بعد انتهاء الإجلاء.. انتقادات للحكومة البريطانية بسبب أفغانستان.. ديلى ميل: عطلة "كريت" ربما تدفع بوريس جونسون للإطاحة بوزير خارجيته لاحتواء الغضب.. ومسئول يرد: "الدفاع" فشلت في التنبؤ بمدى سرعة سيطرة طالبان

الإثنين، 30 أغسطس 2021 09:00 م
بعد انتهاء الإجلاء.. انتقادات للحكومة البريطانية بسبب أفغانستان.. ديلى ميل: عطلة "كريت" ربما تدفع بوريس جونسون للإطاحة بوزير خارجيته لاحتواء الغضب.. ومسئول يرد: "الدفاع" فشلت في التنبؤ بمدى سرعة سيطرة طالبان دومينيك راب - وزير الخارجية البريطانى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد يومين من انتهاء عملية الجيش البريطاني لإجلاء المواطنين البريطانيين والأفغان المؤهلين من أفغانستان وإعلان أنه لم يتم جلب جميع المؤهلين، انتشرت مشاعر الغضب واللوم بين الوزراء والمسئولين فى الحكومة البريطانية، حيث ادعى الوزراء أنه لولا قرار وزير الخارجية دومينيك راب بالبقاء في عطلة في البحر الأبيض المتوسط ​​مع سقوط كابول في يد طالبان لكان من الممكن إجلاء ما يصل إلى 1000 شخص.

 

واتهم وزراء الحكومة والمسئولون في الحكومة البريطانية وزارة الخارجية بالإهمال في إعداد طرق الهروب من أفغانستان التي مزقتها الحرب ، وزعموا أن ما يصل إلى 9000 شخص ممن كان من الممكن أن يكونوا مؤهلين للإجلاء سيظلون محاصرين هناك.

 

 

وذكرت صحيفة "صنداي تايمز" أن وزير الخارجية لم يقم بإجراء مكالمة هاتفية واحدة مع وزيري الخارجية الأفغان أو الباكستانيين في الأشهر الستة التي سبقت انقلاب طالبان لأنه كان يعتقد أن أفغانستان كانت حرب الأمس وأن الحكومة تركز بشكل كامل على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

 

وواجه راب دعوات للاستقالة بعد تحديه لأوامر من داونينج ستريت بقطع إجازته فى جزيرة كريت اليونانية قبل يومين من انتهائها عندما وقعت كابول في أيدي الحركة المتشددة.

 

ومن جانبها، قالت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية إن راب لن يكون في وضع جيد في التعديل الوزاري القادم لرئيس الوزراء بوريس جونسون بسبب تعامله مع انسحاب المملكة المتحدة من أفغانستان ، كما زُعم الاثنين.

 

يُرجح بشكل متزايد إبعاد وزير الخارجية وسط لعبة إلقاء اللوم على الحكومة البريطانية، وفقا للصحيفة.

يعتقد حلفاء راب أن الإدارات الأخرى تصطف عليه بصفته "كبش الفداء" بعد أن أكملت بريطانيا خروجها الفوضوي من كابول. ومن المتوقع أن يبدأ راب معركة للدفاع عن سجله عندما يواجه استجوابًا أمام لجنة الشئون الخارجية يوم الأربعاء من هذا الأسبوع.

 

ودافع الوزير جيمس كليفرلي عن رئيسه هذا الصباح ، حيث أصر على أن الوزارة "انطلقت بسرعة" إلى العمل.

 

كما اعترف كليفرلي بأن الحكومة ليس لديها فكرة عن عدد المواطنين الأفغان الذين تركوا وراءهم والذين يحق لهم القدوم إلى المملكة المتحدة ، وقال إن بريطانيا "ما زالت بعيدة" عن تقديم اعتراف دبلوماسي بنظام طالبان الجديد.

 

وقال مصدر حكومي رفيع لصحيفة التايمز: "أعتقد أنه سيكون ضحية في التعديل الوزاري القادم. إنها منظمة سيئة القيادة مع شخص مهووس بالسيطرة لا يفوض شيئًا. المسؤولون مرعوبون منه.

 

ورد حلفاء راب وقالوا إنه من "المضحك" محاولة إلصاق جميع إخفاقات الحكومة المتعلقة بأفغانستان على وزير الخارجية.

وأشاروا بإصبع الاتهام إلى الإدارات الأخرى ، وقالوا إن وزارة الدفاع فشلت في التنبؤ بدقة بمدى سرعة سيطرة طالبان على البلاد بينما كانت وزارة الداخلية بطيئة في الانتهاء من خطة إعادة التوطين الأفغانية.

 

دافع كليفرلي بذكاء عن راب والإدارة هذا الصباح ، وقال لإذاعة تايمز حول الإيجازات السلبية: "لا أعرف من أين يأتي ذلك. لقد انطلقت المؤسسة بسرعة إلى نشاط وطبيعة لم يسبق لهما مثيل."

 

ولدى سؤاله مباشرة عما إذا كان راب "مهووس بالسيطرة" ، قال كليفرلي: "لا ، هذا ليس صحيحًا. هذا ليس صحيحا."

 

فيما يتعلق بالاقتراح أن راب سيكون "ضحية" في التعديل الوزاري التالي ، قال الوزير لراديو إل بي سي: "الإدارات الحكومية والوزراء - بما في ذلك دومينيك - عملوا بجد بشكل لا يصدق ، وعملنا معًا ، وتمكنا من إخراج أكثر من 15000 شخص في الأسبوعين الأخيرين لأن كل أجزاء الحكومة كان لها دور تؤديه وتؤدي تلك الأدوار وتلك الوظائف بشكل لا يصدق ، بشكل احترافي لا يصدق.

 

وهذا يشمل دومينيك أيضًا. لا أحد منا يمكن أن يفعل ذلك بمفرده ، يمكننا فقط العمل بشكل تعاوني ، هذا ما حدث."

 

وأضاف قائلا "لقد كان وقتًا وحشيًا ومروعًا وصعبًا للغاية ، ومع ذلك - كما قلت - تمكنا من إجلاء أكثر من 15000 شخص وهذه مهمة شاقة."

 

وأوضحت "ديلى ميل" أنه لا يعتقد أن تعديل وزاري وشيك. وأشارت التقارير إلى أن راب يمكن أن يحل محله مايكل جوف ، وزير مكتب مجلس الوزراء. وتتعرض وزارة الخارجية لانتقادات متزايدة بسبب استجابتها للأزمة الأفغانية.

 

زُعم اليوم أن الإدارة كانت بطيئة في التحدث إلى البلدان المحيطة بأفغانستان حول إنشاء طرق آمنة للاجئين.

 

وقال أحد الوزراء لصحيفة التليجراف: "الجهود الدبلوماسية كانت فاترة بعض الشيء. كان يجب أن نكون قد قطعنا مسافة أبعد على هذا الطريق الآن. "










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة