أكرم القصاص - علا الشافعي

قضاء بريطانيا ينتصر لأسرة طالبة مسلمة بعد عام من مقتلها.. محكمة تدين 7 متورطين فى الحادث.. الاندبندنت: آية دفعت حياتها ثمنا لخلاف تجارى بين شركتى إطارات تحول لأعمال عنف.. وأسرة الضحية: نشكر الله على العدالة

الأربعاء، 04 أغسطس 2021 11:00 م
قضاء بريطانيا ينتصر لأسرة طالبة مسلمة بعد عام من مقتلها.. محكمة تدين 7 متورطين فى الحادث.. الاندبندنت: آية دفعت حياتها ثمنا لخلاف تجارى بين شركتى إطارات تحول لأعمال عنف.. وأسرة الضحية: نشكر الله على العدالة الطالبة اية هاشم
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طوي القضاء البريطاني صفحة قضية مقتل الطالبة البريطانية ـ لبنانية الأصل ـ آية هاشم، والتي تعود إلى مايو 2020، وذلك بإدانة 7 رجال بقتلها، بحسب ما نشرته صحيفة "الإندبندنت" البريطانية.

وقالت الصحيفة في تقرير لها الأربعاء إن الرجال السبع أدينوا بقتل آية هاشم التي كانت تدرس في كلية الحقوق في بلاكبيرن العام الماضي بعد عداء طويل بين اثنين من مالكي شركات الإطارات في محكمة التاج الملكي.

 

المتهمين
المتهمين

ولم تكن اية هاشم ، البالغة من العمر 19 عامًا، التي قُتلت برصاصة صوبت من سيارة مارة أثناء شرائها بقالة بالقرب من منزلها في بلاكبيرن في 17 مايو 2020، هي الضحية المقصودة، حيث كان المقصود بالرصاصة باتشاه خان مالك شركة إطارات كويك شاين لكن مطلقها اخطأ التصويب.

وكان القتل نتيجة عداء بين شركتين، حيث قام فيروز سليمان، صاحب شركة RI لإطارات السيارات وصديقه أياز حسين بتجنيد زامير رجا لاغتيال خان، صاحب شركة غسيل وبيع إطارات السيارات المنافسة كويك شاين للاطارات.

واشتد التنافس بين الشركات في ديسمبر 2019 عندما تعرضت إطارات RI لحريق متعمد، والذي اشتبه سليمان أنه من عمل شركة كويك شاين، وبحلول مايو 2020 ساءت العلاقات لدرجة أن سليمان بدأ في التخطيط لخطة لقتل خان وقام هو وصديقه حسين بالاستعانة برجا لتنفيذ إطلاق النار بينما تم الاستعانة برجل آخر اسمه أنتوني إينيس كسائق.

وفي 17 مايو، أطلقت عيارات نارية على كويك شاين وأصابت الرصاصة الثانية آيه هاشم التي كانت تسير بجوار مغسلة السيارة.

وبعد أن سقطت الفتاة على الأرض، حاول المارة مساعدتها لكنها ماتت في مكان الحادث، وأظهرت كاميرات المراقبة سليمان وشريكه الآخر، كاشف منصور ، يشاهدان إطلاق النار من مغسلة سيارات مجاورة.

ونفى المتآمرون الثمانية القتل لكنهم أدينوا بعد محاكمة استمرت 10 أسابيع، واعترف رجا وحسين بالقتل غير العمد في منتصف المحاكمة لكن النيابة العامة رفضت هذا الالتماس.

أُدين تشابمان، الذي عمل علي كوسيط بين الرجل المسلح والسائق من بولتون إلى بلاكبيرن وجمعهما بعد ذلك، بارتكاب جريمة قتل آية هاشم ولكنه غير مذنب بمحاولة قتل باشا خان والرجال الآخرون المدانون هم أبو بكر ساتيا، 32 ، كاشف منصور ، 26 ، عثمان ساتيا ، 29.

كان لكل منها أدوار مختلفة في التخطيط للهجوم ، بما في ذلك استئجار القاتل ، وتحديد مصادر وشراء سيارة لنقل مطلق النار ، وشراء البنزين لحرق السيارة كما خططوا عند الانتهاء من مهمتهم.

تم تنفيذ مهمة استطلاعية لتحديد الطريق الذي يجب أن تسلكه قبل وبعد إطلاق النار، وعقد أولئك الذين لديهم أدوار رئيسية اجتماعات مختلفة قبل اليوم.

بدأت الشرطة تحقيقاتها التي عرفت باسم "عملية كوليندال" وفي الأيام والأسابيع التالية، تم اعتقال 23 شخصًا فيما يتعلق بإطلاق النار ومساعدة المتورطين وصدرت أوامر القبض في عناوين مختلفة في لانكشاير ومانشستر وويست ميدلاندز.

وأخذ التحقيق المحققين إلى جلاسكو ودبلن ولندن، بالإضافة إلى إسبانيا والبرتغال خلال مطاردة دولية لتحديد موقع رجا وإنيس اللذين فروا من البلاد.

وقال آلان ريتشاردسون كبير المدعين العامين، إن كل من المدانين كانوا مسؤولين بطريقتهم الخاصة عن القتل الأحمق لآية هاشم الشابة البريئة التي فقدت حياتها نتيجة منافسة تجارية تافهة.

وأضاف: "إن قسوة كل المعنيين أمر مذهل ، مع بذل المجموعة أقصى ما في وسعها للتخطيط لاغتيال في وضح النهار - مخاطرة بحياة أفراد الجمهور وهم يمارسون أعمالهم اليومية .. حتى عندما تم إصابة الهدف الخطأ ، رفضوا إظهار أي ذنب أو ندم ونفوا التورط في هذه الجريمة المدمرة"

ووجه شكره للجهود المبذولة في التحقيقات قائلا: "نود أن نشكر الشرطة على عملهم الدقيق في هذه القضية. تمكنت النيابة العامة والشرطة معًا من بناء قضية قوية ضد كل منهما من خلال تحليل الطب الشرعي المفصل لساعات عديدة من الدوائر كاميرات المراقبة المغلقة والأدلة الهاتفية"

وقال زوي روسو كبير ضباط التحقيق من فريق التحقيق الرئيسي بالقوة في لانكشاير: "أنا سعيد بنتيجة اليوم ، وهي ختام شهور من العمل الشرطي الدقيق والصعب. خلال هذا التحقيق الطويل والمعقد بشكل لا يصدق ، كان تركيزنا واضحًا دائمًا: العثور على الأشخاص المعنيين حتى نتمكن من تحقيق العدالة لآية".

Aya Hachem murder: Family tribute to 'beautiful angel' | This Is Lancashire

ومن جانبها أشادت عائلة آية: "نشكر الله على العدالة التي تم تحقيقها اليوم.. ستبقى في قلوبنا إلى الأبد. لقد أحببت الحياة وعلى الرغم من كل الصعوبات والحواجز التي واجهناها في هذا البلد ، إلا أن ذلك لم يمنعنا من المساهمة في مجتمعنا ومؤسساتنا الخيرية بما في ذلك جمعية الأطفال وجمع التبرعات في جامعة سالفورد حيث كنت تدرس لتصبح محامية".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة