"الصحة" تكشف تفاصيل تعديل البرتوكول العلاجى لأعراض كورونا فى نسخته الخامسة.. أبرزها توفير أدوية المونوكولونا للحالات المتوسطة.. المصاب بدلتا يصيب 4 أشخاص.. وجرعة ثالثة للحاصلين على اللقاح نهاية العام الجارى

الأحد، 29 أغسطس 2021 03:03 م
"الصحة" تكشف تفاصيل تعديل البرتوكول العلاجى لأعراض كورونا فى نسخته الخامسة.. أبرزها توفير أدوية المونوكولونا للحالات المتوسطة.. المصاب بدلتا يصيب 4 أشخاص.. وجرعة ثالثة للحاصلين على اللقاح نهاية العام الجارى فيروس كورونا
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعلن غدا الإثنين اللجنة العلمية لمواجهة كورونا تفاصيل تحديثات النسخة الخامسة من برتوكولات علاج كورونا فى مؤتمر صحفى على أن يحصره أعضاء اللجنة، وقالت الدكتورة نهى عاصم مستشار وزيرة الصحة والسكان لشؤن البحوث وعضو اللجنة القومية لمواجهة فيروس كورونا أن مصر ادخلت كافة التحديثات العالمية على برتوكول علاج أعراض كورونا.

وأضافت الدكتورة نهى عاصم، لـ "اليوم السابع"، أن اللجنة العلمية لمكافحة كورونا تعمل بشكل علمى وتراعى كافة التعليمات التى تصدرها المؤسسات والجهات الصحية العالمية مشيرة إلى أنه تم ادخال أدوية المونوكلونا الجديدة التى يتم اعطاءها للحالات المتوسطة التى يكون لديها أكثر من 3 عوامل خطورة وتابعت: نسب الشفاء بها تكون مرتفعة ولا تستفيد منها الحالات التى تم وضعها على جهاز التنفس الصناعى.

وأكدت الدكتورة نهى عاصم مستشار وزيرة الصحة والسكان أن فيروس كورونا قبل تحوره كان يصيب الشخص من 2 إلى 2.5 شخص آخر بينما المتحورات الجديدة كرونا دلتا ودلتا بلاس يصيب الشخص المصاب 4 أشخاص بينما نسب الشراسة بين المتحورات الجديدة لم تحدد بعد ولكن لا يوجد خوف منهم تماما كلاهما سهل علاجه والسيطرة عليهم.

وأضافت نسبة فيروس كورونا فى الدم عند الإصابة بدلتا ودلتا بلاس تكون أكبر من الفيروس الطبيعى غير المتحور وتابعت: متحورات دلتا ودلتا بلاس لكورونا كما قالت بعض الجهات أنها رفعت نسب الوفيات من 10 إلى 30 % عنه فى الفيروس العادى لكورنا وقالت: العالم سجل اصابات كثيرة فى الفئات العمرية الصغيرة بدلتا ودلتا بلاس وهذا راجع إلى انتشار التطعيمات فى الفئات الأكبر وكذلك تحورات الفيروس التى تستهدف الفئات المختلفة.

وأوضحت الدكتورة نهى عاصم: لم يتم تسجيل اصابات ولا وفيات بين الفئات الصغيرة فى مصر بدلتا ودلتا بلاس حتى الآن ودعت الجميع للالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية والوقائية الكاملة حتى وان حصل الشخص على اللقاح مضيفة أنه سيتم الكشف عن تفاصيل جديدة للعلاج من كورونا فى النسخة الخامسة من البرتوكول العلاجى.

وتابعت: "بصفة عامة الفيروسات لها طابع خاص عن باقى الميكروبات، وتقوم بعمل تحورات، باعتبارها جزء من نشاطها، وفيروس كورونا مر بالعديد من التحورات، ونظرا لتخوف الناس من متحور دلتا، فيجب أن نقول أن التحور فى فيروس كورونا ليس تحورا كاملا، واللقاحات الموجودة بكافة أنواعها مازالت قادرة على التحصين ضده، والأزمة فى متحور دلتا، هو فى سرعة انتشاره، فهو أكثر قدرة على الانتشار عن باقى السلالات".

ومن جانبه قال الدكتور محمد عبد الفتاح، رئيس الإدارة المركزية للشؤون الوقائية بوزارة الصحة والسكان، إنه من المقرر إنتاج من 15: 18.5 مليون جرعة من لقاح "سينوفاك" المصنع محليا ضد كورونا شهريا داخل مصر، مبينا أن اللقاح المصرى متوفر بمراكز اللقاحات بالجمهورية.

أضاف عبد الفتاح، أن الدولة المصرية توفير لقاحات كورونا للأشخاص المسافرين إلى الخارج لأغراض العمل والتعليم وكذلك العلاج، باعتبار أن تلك اللقاحات تمثل طوق النجاة الوحيد من الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وأوضح رئيس الإدارة المركزية للشؤون الوقائية بوزارة الصحة والسكان، أن كافة لقاحات كورونا المتوفرة فى السوق فعالة ضد الفيروس بشكل كبير، وتابع: "وزارة الصحة ستقوم بإعطاء الحاصلين على لقاح كورونا فى أول العام الجارى، جرعة ثالثة من اللقاح وذلك فى نهاية العام أو بداية العام الجديد".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة