فتح متحف نجيب محفوظ مجانا أمام الجمهور.. اعرف التفاصيل

الإثنين، 30 أغسطس 2021 12:52 ص
فتح متحف نجيب محفوظ مجانا أمام الجمهور.. اعرف التفاصيل متحف نجيب محفوظ
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قررت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، فتح أبواب متحف الأديب العالمى نجيب محفوظ بتكية محمد أبو الدهب بالأزهر، مجانا أمام الجمهور، ولمدة أسبوع، بداية من اليوم الاثنين، وذلك بمناسبة الذكرى الخامسة عشرة على رحيل أديب نوبل نجيب محفوظ، الذى رحل عن عالمنا فى 30 أغسطس عام 2006.
 
وصرح فتحي عبد الوهاب، رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، بأن قطاع الصندوق بصدد إقامة العديد من الفعاليات، تبدأ في الثانية ظهر الثلاثاء بتدشين مكتبة (أدباء نوبل)، بحضور آنا ميلينا منيوس، سفيرة كولومبيا بالقاهرة، والتي تقوم بإهداء المتحف أعمال أديب نوبل الكولومبي "جابريل جارثيا ماركيز"، كنواة لمكتبة تضم أعمال الأدباء الحاصلين على جائزة نوبل في الآداب، حيث يتم إهداء (26) عملاً لماركيز، منها 10 أعمال مترجمة للعربية والبقية باللغتنين الإسبانية والإنجليزية.
 
كما يُفتَتح معرض للكاريكاتير بعنوان "نجيب محفوظ بعيون الكاريكاتير"، بالتعاون مع الجمعية المصرية للكاريكاتير، ويضم "40" لوحة كاريكاتورية من مختلف دول العالم، إشراف الفنان فوزي مرسي، ويستمر المعرض حتى الخميس 9 سبتمبر.
 
نجيب محفوظ عبد العزيز إبراهيم أحمد الباشا (11 ديسمبر 1911 – 30 أغسطس 2006)، والمعروف باسمه الأدبي نجيب محفوظ، هو روائي وكاتب مصري، يُعد أول أديب عربي حائز على جائزة نوبل في الأدب.
 
كتب نجيب محفوظ منذ الثلاثينات، واستمر حتى 2004، وتدور أحداث جميع رواياته في مصر، وتظهر فيها سمة متكررة هي الحارة التي تعادل العالم، ومن أشهر أعماله: الثلاثية، وأولاد حارتنا، والتي مُنعت من النشر في مصر منذ صدورها وحتى وقتٍ قريب. بينما يُصنف أدب محفوظ باعتباره أدبًا واقعياً، فإن مواضيعاً وجودية تظهر فيه. يُعد محفوظ أكثر أديب عربي نُقلت أعماله إلى السينما والتلفزيون.
 
ولد نجيب محفوظ في حي الجمالية، القاهرة، في 11 ديسمبر 1911. والده "عبد العزيز إبراهيم"، والذي كان موظفاً، لم يقرأ كتاباً في حياته بعد القرآن غير حديث عيسى بن هشام، لأن كاتبه المويلحي كان صديقاً له. والدته هي "فاطمة مصطفى قشيشة"، ابنة الشيخ "مصطفى قشيشة"، وهو من علماء الأزهر.
 
كان نجيب محفوظ أصغر إخوته، ولأن الفرق بينه وبين أقرب إخوته سناً إليه كان عشر سنواتٍ، فقد عومل كأنه طفلٌ وحيد، كان محفوظ عمره 7 أعوامٍ حين قامت ثورة 1919، والتي أثرت فيه وتذكرها فيما بعد في بين القصرين أول أجزاء ثلاثيته.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة