وقرابة الـ150 بريطانيا..

بريطانيا: سننهى إجلاء المدنيين من أفغانستان اليوم ومن المرجح تخلف المئات

السبت، 28 أغسطس 2021 11:44 ص
بريطانيا: سننهى إجلاء المدنيين من أفغانستان اليوم ومن المرجح تخلف المئات بوريس جونسون - رئيس الوزراء البريطانى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال قائد القوات المسلحة البريطانية الجنرال نيك كارتر، إن القوات البريطانية ستنهي إجلاءها للمدنيين من أفغانستان اليوم السبت، ومن المرجح أن يتخلف عن الركب مئات الأفغان الذين يحق لهم إعادة التوطين في بريطانيا، وفقا لهيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سى".

 

وكان ذكر وزير الدفاع بن والاس يوم الجمعة إن البلاد تدخل الساعات الأخيرة من إجلائها وستعالج فقط الأشخاص الذين كانوا بالفعل داخل مطار كابول.

 

وقال كارتر لبي بي سي "لدينا بعض الرحلات الجوية المدنية للإقلاع ، لكنها قليلة جدًا الآن. لقد وصلنا إلى نهاية الإخلاء الذي سيحدث خلال اليوم. وبعد ذلك سيكون من الضروري إخراج قواتنا على متن الطائرات المتبقية."

 

قالت وزارة الدفاع في وقت متأخر من يوم الجمعة إنها أجلت أكثر من 14500 مواطن أفغاني وبريطاني في الأسبوعين اللذين انقضيا منذ سيطرة طالبان على البلاد.

 

وقال والاس يوم الجمعة إنه قدر أن ما بين 800 و 1100 أفغاني عملوا مع بريطانيا وكانوا مؤهلين لمغادرة البلاد لن يتمكنوا من العبور ، وقدر كارتر أن العدد الإجمالي سيكون "بالمئات".

 

ومع ذلك ، ليس من الواضح عدد حاملي جوازات السفر البريطانية الذين ما زالوا عالقين في أفغانستان أو عدد الأشخاص المؤهلين الذين ما زالوا ينتظرون الإجلاء ، حسبما ذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية خلال الأيام القليلة الماضية، ولكن تقدر صحيفة "ديلى ميل" أن عدد المواطنين البريطانيين 150 شخصا.

 

من المرجح بدرجة كبيرة أن الرقم الخاص بوزارة الدفاع يقلل بشكل كبير من تقدير العدد الإجمالي الذي ترك عرضة للخطر أمام النظام الجديد ، لأنه يشير فقط إلى الأشخاص المؤهلين للمغادرة بموجب سياسة إعادة التوطين والمساعدة الأفغانية (أراب) ، بما في ذلك أسرهم. لذا فإن الصورة بالنسبة لمواطني المملكة المتحدة والأفغان المؤهلين للمغادرة بطرق أخرى ، والذين يقدر عددهم بالآلاف ، لا تزال غير واضحة.

 

وتابع كارتر أن العديد من الأفغان غير القادرين على المغادرة اعتبروا أنه من الخطر للغاية السفر إلى مطار كابول.

 


وأضاف قائلا "أشخاص مثلي ... نتلقى رسائل ونصوصًا مؤلمة للغاية من أصدقائنا الأفغان ..نحن نعيش هذا بأكثر الطرق إيلامًا. "

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة