حضارات العصر البرونزى فى الشرق تنهار فجأة.. ماذا حدث فى المنطقة؟

الأحد، 29 أغسطس 2021 10:00 م
حضارات العصر البرونزى فى الشرق تنهار فجأة.. ماذا حدث فى المنطقة؟ رمسيس الثانى
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

منذ أكثر من 3200 سنة كان البحر الأبيض المتوسط ​​والشرق الأدنى موطنًا لحضارات مزدهرة ومترابطة من العصر البرونزى تغذيها التجارة المربحة في المعادن الثمينة والسلع النهائية، وكانت الممالك والإمبراطوريات العظيمة في ذلك الوقت - بما في ذلك المصريون والبابليون والحيثيون تمتلك المعرفة التكنولوجية لبناء قصور ضخمة وظفت الكتبة للاحتفاظ بسجلات لأموالهم ومآثرهم العسكرية.

لكن في غضون عقود مرت تلك الثقافة المزدهرة بانهيار سريع بعد 1177 قبل الميلاد، وانغمس الناجون من هذا الانهيار في العصر البرونزي في "العصور المظلمة" التي امتدت لقرون شهدت اختفاء بعض اللغات المكتوبة.

ولكن ما نوع الحدث الذى تسبب فى مثل هذا السقوط المفاجئ والكاسح؟

يؤكد الخبراء وفقا لموقع "history" الأمريكى أنه من المحتمل أن الزوال المتزامن للعديد من الحضارات القديمة لم يكن ناتجًا عن حدث أو كارثة واحدة ، ولكن بسبب "مجموعة كاملة" من عوامل الإجهاد المتعددة مثل الجفاف، والمجاعات، وهجمات اللصوص.

وكان الاقتصاد "المعولم" حقاً موجوداً في العصر البرونزي المتأخر حيث اعتمدت العديد من الحضارات القديمة على بعضها البعض للحصول على المواد الخام - وخاصة النحاس والقصدير لإنتاج البرونز - وكذلك التجارة في السلع المصنوعة من السيراميك والعاج والذهب.

ويقول كلاين، أستاذ اللغة الكلاسيكية ودراسات الشرق الأدنى والأنثروبولوجيا القديمة في جامعة جورج واشنطن:"نحن نتحدث عن منطقة تمتد اليوم من إيطاليا في الغرب إلى أفغانستان في الشرق ، ومن تركيا في الشمال إلى مصر في الجنوب. كانت تلك المنطقة بأكملها مترابطة تمامًا".

كما تتمثل إحدى طرق فهم مدى هذا الترابط في الاكتشافات الأثرية مثل حطام سفينة Uluburun قبالة سواحل تركيا الحديثة، حيث يعود تاريخ الحطام إلى العصر البرونزي المتأخر (حوالي 1320 قبل الميلاد) ومحتوياته ، المنتشرة عبر أرضية البحر الأبيض المتوسط ​​، وتشمل مجموعة رائعة من السلع الفاخرة: الحلي العاجية المنحوتة ، والمجوهرات الذهبية والعقيق ، والمواد الخام باهظة الثمن من الموانئ البعيدة مثل أنياب الفيلة وقشر بيض النعام.

كما كانت على متن السفينة شحنات كبيرة من سبائك النحاس والقصدير بنسبة نموذجية 10 إلى 1 ، وهي وصفة لصنع البرونز، أقوى وألمع معدن في عصره.

يقول كلاين إن النحاس كان يُستخرج من قبرص ، والقصدير في أفغانستان ، بينما جاءت المعادن الثمينة مثل الفضة والذهب من اليونان ومصر، وحتى الخشب المستخدم في بناء هيكل السفينة كان مستوردًا من خشب الأرز من لبنان.

يقول كلاين: "هذه السفينة هي صورة مصغرة للتجارة الدولية التي كانت جارية في العصر البرونزي المتأخر ، سواء في المواد الخام أو المنتجات النهائية".

التفسير التقليدي للانهيار المفاجئ لهذه الحضارات القوية والمترابطة هو وصول الغزاة المعروفين مجتمعين باسم "شعوب البحر" في مطلع القرن الثاني عشر قبل الميلاد.

وفي أوغاريت وهي مدينة ساحلية رئيسية في كنعان ، كتب الملك عن أعداء مجهولين أحرقوا مدنه و "فعلوا أشياء شريرة في بلدي"، وفي مصر ، قاتلت جيوش الفرعون هجومين منفصلين من هؤلاء الأجانب الغامضين ، مرة واحدة في عام 1207 قبل الميلاد، ومرة أخرى عام 1177 قبل الميلاد، وما هو ما تم تصويره على جدران معبد رمسيس الثالث في مدينة هابو برسومات توضح المعركة البحرية الضخمة الثانية التي انتصرت فيها مصر على  سرب شعوب البحر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة