كوريا الجنوبية تستدعى مسئولا يابانيا للاحتجاج على خطة طوكيو لتصريف مياه فوكوشيما

الخميس، 26 أغسطس 2021 11:57 ص
كوريا الجنوبية تستدعى مسئولا يابانيا للاحتجاج على خطة طوكيو لتصريف مياه فوكوشيما محطة فوكوشيما ـ صورة أرشيفية
وكالات الأنباء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال مسئولون إن وزارة الخارجية استدعت مسئولًا بالسفارة اليابانية اليوم الخميس، للاحتجاج على خطة اليابان لتصريف المياه المشعة من محطة فوكوشيما للطاقة النووية المعطلة فى المحيط.

ووفقا لوكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية، أعرب المدير العام لشؤون التغير المناخي والطاقة والبيئة بوزارة الخارجية "لي دونغ-كيو" عن أسفه لوزير الشؤون السياسية بالسفارة اليابانية "ماكوتو هاياشي"، حيث أعلنت شركة طوكيو للطاقة الكهربائية المشغلة للمحطة عن الخطة لتصريف مياه فوكوشيما فى وقت سابق من هذا الأسبوع.

وقالت الوزارة في بيان "شدد المدير العام "لى" على أهمية المشاورات الكافية بشأن التخلص المخطط من المياه الملوثة وتقديم المعلومات ، ونقل مخاوف مواطنينا".

كما حث "لي" طوكيو على التعاون بشأن إنشاء هيئة استشارية ثنائية حول قضية مياه فوكوشيما، وقالت الوزارة إن الدبلوماسي الياباني قال إنه سينقل موقف سيئول إلى حكومة طوكيو.

وذكرت تقارير إعلامية يابانية أن شركة طوكيو للطاقة الكهربائية تخطط لحفر نفق بطول كيلومتر تقريبًا تحت البحر لتصريف المياه، التي تغلب عليها مادة التريتيوم، من المحطة إلى المحيط.

وفي وقت سابق من هذا العام، أعلنت اليابان عن خطة لبدء تصريف المياه الملوثة بالإشعاع من محطة فوكوشيما النووية إلى البحر في عام 2023 فيما يُتوقع أن يستغرق عقودًا من الزمن، حيث يُتوقع أن تمتلئ جميع صهاريج التخزين في فوكوشيما بحلول خريف 2022.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة