رحيل أبو المدن الجديدة عن عمر يناهز 91 عاما.. حسب الله الكفراوى صاحب إنجازات الإسكان للشباب ومحدودى الدخل .. تولى الوزارة 16 سنة أنشأ خلالها 17 مدينة جديدة.. واستغلال ممر قناة السويس مركزا لوجستيا عالميا فكرته

الخميس، 05 أغسطس 2021 04:33 م
رحيل أبو المدن الجديدة عن عمر يناهز 91 عاما.. حسب الله الكفراوى صاحب إنجازات الإسكان للشباب ومحدودى الدخل .. تولى الوزارة 16 سنة أنشأ خلالها 17 مدينة جديدة.. واستغلال ممر قناة السويس مركزا لوجستيا عالميا فكرته حسب الله الكفراوى، وزير الإسكان الأسبق
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
توفى المهندس حسب الله الكفراوى، وزير الإسكان الأسبق، والملقب بأبو المدن المصرية عن عمر يناهز 91 عاما.. وُلد حسب الله الكفراوي وشهرته "أبو المدن الجديدة" في 22 نوفمبر 1930م  بقرية كفر سليمان بمركز كفر سعد التابعة لمحافظة دمياط، هو سياسي مصري ووزير أسبق للإسكان والتعمير والمجتمعات الجديدة، والمحافظ الأسبق لمحافظة دمياط.
 
hossam atef (3)
 

المؤهلات العلمية

في عام 1943 حصل حسب الله الكفراوي على الشهادة الإبتدائية من مدرسة فارسكور الابتدائية، وحصل على بكالوريوس الهندسة قسم هندسة مدنية كلية الهندسة جامعة الإسكندرية عام 1950.
المؤتمر الدولى للإسكان التعاونى تصوير عمرو مصطفى محرر أحمد حسن 10-12-2013‎ (15)
 

المناصب

كان حسب الله الكفراوي وزيراً للإسكان لمدة 16 عاماً من سبتمبر 1977 حتى أكتوبر 1993، وعُين محافظاً لدمياط في نوفمبر عام 1976، وتم تعيينه رئيساً لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة العام 1980، وانتخب نقيباً للمهندسين العام 1991.
 

الخبرات العملية

حسب الله الكفراوي كان عضو مجلس إدارة ومدير مشروعات وزارة الكهرباء (1967-1973) ، ونائب رئيس الجهاز التنفيذي لمشروعات تعمير منطقة القناة (1974-1975) ، ورئيس الجهاز التنفيذي لمشروعات تعمير القناة (1975-1976) ، ونائب وزير شئون التعمير برئاسة مجلس الوزراء.
 
جنازة ممدوح الليثى تصويراشرف عراقى 1-1-2014 (2)
 

أبو المدن الجديدة

لقب حسب الله الكفراوي بـ"أبو المدن الجديدة" حيث أنشأ مشروعات الجيل الأول من المدن الجديدة في مصر، وغادر الوزارة بعد أن أصبح عددها 17 مدينة جديدة منها: (السادات ، العاشر من رمضان ، 15 مايو ، 6 أكتوبر، دمياط الجديدة، مراقيا) بمجتمعاتها الصناعية والعمرانية المتطورة، وبدأها جميعاً في وقت واحد، بالإضافة إلى ست مناطق تعميرية بمناطق القناة والساحل الشمالي وسيناء، كان من المفترض أن تأوى مدينة السادات كل وزارات الدولة لتخفيف العبء عن القاهرة.
 
بدأ حسب الله الكفراوي في إنشاء ميناء دمياط الجديدة بعد إنشائه مدينة دمياط الجديدة بعمائرها ومرافقها الحديثة ومنطقتها الصناعية، وافتتح الميناء رسمياً يوم 26 يوليو العام 1986، كما بدأ في إنشاء ميناء الدخيلة في محافظة الأسكندرية، وقام بتنشيط الجمعيات التعاونية للإسكان. وأسس بنك التعمير والإسكان في العام 1978 بهدف تمويل مشروعات بناء الوحدات السكنية للشباب، الذي أثمر بناء مليوني وحدة سكنية لمحدودى الدخل.
 
حسب الله الكفراوى وممدوح سالم
 

الأوسمة

حصل حسب الله الكفراوي على وسام الاستحقاق من الطبقة الأولى، وسام بطولة العمل من الاتحاد السوفيتي، وسام الجمهورية من الطبقة الأولى، وسام الاستحقاق الفرنسي من الطبقة الأول.
حسب الله عزاء الاستاذ محمد حسانين هيكل تصوير محمد الحصرى 22-2-2016 (3)
 

أبرز إنجازاته 

شارك في الأعمال التمهيدية لبناء السد العالي 1957-1964.
 
- حسب الله الكفراوى هو من بدأ في إنشاء ميناء دمياط الجديدة وافتتحه رسمياً يوم 26 يوليو عام 1986.
 
- كما بدأ في إنشاء ميناء الدخيلة.. وقام بتنشيط الجمعيات التعاونية للإسكان.
 
- أسس الوزير حسب الله الكفراوي بنك الإسكان والتعمير في عام 1978 بهدف تمويل مشروعات بناء الوحدات السكنية للشباب، الذي أثمر بناء مليوني وحدة سكنية لمحدودى الدخل.
مؤتمر الاتحاد الدولى للمصريين بالخارج تصوير عماد عبدالرحمن 14يونيو (6)
 
- أنشأ 15 مدينة جديدة: السادات والعاشر من رمضان و 15 مايو و6 أكتوبر  بمجتمعاتها الصناعية والعمرانية المتطورة.
 
- أقام 920 مصنعاً بدأ إنتاجها في هذه المدن.
 
- أنشأ مدينة دمياط الجديدة بعمائرها ومرافقها الحديثة ومنطقتها الصناعية.
 
- وزير الغلابة..هو اللقب الذي احتكرهـ ولايزال ـ المهندس حسب الله الكفراوي وزير الإسكان الأسبق.
 
مؤتمر الاتحاد الدولى للمصريين بالخارج تصوير عماد عبدالرحمن 14يونيو (23)
 
 
الكفراوى صاحب فكرة استغلال ممر قناة السويس كمركز لوجستى عالمى، فكان يريد خلق "هونج كونج" مصرية حسب وصفه لفكرته، وكان يريد من خلال فكرته جذب الاستثمارات التى ترتبط بالممرات الملاحية، لأنه مؤمن بأنه لا يوجد ممر ملاحى على مستوى العالم أفضل من ممر قناة السويس، لكن مشروعه ظل حبيسا بالأدارج ولم ير النور طوال هذه السنوات رغم أن التكلفة كان من الممكن أن تكون أقل بكثير.
 
170438_3749078958101_184647110_o
 
ومشروع الكفراوى الذى طرحه لأول مرة نهاية السبعينيات على الرئيس السادات كان يبدأ من الزعفرانة جنوبا حتى بورسعيد شمالاً، ويتضمن جعل قناة السويس منطقة صناعية تجارية خدمية سياحية حرة، وعدم قصرها على مجرد ممر ملاحى لعبور السفن، لكنه لم يخرج للنور، وهو نفس ما تكرر عندما أعاد طرحه على مبارك بداية التسعينيات.
 
 
 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

د.اسامة عرفة

اللهم اغفر و ارحم عبدك حسب الله الكفراوى و تقبله فى عبادك الصالحين .

اللهمّ اجز عبدك حسب الله الكفراوى  عن الإحسان إحسانًا، وعن الإساءة عفوًا وغفرانًا. اللهم عفوك و غفرانك . انا لله و انا اليه راجعون.

عدد الردود 0

بواسطة:

ابراهيم مكاوى

نعى المغفور له باذن الله المرحوم المهندس حسب الله الكفراوى

كفنك نضيف زى قلبك و ضميرك النضيف...الله يرحمك رحمة واسعة على قدر رضاء الله عليك يا رمز الشرف يا ابن الأصول ...انا لست حزينا عليك ...بل فرحتى انك رحلت بعد ان رايت بعينك المهازل والسرقات...هنيئا لك لعل الجنه مثواك,....لم تاخذ معك فى قبرك الا عملك يحضنك و  بفضل الله يسترك ...لا خوف ولا فزع من لقاء الله...نبى الهدى حصله كده انزل يجعل قبرك روضة من رياض الجنه...اللهم ارحمه اللهم ارحمه اللهم ارحمه...يا ربى انا لا اعرف المرحوم ولكنى احبه فى الله يارب اغفر له على قدر طهارة يده و اكثر من ذلك رحمتك و غفرانك ورضاك

عدد الردود 0

بواسطة:

د محمد يوسف

وداعا ياكفراوي

أنت رجل أحب مصر ، وخدمها بعلمه، وعمره، نسأل الله أن يجزيك خيرا ، وأن يجزل لك الثواب على ما أعطيت لهذا الوطن، وإنا لله وإنا إليه راجعون

عدد الردود 0

بواسطة:

السيد محمدصابر ابوالنصر

برقية عزاء

اللهم ارحمه وادخله الجنة بلا حساب ولا سابقة عذاب وتقبله بين عبادك الصالحين والشهداء وحسن اؤلائك رفيقا البقاء لله وان لله وان اليه راجعون

عدد الردود 0

بواسطة:

السيد محمدصابر ابوالنصر

برقية عزاء

رحم الله وزير الغلابة اللهم ارحمه واسكنه فسيح جناتك واخله الجنة بلا حساب ولا سابقة عذاب

عدد الردود 0

بواسطة:

السعيد

الله يرحمه

رحمه الله رحمة واسعة

عدد الردود 0

بواسطة:

said

رحمه الله عليك

الله يرحمك وبحسن اليك ويجعل مثواك الجنه

عدد الردود 0

بواسطة:

اهاب خالد عياده

عزاء المهندس المرحوم حسب الله الكفراوي

اللهم اغقر له وارحمه وادخله فسيح جناتك

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد خالد

رحمة الله هليه

كان إنسان محترم ومخلص ودؤوب ونظيف اليد .. الله يرحمه ..

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد خالد

النزيه الشريف

قليلا ماتجد الناس يلتفوا حول مسؤول سياسى . ويجتمعوا على حب وتقدير هذا المسؤول . وداعا الكفراوى الرجل النزيه الشريف

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة