"مشروعات تنتصر للإنسانية".. حقوق الإنسان بالنواب ترصد زيارتها لتفقد حياة كريمة وبشائر الخير بالإسكندرية.. وتؤكد: الرئيس حول التحديات إلى فرص تنموية لبناء "الجمهورية الجديدة".. وتوصى بتسليط الضوء على الإنجازات

السبت، 28 أغسطس 2021 01:30 م
"مشروعات تنتصر للإنسانية".. حقوق الإنسان بالنواب ترصد زيارتها لتفقد حياة كريمة وبشائر الخير بالإسكندرية.. وتؤكد: الرئيس حول التحديات إلى فرص تنموية لبناء "الجمهورية الجديدة".. وتوصى بتسليط الضوء على الإنجازات طارق رضوان رئيس لجنة حقوق الانسان
كتبت نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"أكبر مشروع ينتصر للإنسانية"، هكذا وصفت لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب برئاسة النائب طارق رضوان، المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، لاسيما بعد زيارتها الميدانية المتعددة لتفقد مشروعاتها على أرض الواقع وكان من بينها "برج العرب" بمحافظة الإسكندرية، فضلا عن تفقدها المشروع القومى بشائر الخير" بالمحافظة، والذى أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسى أيضا لضمان حياة كريمة ولائقة لسكان المنطقة.

 

وأعدت اللجنة البرلمانية تقريرًا متكاملا حول زيارتها لمحافظة الإسكندرية انتهت فيها لعدد من التوصيات الهامة، وجاء فيه على لسان رئيسها، أن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، لتطوير الريف المصرى، هى مبادرة غير مسبوقة فى تاريخ مصر، وتٌطبق المفهوم الشامل لحقوق الإنسان، من حيث الحق فى الصحة والمسكن، والحياة الكريمة، وتوفير كافة الخدمات وتطوير البنية التحتية، لافتا إلى أن ما تتميز له من تنوع ومراعاة البعد الاجتماعى لأهلنا فى الريف المصرى من تطوير شامل للبنية التحتية من رصف طرق ومياه وصرف صحى وصحة وتعليم ومراكز شباب وتحسين كامل لحياة المواطن فى الخدمات والبنية التحتية.

 

وأضاف طارق رضوان، أن الرئيس السيسى نجح فى تحويل التحديات التى واجهت الدولة المصرية إلى فرص تنموية لبناء "الجمهورية الجديدة" التى يسعى لها، مشيرا إلى أن القيادة السياسية قدمت نموذج فى تحقيق المقومات الأساسية لحقوق الإنسان التى تتمثل فى توفير الخدمات التعليمية والصحية والبنية التحتية والمنشآت الشبابية.

 

ونوهت اللجنة للمعلومات التى عرضتها جاكلين عازر نائب محافظ الإسكندرية، خلال اصطحابها للوفد البرلمانى لتفقد مشروع "حياة كريمة" ببرج العرب، أكدت خلاله أن هذه المشروعات ستحقق نقلة نوعية كبيرة فى الخدمات المقدمة للمواطنين حيث ستتنوع تلك الخدمات ما بين الصحة والتعليم والطرق والصرف الصحى والإنارة ومياه الشرب والأنشطة الرياضية وغيرها.

 

وأوضحت "عازر" أنه تم اختيار مدينة برج العرب القديمة و3 وحدات محلية تابعة لها، وهى "بهيج وأبو صير والغربانيات" وتضم 48 قرية و5 نجوع تابعة لها ضمن المشروع القومى لتطوير وتنمية الريف، ومن المقرر أن يستفيد من أعمال التطوير حوالى 130 ألف مواطن من خلال تنفيذ مشروعات البنية الأساسية ومشروعات الخدمات.

 

وخلال الزيارة البرلمانية للاسكندرية تفقدت اللجنة أيضا منطقة "بشائر الخير" بصحبة محافظ الإسكندرية اللواء محمد الشريف، للاستماع للمواطنين والتعرف على مطالبهم، حيث أكد الأهالى للجنة أن المدينة الجديدة التى انتقلوا إليها، يشعرون فيها بالأمن والأمان، وتوفير الحياة الكريمة لهم ولأسرهم، وأن الرئيس عبدالفتاح السيسى نقل المواطنين المستفيدين من المشروع نقلة نوعية وشعروا بالفعل بالحياة الكريمة مشيدة بالجهود الكبيرة التى بذلتها الدولة لنقل سكان العشوائيات إلى تلك الأماكن التى تحافظ عليهم. 

 

وشدد محافظ الإسكندرية خلال الزيارة على أنه لن يقبل بعودة العشوائيات مرة أخرى وأى مخالفة سيتم مقابلتها بالقانون.

 

وخلال هذه الزيارة، أكد طارق رضوان أن ما شهدته السنوات الأخيرة من تحول أساسى فى منظور الدولة للحماية الاجتماعية من المنظور الإغاثى الذى كان يقتصر على مجرد مساعدة الفئات الأولى بالرعاية فى المجتمع إلى المنظور التنموى الذى يسعى إلى تعزيز الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للمواطنين، وفى مقدمتها الحق فى التنمية، وذلك عبر تمكينهم والعمل على توسيع خياراتهم وتعزيز قدراتهم المختلفة من خلال تبنى تشريعات وسياسات وبرامج متنوعة.

 

وقال رضوان أن بشائر الخير دليل كبير على اهتمام الدولة بحقوق المواطنين فى الحصول على حياة كريمة، مؤكدا أن هذه المشاريع طاقة أمل جديدة تفتح للمواطنين

 

وانتهى التقرير البرلمانى إلى عدد من التوصيات الهامة، فى مقدمتها تسليط الضوء الإعلامى على ما تم فى هذه المشروعات القومية من إنجازات على أرض الواقع، لتوضيح ما كان عليه الوضع قبل التطوير وبعده، وما طرأ من تغيير للظروف الاجتماعية للمستفيدين من هذه المشاريع مثل بشاير الخير وحياة كريمة فضلا عن زيادة خطوط المواصلات العامة الداخلية من وإلى مشاريع بشاير الخير، والعمل على خلق حالة من التكامل بإنشاء مصانع أو منافذ بيع بجوار مشاريع بشاير الخير وحياة كريمة لخلق فرص عمل لسكان هذه المناطق.

 

كما أكدت اللجنة أهمية إضافة مدارس للتعليم الفنى لمجمع المدارس الموجود بمشروع بشاير الخير، وخلق فرص عمل من خلال إقامة مشروعات صغيرة ومتوسطة للأهالى فى المناطق الاستثمارية الجديدة الملحقة بمشروع بشاير الخير.

 

وشددت اللجنة على أهمية العمل بشكل متوازى لرفع المستوى الثقافى والمادى لأهالى المدينة حتى نستثمر لبناء مجتمع جديد للأجيال القادمة من خلال إنشاء مجمعات ثقافية متكاملة تضم قصور ثقافة ومكتبات ومراكز لتعليم الحاسب الآلى، وكذا ضرورة الاهتمام باستمرار الصيانة لمشروعات بشاير الخير للحفاظ على حالة هذه المشروعات كما تم إنشائها.

 

ونوهت اللجنة إلى ضرورة الاهتمام بتوعية المواطنين بأهمية ما تقوم به الدولة تجاههم وتجاه تطوير العشوائيات، وتأهيلهم نفسيا للانتقال إلى المجتمع العمرانى الجديد.

 

ودعت اللجنة بإنشاء وحدات صحية ومستشفيات تضم كافة التخصصات الطبية لخدمة أهالى مناطق بشاير الخير، ومطالبة وزارة التضامن الاجتماعى بإنشاء وحدة شئون اجتماعية يكون مقرها المجتمع العمرانى الجديد أسوة بالموجودة بالمحليات، على أن يكون بها مكتب لاستقبال الشكاوى وعمل بحث حالة بالتعاون مع ديوان المحافظة وذلك لبحث حالات الأسر المتعددة التى كانت تقطن فى وحدة سكنية واحدة وفقا لآليات البحث المستخدمة.

 

يُشار إلى أن الوفد البرلمانى، الذى ترأسه النائب طارق رضوان رئيس اللجنة ضم كل من وكيلى اللجنة النائب ايمن أبو العلا والنائب محمد عبد العزيز، والنائب محمد تيسير مطر أمين سر اللجنة والنواب أعضاء اللجنة نانسى نعيم ومرثا محروس ومحمد سلطان واحمد نشأت منصور عبد النعيم حامد والنائب آيات الحداد والنائب محمود عصام والنائب ياسر الهوارى والنائب العمدة نشأت فؤاد عباس.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة