حفل فنى وتراثى بمناسبة رأس السنة الهجرية بعد غدٍ فى بيت السنارى

الجمعة، 06 أغسطس 2021 06:00 ص
حفل فنى وتراثى بمناسبة رأس السنة الهجرية بعد غدٍ فى بيت السنارى بيت السنارى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 ينظم بيت السنارى التابع لقطاع التواصل الثقافى بمكتبة الإسكندرية، حفلا فنيًا وتراثيًا مفتوحًا للجمهور للاحتفال برأس السنة الهجرية، وذلك فى تمام السابعة مسًاء الأحد 8 أغسطس، فى مقر بيت السنارى الأثرى بالسيدة زينب.

يحيى الحفل الفنان محمد المنفلوطى من خلال تقديم مجموعة من أروع ابتهالاته وقصائده، ويتضمن برنامج الحفل مجموعة متنوعة من الأغاني الدينية والتراثية التي تسمو بالروح والوجدان والمدائح التي تُظهر الفلكلور الشعبي في الاحتفال بهذه المناسبة.

يأتي هذا الحفل في إطار الاهتمام بالتراث والحفاظ على الهوية، فهناك الكثير من العادات والطقوس المرتبطة برأس السنة الهجرية عند المصريين، من حيث الاحتفال وإقامة معالم الزينة وإنارة المآذن وقراءة القرآن الكريم والسيرة النبوية العطرة والأدعية.

يعتبر بيت السناري واحدًا من القصور الفخمة الباقية التي تم بناؤها للصفوة بناه صاحبه إبراهيم كتخدا السناري وأنفق عليه أموالاً طائلة عرف هذا البيتِ كأحد ثلاثة بيوت ولكن بيت السناري هو البيت الوحيد الباقى من البيوت.

يرجع تاريخ إنشائه إلي عام 1209 هـ - 1794 م وقد أنشأه " إبراهيم كتخدا السناري " وهو من أثرياء القاهرة وهو من أهالي دنقلة بالسودان، وعمل بوابا بالمنصورة ثم أقام بالصعيد وصار يتصل بالأمير " مراد بك " حتي أصبح من أعيان القاهرة وتوفي سنة 1216 هـ - 1801 م.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة