فيفا يحصل على 171 مليون يورو تعويضات بسبب فضيحة فيفا جيت

الأربعاء، 25 أغسطس 2021 12:33 ص
فيفا يحصل على 171 مليون يورو تعويضات بسبب فضيحة فيفا جيت فيفا
كتب: هاني عبد النبي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
منحت وزارة العدل الأمريكية مؤسسة الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" تعويضات بقيمة 171 مليون يورو على خلفية المخالفات التي ارتكبها مديرون سابقون شغلوا أعلى مناصب في عالم الكرة المستديرة، بحسب ما أعلن الاتحاد الدولي للعبة، الثلاثاء.
 
وتأتي هذه التعويضات بشكل أساسي بعد فضيحة الفساد الشهيرة بـ"فيفا جيت" والتي تأتى عنها في 27 مايو 2015 توقيف السلطات السويسرية سبعة مسئولين في الاتحاد الدولي في أحد الفنادق الفخمة في مدينة زوريخ، في سلسلة الفضائح التي هزت أعلى هيئة كروية عالمية وأدت الى الإطاحة برؤوس كبيرة فيها، لاسيما السويسري جوزيف سيب بلاتر الذي تولى منصب رئاسة "فيفا" منذ عام 1998.
 
وأوضح "فيفا" في بيانه أن "هذه الأموال أخذت من الحسابات المصرفية للمسئولين المتورطين والملاحقين بتهمة الفساد"، مشيرا إلى أن هذا المبلغ سيستخدم لتمويل "مشاريع كرة القدم التي لها تأثير إيجابي على المقياس العالمي".
 
من ناحيته، أشاد رئيس الاتحاد الدولي السويسري جياني إنفانتينو في بيان بهذا القرار قائلا: "يسعدني أن أرى الأموال التي نهبتها كرة القدم بشكل غير قانوني تعود إليه اليوم لاستخدامها بحكمة، كما كان ينبغي أن تكون الحال دائما".
 
ويأتي هذا القرار بعد عاصفة فساد أطاحت بعالم الكرة المستديرة عقب اكتشاف نظام الرشاوى و"الابتزاز" الذي نظمه مسئولو كرة القدم في أمريكا الجنوبية والوسطى، مقابل منح حقوق البث التلفزيوني لمسابقات كروية، منها مسابقة كوبا أمريكا.
 
وخلصت القرارات الصادرة عن السلطات القضائية الأمريكية فى إطار فضيحة "فيفا جيت" إلى الحكم على رئيس الكونفدرالية الأمريكية الجنوبية لكرة القدم (كونميبول) ونائب رئيس "فيفا" سابقا الباراجوياني خوان أنخيل نابوت بالسجن لمدة تسع سنوات، وكذلك بالسجن لمدة أربع سنوات على الإداري السابق في الجامعة البرازيلية جوزي ماريا مارين.

واتهم القضاء، القاضى الذى يدعى هيكتور تروخيو، بتلقى رشوة مالية من شركة "ميديا ورلد" الأمريكية من أجل حصول الأخيرة على حقوق البث التليفزيونى لمباريات التصفيات المؤهلة لمونديال روسيا 2018.

وحصل تروخيو، 63 عامًا، على ما يقرب من 200 ألف دولار بشكل غير قانونى مقابل تسهيلات قدمها لصالح الشركة الأمريكية، فيما يخص حقوق بث المباريات.

واتهم القضاء الأمريكى تروخيو باختلاس 415 ألف دولا من أموال اتحاد جواتيمالا لكرة القدم، عندما كان يشغل آنذاك منصب رئيس اللجنة التنفيذية لهذا الاتحاد فى الفترة ما بين عامى 2010، 2015، وكان تروخيو عند إلقاء القبض عليه قاضيًا فى المحكمة الدستورية بجواتيمالا.

وتفاوض تروخيو بمعاونة بريان خيمنيز، رئيس اتحاد جواتيمالا لكرة القدم منذ العام 2009، والمتهم في نفس القضية، على بيع حقوق البث التليفزيوني لمباريات منتخب جواتيمالا الأول في التصفيات المؤهلة للمونديال مع الشركة الأمريكية المذكورة.

ولا يزال الفيفا يتخبط في فضائح الفساد منذ عام 2015، عندما قامت الشرطة السويسرية بإلقاء القبض على 7 مسئولين من كبار القادة بالكرة العالمية في إطار التحقيقات القضائية التي تجريها أمريكا فى هذا الصدد.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة