نيوزويك: بايدن مستعد لصفقة مع طالبان لمبادلة زعيم قبلى بآخر رهينة أمريكى بأفغانستان

الثلاثاء، 24 أغسطس 2021 10:35 ص
نيوزويك: بايدن مستعد لصفقة مع طالبان لمبادلة زعيم قبلى بآخر رهينة أمريكى بأفغانستان بايدن وطالبان
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت مجلة نيوزويك الأمريكية أن إدارة الرئيس جو بايدن مستعدة للعفو عن زعيم أفغانى قبلى مؤثر، والذى يقبع فى سجن فيدرالى أمريكى منذ 16 عاما مقابل آخر رهينة أمريكى تم اختطافه العام الماضى فى أفغانستان.

وبحسب المجلة، فغن واشنطن تصر على أن تقدم طالبان أولا دليلا على أن الرهينة الأمريكى لا يزال حيا، وفقا لما قاله مسئول بالحكومة الأمريكية لنيوزويك.

وقالت المجلة إن بشير نورزاى، أحد كار الشخصيات فى قبيلة البشتون، وهى نفس القبيلة التى ينتمى إليها القائد الأعلى لطالبان هبة الله اخوندزادة، تم القبض عليه فى مدينة نيويورك بتهمة تهريب المخدرات فى إبريل 2005 خلال رحلة سعى فيها تعزيز الدبلوماسية بعدما أصبحت الحرب الأمريكية فى أفغانستان أكثر عنفا. ويقضى الآن حكما بالسجن مدى الحياة فى سجن فيدرالى فى نيو هامبشير.

أما الرهينة الامريكى، فهو مارك فرينيشز متعاقد تم اختطافه فى أواخر يناير 2020 من قبل عناصر يعتقد أنها على صلة بشبكة حقانى المتحالفة مع طالبان، وتعمل على طول حدود باكستان وأفغانستان.  وكانت نيوزويك قد كتبت عن اختطافه بعد أيام من حدوثه، وأجرت اتصالا بعائلته والمسئولين الأمريكيين بشأن قضيته، وأيضا احتمالا مبادلة نورزاى بفرينتشز.

والآن يبدو أن هناك حركة فى هذا الاتجاه. وقال مسئول حكومى أمريكى رفض الكشف عن هويته إنهم يسعون لبحث الطرق لإعادة فريتشز إلى الولايات المتحدة، لكن هذا الاستكشاف مرتبط بتلقى دليل على أنه لا يزال حيا. وأكد أن أساس أى تقدم مرتبط بتلقى دليل على أنه لا يزال على قيد الحياة.

وتدعم مثل هذا الاتفاق شقيقة فريتشيز ، تشارلين كاكورا، التى قالت إنه بالرغم من سمعة نورزاى فى الاختطاف والمخدرات، إلا أن حرية شقيقها تستحق ما هو أكثر بكثير من أسر رجل خلف الأسوار لمدة 16 عاما.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة