وصية بن لادن التي رفضها ابنه.. كتاب جديد يكشف أسرار زعيم القاعدة

الخميس، 05 أغسطس 2021 01:44 م
وصية بن لادن التي رفضها ابنه.. كتاب جديد يكشف أسرار زعيم القاعدة أسامة بن لادن
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف كتاب جديد عن حياة أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة الذى دبر لهجمات الحادي عشر من سبتمبر، تفاصيل عن وصية أسامة لأبناءه لعدم الانضمام إلى التنظيم الإرهابى الذى أسسه فى أواخر الثمانينات.

 

وبحسب صحيفة نيويورك تايمز، قال بن لادن في رسالة إلى أطفاله في وصية كتبت أثناء فراره من تورا بورا في عام 2001: "أنصحكم بعدم العمل مع القاعدة"، وأعرب بن لادن عن امتنانه لزوجاته على دعمهن، وناشد أطفاله مسامحتهم لعدم إعطائهم الكثير من وقته.

 

وجاء في كتاب "صعود وسقوط أسامة بن لادن" بقلم بيتر بيرجن، أن حمزة وهو أحد أبناء بن لادن انخرط بشكل معقد في تنظيم القاعدة وقتل في نهاية المطاف في عملية أمريكية، وهو ما أكدته إدارة ترامب في عام 2019.

 

ووفقا للتقرير، كان بن لادن نفسه واحدا من بين 55 شقيق وتزوج خمس مرات، ولديه و24 طفلا وفي الوقت الذي توفي فيه في عام 2011 نتيجة لعملية تابعة لسلاح البحرية الأمريكي في باكستان تراوحت أعمار زوجات الزعيم السابق لتنظيم القاعدة بين 28 و62 عاما ولديه أبناء تتراوح أعمارهم بين 3 و35 عاما.

 

ومن بين المصادر الأخرى المستخدمة، يستند كتاب بيرجن جزئيًا إلى 470  ألف ملف أخذها فريق SEAL خلال الغارة في أبوت آباد التي قتلت بن لادن.

 

ومن المقرر أن يصدر الكتاب قبل أقل من شهر علي الذكرى العشرين لهجمات 11 سبتمبر، التي أشعلت فتيل حرب عالمية على الإرهاب لا تزال مستمرة.

 

وعلى الرغم من أنه لم يكن هناك هجوم إرهابي في الولايات المتحدة أو الغرب بشكل عام على نفس نطاق 11 سبتمبر في السنوات التي تلت ذلك، فإن منتقدي جهود أمريكا في جميع أنحاء العالم لمكافحة الإرهاب يقولون إنه كان فاشلًا ومكلفًا إلى حد كبير، لقد أودى بحياة أكثر من 800 ألف شخص ، وشرد 37 مليون شخص على الأقل، وحددت الحكومة الأمريكية ثمنها بحوالي 6.4 تريليون دولار ، وفقًا لمشروع تكاليف الحرب بجامعة براون.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة