محمد صبحى

لكل طلاب الثانوية العامة.. لكم أماكن بالجامعات والمعاهد

الثلاثاء، 24 أغسطس 2021 04:43 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حققت الدولة المصرية إنجازات متعددة فى سبيل تطوير منظومة التعليم الجامعى فى مصر، على مدار الـ 7 سنوات الماضية، اسفرت عن وجود تنوع حقيقى فى مصادر التعليم الجامعى ما بين الجامعات الحكومية والأهلية والخاصة والتكنولوجية ومؤسسات تستضيف أفرع للجامعات الأجنبية بالعاصمة الإدارية الجديدة ، فضلا عن المعاهد العليا والمتوسطة والمعاهد الخاصة.
 
وعمل  الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى خلال الفترة الماضية على إضافة العديد من الكليات والبرامج على مستوى الجامعات، بما يسمح بالتوسع فى قبول الطلاب وزيادة أعداد المقبولين وتوفير وإتاحة فرص لهم بمرحلة التعليم الجامعى عقب الانتهاء من الثانوية العامة، فضلا عن ترجمة توجيهات الرئيس بالتوسع فى إنشاء الجامعات الأهلية لفتح آفاق جديدة أمام الطلاب وبدأت بالفعل 4 جامعات أهلية تستوعب طلاب الثانوية العامة بالإضافة إلى التوسع فى إنشاء 10 جامعات أهلية جديدة تتبع الجامعات الحكومية تم البدء فى تنفيذها ومن المتوقع أن تستقبل الطلاب مع الأعوام القليلة المقبلة ومنها بداية من العام الجامعى 2022/2023.
 
وتمتلك الدولة المصرية منظومة متكاملة من مؤسسات التعليم الجامعى، تستوعب جميع طلاب الثانوية العامة وكذلك الدبلومات الفنية بالجامعات نظرا لتنوع مصادر التعليم ، حيث تمتلك مصر 307  مؤسسة تعليمية ، منها 27 جامعة حكومية تضم  499 كلية ومعهد و430 برنامج بالجامعات الحكومية ، بالإضافة إلى 26  جامعة خاصة  بها  260 كلية وبرنامج.
 
ولتحقيق التنوع وفتح المجال للاختيار أمام الطلاب دشنت الدولة المصرية على مدار السنوات القليلة الماضية 3 جامعات تكنولوجية تستوعب النسبة الأكبر من طلاب الدبلومات الفنية، وهو ما يفتح الباب أمام الطلاب للالتحاق بالتعليم الجامعى واكتساب خبرات ومهارات تخدم سوق العمل.
كما أنه مصر كانت تشهد الفترات الماضية توجه الطلاب للدراسة فى الخارج، فتمكن وزير التعليم العالى بالتنسيق مع عدد من الدول فى استضافة أفرع للجامعات الدولية فى مصر وأصبح لدينا 4 مؤسسات تستضيف أفرع جامعات دولية فى العاصمة الإدارية الجديدة، فضلا عن الجامعات التي تم انشاءها باتفاقيات إطارية بإجمالى 6 جامعات ، وكذلك جامعات باتفاقيات خاصة.
ويبلغ إجمالي عدد المعاهد الفنية الفوق متوسطة فى مصر 44 معهد بالإضافة إلى 189 معاهد خاصة عالية ومتوسطة بإجمالى 233 معهد تستوعب آلاف الطلاب.
الأرقام والاحصائيات السابقة تؤكد أن منظومة التعليم الجامعى شهدت طفرة حقيقية تحت قيادة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى على مدار السنوات القلية الماضية، كما أنها تبعث رسالة طمأنة لطلاب الثانوية العامة وأولياء الأمور بإنه سيكون أمامهم فرص متاحة للالتحاق بالجامعات نظرا لتنوع مصادر التعليم الجامعى فى مصر ومضاعفة الطاقة الاستيعابية.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة