"الصحة" تكشف تفاصيل حزمة مبادرات لمواجهة الزيادة السكانية.. توفير وسائل تنظيم الأسرة فى 5400 وحدة و850 عيادة متنقلة.. نائب الوزيرة: تصحيح المفاهيم الخاطئة المرتبطة بكثرة الإنجاب.. وحملة ضخمة تنطلق فى أكتوبر

الثلاثاء، 03 أغسطس 2021 04:05 م
"الصحة" تكشف تفاصيل حزمة مبادرات لمواجهة الزيادة السكانية.. توفير وسائل تنظيم الأسرة فى 5400 وحدة و850 عيادة متنقلة.. نائب الوزيرة: تصحيح المفاهيم الخاطئة المرتبطة بكثرة الإنجاب.. وحملة ضخمة تنطلق فى أكتوبر حملات تنظيم الأسرة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت وزارة الصحة والسكان توفير كل وسائل تنظيم الأسرة في العيادات والوحدات الصحية داعية جميع السيدات للتوجه لمراكز تنظيم الأسرة، مؤكدة أن جميع الوسائل تصرف مجانا، وسيتم خلال شهر أكتوبر المقبل إطلاق حملات لتحديد النسل.

وقال الدكتور طارق توفيق نائب وزير الصحة والسكان لشئون السكان، إن المشكلة السكانية شائكة وتحتاج إلى تضافر كافة الأجهزة التنفيذية فى الدولة، مؤكداً ضرورة تكثيف التوعية بمخاطر الزيادة السكانية داخل كافة المحافظات، من خلال التخطيط اللامركزى، وفقاً لظروف كل محافظة والدوافع الإنجابية بها، والعمل على تصحيح بعض المفاهيم الخاطئة والموروثات الثقافية المرتبطة بكثرة الإنجاب.

وأشار نائب وزير الصحة إلى "المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية" الذي يستهدف الارتقاء بجودة حياة المواطن المصرى والأسرة المصرية ومن المقرر أن يتم تنفيذه فى نطاق جغرافى يشمل جميع أنحاء الجمهورية.

وأكد الدكتور طارق توفيق، أهمية الدور الذي تلعبه وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة، ومواقع التواصل الاجتماعي، في نشر ثقافة الأسرة صغيرة العدد، وانعكاس ذلك بالإيجاب على خلق أجيال بمؤهلات تنافسية في سوق العمل.

وأشار إلى أن الأسرة صغيرة العدد تنخفض احتمالية إصابتها بالفقر وينعدم بها التشاحن والعنف والاضطرابات النفسية بين أبناءها، كما يزيد بها الترابط الأسري وتنخفض فرص إصابتها بالأمراض المعدية، وتنعدم فيها فرص التسرب من التعليم، ويزيد اهتمام الأبوين بالطفل نفسياً ويتوفر لديهما من الوقت الكثير لرعاية الأبناء، وتزيد فرص استقلالية الطفل وفرص الإبداع.

ومن جانبها قالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، تعليقا على طرح الرئيس عبد الفتاح السيسى لمبادرة جديدة تستهدف الكشف على الراغبات في الانجاب، أن الوزارة بالتعاون مع دار الوثائق المؤمنة داخل العاصمة الإدارية يتم توفير شهادة الزواج الكترونيا بعد فحص كامل للراغبين في الزواج ويتم التواصل مع الشباب وإخبارهم بالحالة الصحية والمشاكل التي قد تقابلهم بعد الزواج في إطار الكشف الشامل.

وأضافت أن هناك برنامجا كبيرا ومجموعة حملات سوف تكون بالتزامن مع تدشين المشروع القومى لتنمية الأسر، خاصة أن كل جهات الدولة متداخلة في هذا الأمر، مشيرة إلى ان هناك مبادرة حاليا تتمثل فى الكشف عن الأمراض التي تنقل من الأم للطفل أثناء الحمل، وجزء من متابعة الحمل الكشف عن أمراض الايدز والزهرى وفيروس بى لخلق جيل جديد بدون أمراض معدية.

وتابعت الدكتورة هالة زايد: "لدينا 5400 وحدة و850 عيادة متنقلة ضمن هذه المبادرة ومبادرة "حياة كريمة"، وتهدف للوصول إلى التوعية للأسر والامهات والأطفال ومبادرات "100 مليون صحة"، سوف تكون داخل مبادرة حياة كريمة ولدينا برنامج كبير جدا لتنمية الأسرة في كافة العناصر وهناك حملة إعلامية تنطلق في شهر أكتوبر المقبل ونسعى إلى ان تكون مصر نموذجا فريدا للصحة الإنجابية خلال الفترة المقبلة".

 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة