أكرم القصاص - علا الشافعي

الكنيسة الأرثوذكسية تودع الأنبا بطرس أسقف شبين القناطر بعد حياة رهبانية أكثر من43 عاماً فى عمر الـ74.. البابا تواضروس يترأس صلوات التجنيز.. ويؤكد: كان محبا للعطاء ويساعد الأسر المحتاجة.. وكنائس مصر تقدم العزاء

الإثنين، 30 أغسطس 2021 09:00 م
الكنيسة الأرثوذكسية تودع الأنبا بطرس أسقف شبين القناطر بعد حياة رهبانية أكثر من43 عاماً فى عمر الـ74.. البابا تواضروس يترأس صلوات التجنيز.. ويؤكد: كان محبا للعطاء ويساعد الأسر المحتاجة.. وكنائس مصر تقدم العزاء
كتب: محمد الأحمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ودعت الكنيسة الأرثوذكسية اليوم الاثنين، الموافق  30 أغسطس الأنبا بطرس أسقف شبين القناطر، حيث ترأس قداسة البابا تواضروس الثانى صلوات التجنيز بمشاركة عدد من الأباء الكهنة، وبعد حياة رهبانية امتدت لأكثر من ٤٣ سنة منها 12 سنة أسقفًا، ونعاه قداسة البابا، والمجمع المقدس.

 

أسقف كنائس شرق السكة الحديد يعلن خبر وفاته

فى البداية تواردت عدد من الأنباء أمس الأحد، بشأن تدهور الحالة الصحية للأنبا بطرس ودخول العمليات ووفاته، فيما نفت عدد من الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعى ذلك، وأكد الأنبا مارتيروس أسقف عام كنائس شرق السكة الحديد للأقباط الأرثوذكس، عبر الحساب الرسمى له على موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك"، "يفارق عالمنا حضرة صاحب النيافة الحبر الجليل الأنبا بطرس أسقف شبين القناطر وتوابعها ، الذي علمنا الكثيرفى الحياة الرهبانية والرعوية".

الأنبا بطرس
الأنبا بطرس

وأضاف مارتيروس:"وقدم نفسه كأب اعتراف جيد للرهبان والكهنة والأفراد، وكان له تلاميذ كثيرون، وتميز بحسن التدبير والرعاية لشعبه، وهو من عائلة كريمة، وفي هذه الأيام أيضا نتذكر نياحة أخيه الأنبا كيرلس أسقف ميلانو ، لقد ترك الأخوان صاحبي النيافة ذكري طيبة في نفوس الناس بتواضعهما وجميل فضائلهما ، ونعني أنفسنا في نياحة الأنبا بطرس ، نياحا لروحه الطاهرة في فردوس النعيم مواضع القديسين والأبرار ، وتعزية لقداسة البابا المعظم وآباء المجمع المقدس".

الكنيسة الأرثوذكسية أعلنت نبأ الوفاة فى بيان رسمى وعزاء البابا تواضروس

وأكدت الكنيسة الأرثوذكسية فى بيان رسمى لها الساعة 8 ونصف مساء، نبأ وفاة الأنبا بطرس أسقف شبين القناطر، حيث أكدت أنه توفى بعد صراع مع المرض.

وتقدم البابا تواضروس الثانى بالعزاء لمجمع كهنة وخدام وشعب الإيبارشية،

حيث أكد أنه والمجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية يودعون إلى السماء مثلث الرحمات الأب المبارك والحبر الجليل الأنبا بطرس أسقف إيبارشية شبين القناطر، ذاكرين له حياته الرهبانية الأمينة التى عاشها طوال أكثر من خمس وأربعين سنة، وخدمته الباذلة التي قدمها في عمله الرعوي في إيبارشيته، والتي جاهد خلالها الجهاد الحسن بكل إخلاص وأمانة، حتى أكمل سعيه وذهب بسلام إلى مواضع الراحة، قائلا :"نثق أنه سيسمع الصوت الإلهي القائل: "كُنْتَ أَمِينًا فِي الْقَلِيلِ فَأُقِيمُكَ عَلَى الْكَثِيرِ. اُدْخُلْ إِلَى فَرَحِ سَيِّدِكَ"

وأوضحت الكنيسة أنه تقرر إقامة صلوات تجنيز الأنبا بطرس أسقف إيبارشية شبين القناطر الساعة الثانية عشرة منتصف ظهر اليوم الاثنين 30 أغسطس 2021، فى الكاتدرائية المرقسية بالعباسية.

البابا تواضروس
البابا تواضروس

البابا تواضروس الثانى: الأنبا بطرس كان محبا للعطاء

قال قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، إن الكنيسة الأرثوذكسية تودع مثلث الرحمات الأنبا بطرس أسقف شبين القناطر، المشتمل بالفضائل والخادم الأمين والمخلص لكنيسته ولأبائها، حيث ترك سيرة عطرة وحياته التي قدمها من أجل المسيح، عاش خادما في أسرة مباركة وأسرة تقية ربت أبنائها وبناتها في مخافة الله وعاش حياته محبا لله ويخدم الأرض والوطن والكنيسة وشعبها، وخدم أجيالا فى التعليم ثم وجد دعوة ملحة من الله أن يكرس نفسه في طريق الرهبنة، فدخل الرهبنة فى عمر الثلاثين ودخل حياة رهبنة في دير الشهيد العظيم مارمينا مريوط، وكانت موهبة الإفراز التى أعطاها الله له موهبة قوية.

وأضاف خلال كلمته في صلوات التجنيز، أنه عاش ملتزما بكل الحياة الروحانية وبكل التزاماتها واستمر في ذلك إلى أن يكون أسقفيا وبدأ يخدم في منطقة شبين القناطر وتم تجليسه فى 2013.

وأوضح أنه خدم هذه السنوات حتى وفاته، اشتمل بالفضائل العديد، حيث كان محبا للرعاية فجلس في وسط شعبه وأسس الكنائس وكرس الأباء والخدام وكان نادرا ما يخرج خارج دائرة إيبارشيته.

تواجد البابا تواضروس
تواجد البابا تواضروس

وأضاف أنه كان دائما يقول، إن رسامة الكاهن تأخذ ربع ساعة ولكن المسئولية تأخذ أجيالا وأجيالا، وكان محبا للعطاء رغم أن الاحتياجات في الإيبارشية بحسب وضعها إلى أن الخير الذى يرسله الله كان يقدم منه للأخرين سواء للكنائس أو الإيبارشية أو الأسر المحتاجة، وكان يقدم من وقته الكثير والكثير وكان يعتبر الإيبارشية منطقة رعايته ولا يصرف وقته في أي أمور أخرى، وكان محبا للهدوء وهذه صفة الذين يسيرون في طريق السماء، وكان محبا للصمت وكلماته قليلة وألتزم بإيبارشيته وكان تعليمه ومحبته محدودة، وكانت محبته للصمت تتحول فيه إلى روح الصلاة والتأمل، وكان بعيدا عن كل صخب وكان حضورا في جلسات المجمع المقدس هادى، وعلاقته مع الأباء المطرانة والكهنة والقساوسة والأساقفة.

 

عزاء الكنيسة الكاثوليكية

نعت الكنيسة الكاثوليكية الأنبا بطرس أسقف شبين القناطر، والذى توفى أمس عن عمر يناهز 74 عاماً.

 

وذكر بيان الأنبا إبراهيم إسحاق بطريرك الكنيسة الكاثوليكية فى مصر "باسم مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك بمصر، وكل المؤسسات والهيئات الكاثوليكية، وبالأصالة عن نفسى، نقدم التعازى لقداسة البابا تواضروس الثانى فى انتقال نيافة الأنبا بطرس، أسقف شبين القناطر وتوابعها للأقباط الأرثوذكس، إلى السماء على رجاء القيامة بعد مسيرة حافلة بالتفانى والمحبة والعطاء، ونطلب من الله القدير أن يقبل روحه الطاهرة فى الفردوس السماوى، وأن يمنح أهل المنتقل والكنيسة الصبر والرجاء".

جانب من الصلوات
جانب من الصلوات

 

عزاء الكنيسة الإنجيلية

نعت رئاسةُ الطائفةِ الإنجيليَّةِ بمصر، وعلى رأسها الدكتور القس أندريه زكي، رحيلَ نيافة الأنبا بطرس، أسقف شبين القناطر وتوابعها.

وتقدَّمُ الدكتور القس أندريه زكي بخالصِ العزاءِ لقداسةِ البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازةِ المرقسيةِ، ونصلِّي أنيمنحَ الربُّ العزاءَ لكلِّ محبِّيه ولشعبِ الكنيسةِ.

عزاء الكنيسة الإنجيلية
عزاء الكنيسة الإنجيلية

 

نعى الكنيسة الأسقفية

تقدم الدكتور سامى فوزى رئيس أساقفة إقليم الإسكندرية وقساوسة الكنيسة الأسقفية بمصر، بخالص التعازى للكنيسة القبطية الأرثوذكسية وعلى رأسها قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية فى وفاة  الأنبا بطرس أسقف شبين القناطر وتوابعها.

 

وأضاف رئيس الأساقفة فى بيان له: نشكر الله على حياته كخادم أمين قدم نفسه للخدمة والرعاية بإخلاص ونتضرع ونصلى لله القدير أن يسكب تعزية فى قلوب شعب إيبراشيته والكنيسة كلها.

جدير بالذكر، أن الأنبا بطرس ولد في 14 أغسطس 1947 في قنا، وحصل على بكالوريوس كلية المعلمين بأسيوط، وهو الشقيق الأكبرلنيافة الأنبا كيرلس مطران ميلانو وضواحيها، إيطاليا، وسيم قساً في 3 يناير 2000م. سيم أسقفاً عاماً في 7 يونيو 2009، وذلك بيد مثلث الرحمات قداسة البابا شنوده الثالث، وكان مشرفًا ومسئولاً قبلًا وهو في دير مارمينا بمريوط عن بيت الخلوة، مع القس ديسقوروس آفامينا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة