أكرم القصاص - علا الشافعي

الأمم المتحدة تحذر من نفاد الغذاء في أفغانستان بحلول سبتمبر المقبل

الثلاثاء، 24 أغسطس 2021 12:00 ص
الأمم المتحدة تحذر من نفاد الغذاء في أفغانستان بحلول سبتمبر المقبل الامم المتحدة
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذرت وكالات الأمم المتحدة من نقص الغذاء في أفغانستان في وقت مبكر من سبتمبر دون إرسال مساعدات عاجلة، حيث ظهر أن إمدادات الإسعافات الأولية، بما في ذلك المعدات الجراحية ومستلزمات سوء التغذية عالقة بسبب القيود في مطار كابول.

وقالت منظمة الصحة العالمية، اليوم الاثنين، إن إغلاق المطار أمام الرحلات التجارية أدى إلى تعطيل عمليات التسليم الرئيسية، بحسب ما أفادت صحيفة "ذا هيل" الأمريكية.

وقال برنامج الغذاء العالمي، الذي يجلب الإمدادات عن طريق البر، إنه كان يتلقى الغذاء في أفغانستان عبر أربعة طرق إمداد مختلفة والآن أغلقت تلك الطرق، الطعام قد يبدأ في النفاد بحلول الشهر المقبل.

وقال أندرو باترسون ، نائب المدير القطري لبرنامج الأغذية العالمي في أفغانستان، إنهم ينقلون الطعام عبر المعابر الإنسانية.

وأضاف "الشتاء قادم. نحن ندخل موسم العجاف وستغطى الثلوج العديد من الطرق الأفغانية، إننا نحتاج إلى نقل الطعام إلى مستودعاتنا حيث يمكن توزيعه".

ونوه قائلا "نحن بحاجة إلى 54000 طن متري أخرى من الغذاء لإيصال الشعب الأفغاني إلى نهاية ديسمبر. قد نبدأ في نفاد الطعام بحلول سبتمبر ".

وتابع باترسون أن برنامج الأغذية العالمي يحتاج إلى 200 مليون دولار (146 مليون جنيه إسترليني) لشراء الطعام لما يصل إلى 20 مليون شخص يتوقعون أنهم سيحتاجون إليه. ما يقرب من 18.5 مليون شخص - نصف السكان - يعتمدون بالفعل على المساعدات، ومن المتوقع أن يؤدي الجفاف الحالي إلى تفاقم ذلك.

 

وقال برنامج الأغذية العالمي إنه يعمل على التغلب على التحديات التي أحدثها استيلاء طالبان السريع على السلطة.

 

وتقول وكالات الإغاثة إنه من الأهمية بمكان أن تصل الإمدادات الطبية والغذائية إلى حوالي 300 ألف نازح في أفغانستان خلال الشهرين الماضيين وسط تقدم طالبان الذي بلغ ذروته في الاستيلاء على كابول في 15 أغسطس.

 

ومن جانبه، قال الدكتور ريتشارد برينان، مدير الطوارئ في منظمة الصحة العالمية في المنطقة، في بيان: "بينما تتجه أنظار العالم الآن إلى الأشخاص الذين يتم إجلاؤهم والطائرات المغادرة، نحتاج إلى توفير الإمدادات لمساعدة العالقين".

 

وقال إن منظمة الصحة العالمية كانت تدعو الطائرات الفارغة إلى تحويل مسارها إلى مستودعاتها في دبي لجمع الإمدادات في طريقها لنقل الأشخاص الذين تم إجلاؤهم من البلاد.

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة