلان التغير فى التوظيف ومعدل البطال الكندى والتغير فى التوظيف ومعدل البطالة فى الولايات المتحدة ومتوسط أجر الساعة فى الولايات المتحدة ومؤشر مديرى المشتريات الكندى.

الذهب هذا الأسبوع تحول من المكسب إلى التراجع، حيث كان بنك أوف أميركا كشف أن المستثمرين سعوا إلى الملاذات الآمنة، ليقوموا بضخ المال فى النقد والذهب والسندات، بينما تخارجوا من أسهم الأسواق الناشئة، لكن تحول هذا الاهتمام بشراء الذهب إلى عمليات بيع واضحة بعد تقرير الوظائف الأمريكية.

 

أبرز أحداث هذا الأسبوع
 

ومر أسبوع التداول بعدد من الأحداث والتقارير والبيانات الاقتصادية الهامة، منها حوالى 12 حدث تسببت فى تغير الأسعار باكثر من جلسة تداول لكن يبق إعلان تقرير الوظائف الأمريكية هو الحدث الأبرز والأكبر هذا الأسبوع والذى كان له بالغ الأثر فى سوق الذهب وتسبب فى تراجع كبير بالأسعار.

بدأنا التداول يوم الاثنين 2 أغسطس 2021 مع إعلان القراءة النهائية لمؤشر مديرى المشتريات التصنيعى الألمانى ومؤشر مديرى المشتريات التصنيعى الصادر من ISM فى الولايات المتحدة، ثم الثلاثاء 3 أغسطس إعلان قرار وبيان الفائدة من البنك الاحتياطى الأسترالى وطلبات المصانع فى الولايات المتحدة والتغير فى التوظيف ومعدل البطالة فى نيوزيلندا.

الأربعاء 4 أغسطس كان يوم تداول هادئ على عكس العادة وجرى إعلان مبيعات التجزئة الاسترالية

التغير فى التوظيف بالقطاع غير الزراعى الخاص فى الولايات المتحدة ومؤشر مديرى المشتريات الخدمى الصادر من ISM فى الولايات المتحدة ومخزونات النفط الخام الأمريكية.

وقبل ساعات من الحركة الأكبر فى سوق الذهب، شهدنا يوم الخميس 5 أغسطس إعلان قرار الفائدة وبيان السياسة النقدية من بنك انجلترا وإعانات البطالة فى الولايات المتحدة خطاب فيليب لوى محافظ البنك الاحتياطى الأسترالى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة